أخبار عاجلة

استشاري مناعة عن فعالية «فايزر»100% مع الصغار: السر في الدورة الدموية - العرب والعالم -

صدى العرب

لقاح فايزر

لقاح فايزر

تطور جديد للقاح شركتي «فايزر» و«بيونتيك» المطور ضد فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، تضمن تحقيقه نسب فعالية وصلت إلى 100% لدى الفئات العمرية ما بين 12 و15 عامًا، وفق تأكيد العلماء.

وأجريت تجارب المرحلة الثالثة للقاح المطور ضد فيروس «كوفيد 19» على 2260 متطوع من هذه الفئات العمرية، حيث استجابوا إلى الأجسام المضادة بنسبة 100%.

5af20eac0b.jpg

استشاري مناعة: فئات صغار السن استجابتهم للقاحات أفضل

وعن أسباب تحقيق اللقاح نسبة فعالية عالية على هذه الفئات بالتحديد، قالت الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري المناعة والتغذية، ورئيس قسم البكتريا في مستشفى جامعة القاهرة، إن هذه الفئة العمرية تكون أكثر حركة ونشاط وممارسة للحياة العملية مقارنة بغيرها، ما يجعل الدورة الدموية لديها أفضل، لذلك تكون قدرتها على الاستجابة للقاح تكون أفضل.

 «فايزر» ما زال تحت الدراسة

وأوضحت نهلة عبدالوهاب في حديثها لـ«الوطن»، أن أي لقاح يعمل على زيادة المناعة ضد فيروس «كوفيد 19»، لافتة إلى أن لقاح «فايزر» يعتمد على تقنية جديد وهى «Messenger RNA»، وأخذ إيجازة قصيرة الأمد وليست طويلة، ما يجعل الاعتماد والحكم على الدراسات التي تحدث عليه سريعًا أمر يحتاج إلى الوقت.

69048c284a.jpg

عوامل يحتاجها «فايزر» للحكم على فعاليته

وأوضحت، أن تجربة اللقاح على الفئات العمرية من صغار السن تحتاج إلى التطبيق على أعداد كبيرة حتى يمكن الحكم عليها، ومعرفة مدى فعاليتها، لافتة إلى أن تطوع 2260 هو عدد قليل جدًا، فضلا عن احتياج اللقاح إلى الدراسة والتجربة على مجال أوسع بكثير عن ذلك.

وأشارت، استشاري المناعة والتغذية، ورئيس قسم البكتريا في مستشفى جامعة القاهرة، إلى أنه من الضروري التأكد أن اللقاح لا يؤثر فيما بعد على جسم المتلقي، أو يتسبب في ظهور أي أعراض جانبية، لذلك يحتاج إلى إجراء الدراسات الطويلة عليه، إلا أنه بسبب تفشي جائحة كورونا في العالم؛ تحصل اللقاحات على الإيجازة قصيرة الأمد.

326958571c.jpg

فعالية «فايزر» فكر تسويقي

وأكدت نهلة عبدالوهاب، أن الإعلان عن نسبة فعالية تصل إلى 100% ليست سوى أسلوب للترويج إلى اللقاح، لافتة إلى أن اللقاحات ما زالت قيد الأبحاث، والتي لا بد أن تكون معتمدة من منظمة الغذاء والدواء «FDA».

صدى العرب

صدى العرب محرك بحث اخبارى و تخلي صدى العرب مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر استشاري مناعة عن فعالية «فايزر»100% مع الصغار: السر في الدورة الدموية - العرب والعالم - او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر الوطن كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر
نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تأجيل مفاوضات سد النهضة الإثيوبي المقررة اليوم إلى الغد
التالى الرئيس الفلسطيني يمدِّد حالة الطوارئ لمدة 30 يومًا لمواجهة "كورونا"