أخبار عاجلة
650 مليون سنتيم تنعش خزينة الوداد -
أخيرا الجيش يطرد لعنة الأرض -
الجيش يواصل مسلسل نتائجه الإيجابية -

تي سي إكس تطلق مؤشر سندات عملات الأسواق الحدودية

تي سي إكس تطلق مؤشر سندات عملات الأسواق الحدودية
تي سي إكس تطلق مؤشر سندات عملات الأسواق الحدودية

أمستردام -الأربعاء 31 مارس 2021 [ ايتوس واير ]

(بزنيس واير) – أطلق صندوق صرف العملات "كارنسي إكستشينج فاند" أو "تي سي إكس" (TCX)، "مؤشر سندات عملات الأسواق الحدودية" (TCX FI)، هو الأول من نوعه في هذا المجال. يشكّل المؤشر أداة إرشادية ويتولى تتبع أداء سندات اليوروبوند المرتبطة بالعملات الحدودية من الدرجة الاستثمارية، والتي تصدر عن مؤسسات التمويل الإنمائي (متعددة الأطراف) مثل مصرف التنمية الأفريقي، والبنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية (EBRD)، وبنك التنمية الريادي الهولندي (FMO)، ومؤسسة التمويل الدولية (IFC). ويغطي مؤشر سندات عملات الأسواق الحدودية (TCX FI) حالياً نحو 77 سنداً مقوّماً ومستحقّاً بنحو 20 عملة حدودية، حيث اضطلعت "تي سي إكس" بدور الطرف المُقرض للجهة المُصدرة. بعد فترة من الاختبار الرجعي استغرق ثلاث سنوات، تمكن المؤشر من التفوق على الحافظات المماثلة من عملات الأسواق الناشئة من حيث العائد على المخاطر والتنوّع.

يتميز المؤشر بطابعه الفريد من نوعه والذي يكمن في قدرته على تغطية التعرض الكامن للمخاطر في مختلف الحالات. وهو يشمل مجموعة من العملات الحدودية أو النامية مثل السوم الأوزباكستاني، واللمبيرة الهندوراسي، والشلن التنزاني، والدونغ الفيتنامي، التي لا تغطيها المؤشرات القائمة. تقوم "تي سي إكس" باحتساب المعلومات حول سعر السندات استناداً إلى تقييم تحوطات السند المستحقّة في دفاترها.

تكتسب الديون الحدودية شعبية كبيرة في صفوف المستثمرين الذين يبحثون عن توليد عائدات فائضة وتنويع المحافظ. ولا تزال فئة الأصول هذه غير مُستثمرة بما يكفي بسبب عجز السيولة الشديد، والمخاطر المتوقعة، والمخاوف المتعلقة بإمكانية الوصول.

وقد تم إنشاء صندوق "تي سي إكس" بشكل خاص لتوفير الحماية من مخاطر العملة للمقترضين بالعملات الصعبة في البلدان التي تعجز فيها الأسواق عن توفير الحلول لمثل هذه المخاطر.

تسمح العائدات الناتجة عن سندات اليوروبوند المرتبطة بالعملات الحدودية بتمويل المؤسسات التي تتمثل مهمتها في إحداث تأثير في البلدان النامية، من خلال تطبيق أعلى معايير الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة في هذا القطاع. وتوفر السندات، التي تُسدد باليورو أو بالدولار، وسيلة للاطلاع على المخاطر التي تتعرض لها العملات الحدودية بسبب التقلبات في أسعار الصرف، فضلاً عن الحد الأدنى من المخاطر الائتمانية وغياب أي مخاطر ذات صلة بتحويل العملات أو قابلية التحويل. وقد تمّ تطوير هذا المؤشر الهام بفضل تعاون ومشاركة الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية في ألمانيا (BMZ).

وقال رويرد براور، الرئيس التنفيذي لشركة "تي سي إكس" في معرض تعليقه:

"توفر العملات الحدودية مزيجاً فريداً من المخاطر الائتمانية من الدرجة الاستثمارية، تترافق مع مخاطر السوق والعائدات التي توفرها عملات السوق الحدودية. ومن خلال "تي سي إكس"، تعيد السندات توزيع المخاطر المرتبطة بالعملة من الشركات والمؤسسات المالية في الأسواق الحدودية غير القادرة على تحمل هذه المخاطر، إلى مديري الأصول وصناديق المعاشات التقاعدية في الغرب التي تسعى إلى تحقيق العائدات الإضافية التي عادة ما ترافق هذه المخاطر. ويعتبر المؤشر خطوة بالغة الأهمية نحو توفير الرؤية والشفافية في فئة الأصول عالية التأثير هذه، ودليلاً على أن عائدات المخاطر الحقيقية أفضل من تلك المتوقّعة."

معلومات أساسية

تعد "تي سي إكس" (TCX) مؤسسة مالية دولية تقدم حماية طويلة الأمد للعملات في أكثر من 100 سوق مالية حيث تكون هذه المنتجات غير متاحة أو حيث يكون الوصول اليها صعباً. باشر الصندوق عملياته في عام 2007، وقد تمكن منذ ذلك الوفت من تقديم أدوات تحوط بقيمة 8.5 مليار دولار أمريكي من إجمالي حجم التداول، موزعة على أكثر من 3500 معاملة. ويوفر الصندوق إمكانية تغطية التعرض لأكثر من 5 مليارات دولار أمريكي في 60 عملة من عملات الأسواق الحدودية والناشئة. ومن خلال بيع هذا التعرض جزئياً إلى المستثمرين في القطاع الخاص، تساهم "تي سي إكس" بإنشاء الأسواق وتمنح هذه البلدان إمكانية الوصول إلى أسواق رأس المال الدولية.

الموقع الالكتروني لشركة "تي سي إكس"

يمكنكم الاطلاع على النسخة الأصلية للبيان الصحفي على موقع "بزنيس واير" (businesswire.com) على الرابط الإلكتروني التالي: https://www.businesswire.com/news/home/20210330005005/en/

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

صدى العرب محرك بحث اخبارى و تخلي صدى العرب مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر تي سي إكس تطلق مؤشر سندات عملات الأسواق الحدودية او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر AETOSWire (ايتوس واير) كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر
نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق هل أمريكا مستعدة للتحديات الناجمة عن مبادرة الحزام والطريق الصينية؟
التالى اتهام ياباني بتوجيه إهانات لنجمة برنامج على نتفليكس انتحرت العام الماضي