أخبار عاجلة
عنب اليمن (جواهر) عابرة للحدود -

«شىء من العذاب» اسمه «آلام الفكين»

«شىء من العذاب» اسمه «آلام الفكين»
«شىء من العذاب» اسمه «آلام الفكين»

صدى العرب

«آلام لا تحتمل.. طقطقة الفكين.. طنين بالأذن.. صعوبة فى المضغ.. وتورم عضلات الوجه».. إنها أعراض آلام فكى الأسنان، التى تعتبر أحد أشد أنواع الألم غير القابل للتحمل خاصة فى حالات التهاب عصب السن أو وجود خراج مزمن، ولكن هل هناك آلام قد تحدث فى منطقة الفكين ولكن مصدرها ليس من الأسنان.

الدكتور على أحمد عليان، عضو الجمعية المصرية لطب الأسنان، يقول إن كثيرا ما يأتى مرضى فى عيادات الأسنان يعانون من آلام مبرحة بالوجه أو الفكين، أحدهما أو كلاهما، وبالفحص المبدئى يتضح أن الأسنان بحالة جيدة وأن الألم ناتج عن اعتلال المفصل الفكى الصدغى.

والمفصل الصدغى، بحسب «عليان» هو مفصل الاتصال بين عظام الجمجمة مع عظام الفك السفلى ويفصل بينهما غضروف، ويقع المفصل الفكى مباشرة أمام الأذن، وهو أحد أكثر مفاصل الجسم عملا وحركة مستمرة، وقد يحدث خشونة أو التهاب أو حتى انزلاق غضروفى ينتج عنه آلام حادة قد تقارب فى بعض الأحيان آلام التهاب عصب السن، وتعتبر نسبة حدوثه أكثر بين السيدات، كما أن الفئة العمرية الأكثر إصابة به من ٢٠ إلى ٤٠ عاما.

وأوضح عضو الجمعية المصرية لطب الأسنان، أن هناك العديد من مسببات تلك الآلام والاضطرابات، مثل خلع المفصل أو التعرض لصدمة نتيجة حادث أو سقطة على سبيل المثال، وهناك أيضا الانطباق الخاطئ للأسنان والفكين، والضغط العصبى الذى قد يؤدى إلى الجز على الأسنان بشكل إرادى أثناء الاستيقاظ أو لا إرادى وذلك بعد النوم، والتهاب المفاصل الروماتيزمية، بالإضافة إلى استعمال الأسنان فى أنشطة أخرى بخلاف الأكل كقضم الأقلام أو فتح الزجاجات.

وأضاف «عليان» أن أعراض تلك الحالة المرضية تتفاوت بناء على مدى شدة الحالة ومنها طقطقة الفكين أثناء فتح وإغلاق الفم، وتعليق الفكين فى حالة الإغلاق أو الفتح وعدم القدرة على تحريكها، إلى جانب آلام شديدة قد تمتد إلى الأذن والرقبة وأيضًا الأسنان، كما أنها قد تعطى إشارة خاطئة بوجود مشكلة بالأسنان، وطنين بالأذن، وعدم القدرة على تحريك الفكين، وصعوبة فى المضغ خصوصا الطعام الصلب، وتورم عضلات الوجه والفكين، بالإضافة إلى الإصابة بصداع مزمن.

وينصح «عليان» باتباع والالتزام ببعض الأساليب للوقاية ولعلاج تلك الآلام والاضطرابات، منها استخدام الحرارة الرطبة أو الباردة من خلال وضع كيس من الثلج على جانب وجهك لمدة 10 دقائق، والقيام ببعض التدريبات والحرص على ممارسة بعض الرياضة التى تمدد الفك (وفقا لتعليمات طبيب الأسنان أو إخصائى العلاج الطبيعى) واستخدام منشفة دافئة على جانب وجهك لمدة 5 دقائق مع تنفيذ هذا الروتين عدة مرات كل يوم، وتناول الأطعمة اللينة مثل اللبن والبطاطس المهروسة، الجبن، الحساء، البيض المخفوق، الأسماك، الفواكه المطبوخة، الخضروات، البقول، والحبوب، بالإضافة إلى مراعاة تصغير حجم الأطعمة إلى قطع صغيرة لتقلل من كمية المضغ المطلوبة، وتجنب الأطعمة الصلبة والمقددة (مثل المعجنات، والجزر)، والأطعمة المطاطية (مثل الكرملة والحلوى)، والأطعمة السميكة والكبيرة التى تتطلب فتح الفم بشكل واسع.

وتحدث عضو الجمعية المصرية لطب الأسنان، عن علاج هذه الحالات من خلال تناول الأدوية للتخفيف من الآلام فى العضلات والتورم، والأدوية المسكنة المضادة للالتهابات (المسكنات) وذلك حسب وصف الطبيب، وأدوية إرخاء عضلات الجسم لتساعد على استرخاء عضلات الفك الضيق، حيث يمكن للأدوية المضادة للقلق أن تساعد على تخفيف التوتر والذى يؤدى فى بعض الأحيان إلى تفاقم اضطرابات الفك الصدغى، كما يمكن استخدام مضادات الاكتئاب فى جرعات منخفضة حيث يمكن أن تساعد أيضا فى خفض أو السيطرة على الألم، مع الحرص على عدم استخدام مرخيات العضلات، والأدوية المضادة للقلق، ومضادات الاكتئاب إلا بوصفة طبية من قبل الطبيب فقط، كما أن هناك العلاج بالليزر الذى يعتبر من العلاجات المنخفضة المستوى، والذى يستخدم للحد من الألم والالتهاب، وكذلك لزيادة مدى الحركة فى الرقبة وفتح الفم.

وأشار «عليان» إلى أن الدراسات أثبتت أهمية العلاج عن طريق تحفيز العصب الكهربائى «TENS» ويستخدم هذا العلاج التيارات الكهربائية على مستوى منخفض لتخفيف الآلام من مفصل الفك وعضلات الوجه، ويمكن أن يتم هذا العلاج فى عيادة طبيب الأسنان أو فى المنزل، ويمكن أيضا استخدام العلاج بالموجات فوق الصوتية وهى الحرارة العميقة التى يتم تطبيقها على المفصل الفكى الصدغى للتخفيف من الوجع أو تحسين القدرة على الحركة.

صدى العرب

جميع المقالات والاخبار والتعليقات
المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى "الرئاسي الليبي" يعلن الحداد 3 أيام على وفاة أمير الكويت