شعار جوجل اليوم.. السنة الميلادية الكبيسة وإضافة يوم كل أربعة سنوات

نجوم مصرية

يحتفل اليوم غوغل بالسنة الميلادية الكبيسة وقام بتغيير شعاره بوضع 29 داخل الشعار ويقصد بذلك إلى الـ 29 من شهر فبراير ولكن ما هي السنة الكبيسة؟ كلنا نعرف أن السنة تتكون من 365 يوما هذا الرقم المعقد الذي لا يقبل القسمة على الاثنين عشر شهرا لذلك لدينا أشهر فيها 30 يوما أو 31 يوما لكن في بعض الأحيان هذه 365 يوما يصبحوا ثلاث مائة وستة وستون يوما و هذا اليوم الإضافي يذهب إلى الشهر الثاني في التقويم الميلادي شباط أو فبراير جاعلاً إياه 29 يوما، لكن لماذا كل هذا التعقيد؟ هل الكون الذي نعيش فيه مجنون ليجعل سنه أطول من أخرى؟ بالطبع لا ابقوا معنا حتى تعرفوا الإجابة.

تعريف السنه الميلادية الكبيسة

هي المدة اللازمة لدوران الأرض حول الشمس دورة واحدة، هذا الدوران بالإضافة إلى دوران الأرض حول محورها بزوايا مختلفة يعطينا الفصول الأربعة لكن لو هذا الموضوع لمرةً أخرى، إذاً السنة هي المدة اللازمة لحدوث دورة واحدة هذا يبدو سهلا، لكن قياس هذه الدورة بالدقة وانت على سطح الأرض ليس بالأمر السهل، لذلك تم وضع الأيام لتسهيل الأمور فكل ما عليك فعله هو عدْ الأيام حتى تعرف أن السنة قد انتهت، لكن هذا ليس دقيقاً إذا اعتمدنا على ذلك فإن عدد الساعات اللازمة لدوران الأرض دورة كاملة في حاصل ضرب 365 يوما في 24 ساعة لليوم الواحد لتكون الإجابة 8760 ساعة، لكن المدة الحقيقية اللازمة لهذه الدورة إذا قيست بطريقة علمية دقيقة هي 8765 ساعة و48 دقيقة و46  ثانية.

لكن ما أهمية؟ هذه الست ساعات في السنه تقريبا بالأمر المهم؟ نعم هي مهمة فمن هذه الست ساعات تنبع المشكلة الأساسية في جميع التقاويم الشمسية وهي أن دورة الليل والنهار سهلة الحساب ليست لها أي علاقة بدوران الأرض حول الشمس، دورة الليل والنهار تنشأ بسبب دوران الأرض حول محورها، فعندما تكون في الناحية المقابل للشمس سيكون الوقت نهارا و لو كنت في الناحية الأخرى سيكون الوقت ليلا وهذا غير مرتبط النهائيات بدوران الأرض حول الشمس.

يبدو الأمر صعباً للفهم دعونا نأخذ هذا المثال، لو أخذنا على سبيل المثال شاحنةً وضعنا فوقها راقصة بالية تقوم بحركات دورانية فهل يمكننا استخدام عدد المرات التي تدور بها راقصة الباليه لحساب المدة اللازمة لهذه الشاحنة لأن تقوم بدورة كاملة في شارع دائري، هي نفس المشكلة في الحساب ولن يكون دقيقاً.

قد يهمك:

معلومات عن السنة الكبيسة وكيفية حسابها

السنة الكبيسة وعلاقتها بشعار جوجل

6 ساعات في السنة

نعود لموضوعنا لو تركنا هذه الست ساعات بدون اهتمام ستنتهي السنة في وقت مبكر عن الوقت الطبيعي ففي خلال ثلاثين سنةً سيكون الفرق أسبوعاً وخلال بعض مئات السنين ستنقلب الفصول الأربعة وسيأتي الشتاء في شهر تموز، إذاً ما هو الحل إذا كان 365 يوماً بقليل و 366 يوماً بكثير، والحل هو كالتالي لنأخذ أربع سنوات متتابعة ولنفرض أن السنة تتكون من 365 يوم و6 ساعات، مع أن الرقم الحقيقي هو أقل من 6 ساعات بقليل، لكن لنتجاهلهُ الآن إذا أخذنا هذه الـ 6 ساعات لأربع سنوات متتابعةً وجمعناها يكون الناتج 24 ساعة وهو يوم كامل.

إن شهر “شباط” فبراير هو الشهر الفقير في الأيام بـ 28 يوما فقط، يعطى هذا الشهر هذا اليوم الإضافي لكن في حقيقة الأمر إضافة يوم واحد كل أربع سنوات هو كثير لأن السنة تتكون من 365 يوما وأقل من ست ساعات بقليل كما ذكرنا سابقاً فهذهِ الـ 12 دقيقة الفرق مشكلة، هذه ستجعلنا نكسب يوم كل مائة سنة.

 ربما يكون هذا غير مهم لكم لكن بالنسبة لمن يضعون التقويم فهو مهم فهم يحبون أن يجعلوا كل شيء مثالياً، الحل هو أن نتخطى إضافة يوم إضافي كل مائة عام فإذا كانت السنة في مطلع القرن الجديد فلا يجب إضافة يوم إضافي فمثلا العام 1896 والعام 1904 كانوا سنوات كبسه لكن العام 1900 لم يكن كذلك بسبب هذه القاعدة.

هل حلت المشكلة؟ ليس بعد هذا سوف يجعلنا نخسر يوم كل 400 سنة الحل هو إضافة يوم إضافي كل 400 عام، فإذا كان مطلع القرن يقبل القسمة على العدد 400  يجب إضافة يوم إضافي، فمثلا العام 1900 لم نضف يوماً وفي العام 2100 لن نضيف يوماً بينما في العام 2000 أضفنا يوماً، مع ذلك سنخسر يوماً كل ثمانية ألاف سنة لكن هذا ليس بالأمر المهم.

قواعد وضع السنة الكبيسة

  1. إضافة يوم كل أربع سنوات.
  2. تخطي ذلك إذا كان مطلع قرن جديد.
  3. إلا إذا كان يقبل القسمة على العدد 400.

صدى العرب

إخلاء المسؤولية إن صدى العرب يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات
المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل . شعار جوجل اليوم.. السنة الميلادية الكبيسة وإضافة يوم كل أربعة سنوات . ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . .
المصدر : نجوم مصرية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى عاجل.. قطر تسجل ثاني حالة وفاة بسبب فيروس كورونا - العرب والعالم - الوطن