أخبار عاجلة
تسجيل إصابتين بفيروس كورونا في شبوة وحضرموت -

الليرة التركية تبدأ العام الجديد بهبوط قياسي أمام اليورو

الليرة التركية تبدأ العام الجديد بهبوط قياسي أمام اليورو
الليرة التركية تبدأ العام الجديد بهبوط قياسي أمام اليورو

صحيفة المناطق السعودية

المناطق - وكالات

بدأت الليرة التركية العام الجديد بهبوط قياسي أمام اليورو بلغ 9 ليرات مقابل اليورو.

وكشفت بيانات نشرها معهد الإحصاء التركي أمس الخميس بارتفاع العجز التجاري الخارجي للبلاد إلى 5 مليارات دولار في نوفمبر، بارتفاع بنسبة 153.5% عن الشهر نفسه من العام الماضي.

وتراجعت الصادرات التركية بنسبة طفيفة بلغت 0.9% على أساس سنوي، لتصل إلى 16.1 مليار دولار في الشهر، بينما قفزت الواردات بنسبة 15.9% إلى 21.1 مليار دولار.

وفي الأشهر الأحد عشر الأولى من العام، ارتفع العجز التجاري بنسبة 82.5% على أساس سنوي إلى 45.3 مليار دولار.

وبلغت صادرات البلاد منذ بداية العام 151.6 مليار دولار، بانخفاض بنسبة 8.3%، بينما بلغ إجمالي الواردات 197 مليار دولار، بارتفاع بنسبة 3.5%.

ويأتي ذلك بينما توقع خبراء اقتصاديون في استطلاع للرأي أجرته “رويترز” أن التضخم السنوي في تركيا من المتوقع أن يبلغ 14.2% في نهاية 2020، ليتجاوز تقديرات الحكومة بعد ضعف قوي لليرة في معظم العام.

وظل التضخم حول 12% في معظم 2020، قبل أن يرتفع على غير المتوقع فوق 14% في نوفمبر بعد تراجع قيمة الليرة التي هبطت في إحدى المراحل 30% مقابل الدولار منذ بداية العام.

وتعافت الليرة في نوفمبر بعد أن أشار البنك المركزي إلى أنه سيستهدف التضخم على نحو أكثر قوة تحت إدارة محافظه الجديد ناجي إقبال.

وفي استطلاع للرأي أجرته “رويترز” بين 14 خبيراً اقتصادياً، بلغ متوسط التقديرات للتضخم السنوي في ديسمبر 14.20%، وتراوحت التقديرات بين 13.70% و15.27%.

صدى العرب

صدى العرب محرك بحث اخبارى و تخلي صدى العرب مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر الليرة التركية تبدأ العام الجديد بهبوط قياسي أمام اليورو او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر صحيفة المناطق السعودية كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر
نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق رئيس بايونتك: سيتم اختبار لقاح كورونا على السلالة المتحورة في بريطانيا
التالى الكويت تسجل 286 إصابة جديدة بفيروس كورونا