أخبار عاجلة

الـ Programmatic ودورها في مواجهة شفافية الإعلانات الرقمية

الـ Programmatic ودورها في مواجهة شفافية الإعلانات الرقمية
الـ Programmatic  ودورها في مواجهة شفافية الإعلانات الرقمية

صحيفة عكاظ

يعد تعقيد نشر وتسلسل والفهم المتنوع لمقاييس عائدات الاستثمارات الإعلانية الرقمية، وسلامة العلامة التجارية، وخاصة الشفافية، من المشكلات الملحة التي تعيق العلامات التجارية والمسوقين عن تنفيذ إستراتيجياتهم الإعلانية الرقمية وتحقيق نتائج الأعمال المطلوبة، ولذلك تم الجوء إلى صناعة إعلانات Programmatic، لمعالجة هذه الملاحظات.

كما أن النمو في استهلاك المحتوى في وسائل التواصل الاجتماعي ومنصات نشر الفيديو وتطبيقات الأجهزة المحمولة شجع العلامات التجارية والمعلنين على التحول إلى الوسائط الرقمية، في حين أن هذا التحول يفتح فرصًا في الإعلان الرقمي، فإن النمو في اعتماد الإعلانات الرقمية يضعهم أيضًا أمام مجموعة من التحديات، من أبرزها الاستجابةً لمطالبة المعلنين من أجل الوضوح بشأن التكلفة الحقيقية للمخزون وسلامة العلامة التجارية.

وكانت البرامج الآلية تبحث في إمكانية تحسين فعالية الإعلانات الرقمية والوسائط باستخدام أحدث التقنيات في مجال البيانات وتحليلها، من خلال الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، ويستطيع المعلنون من خلالها تحقيق الاستهداف عبر الأجهزة، وتوحيد الوصول إلى الجمهور، والقياس بنطاق 360 درجة، إضافة إلى إستراتيجيات التسويق المتقدمة الأخرى.

ومع ظهور تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي أخيرا، استفادت إعلانات الوسائط الرقمية منها للوصول إلى ما تحتاجه لمعالجة قضايا شفافية سلسلة التوريد والتكيف مع متطلبات السوق المتزايدة.

الشفافية.. الطريق إلى تحسين مسار الموارد الإعلانية

لقد كان الافتقار إلى الشفافية جزءًا من بدايات إعلانات الوسائط الرقمية، ووجد المحتالون طريقة لاستغلال هذا الخلل الذي يستهلك جزءاً من صناعة هذا المنتج الإعلاني، ومع توسع الإعلانات الآلية Programmatic، ظهرت فرصة معالجة مشكلات الشفافية وذلك عن طريق استخدام أدوات قياس الوسائط الرقمية المتقدمة، وفي حين أن أدوات ومنصات التحقق من الإعلانات متاحة لضمان حصول المعلنين على مخزون مناسب وعالي الجودة وآمن للعلامة التجارية، إلا أن المعلنين ما زالوا يتنازلون عن غير قصد عن سيطرتهم على الحملات الرقمية للشركات الوسيطة في نشر الاعلانات.

ونظرًا لعدم فهم أدوات وتقنيات القياس المتاحة، ينتهي الأمر بالمعلنين إلى إهدار موارد التسويق، وأصبح تحسين مسار نشر الإعلانات الرقمية الآن ممارسة شائعة عند شراء مخزون الوسائط الرقمية، عن طريق الاختيار المتعمد لمنصة عرض معينة (SSP) أو تبادل إعلاني لشراء المخزون، ويتعامل المعلنون بعد ذلك مباشرة مع الناشر من خلال سوق خاص (PMP) ويقومون بإلغاء التعاقد من خلال منصة نشر (SSP) الخاصة بالناشر، وبالتالي توفر هذه التقنية مزيدًا من التحكم في شفافية المجال للمشترين الآليين.

كيف تتعامل صناعة الإعلانات الرقمية مع قضايا الشفافية ؟

تدور مناقشة قضايا الشفافية داخل مجال صناعة الإعلانات الرقمية حول الحاجة إلى وقف تزوير الإعلانات، حيث يؤثر الاحتيال في الإعلانات على المعلنين بطريقتين، التكلفة وجودة الإعلان، بدون رؤية الإنفاق الإعلاني، وينتهي الأمر بالمشترين إلى دفع المزيد مقابل المخزون أكثر مما يستحق بالفعل، وبالتالي فإن الافتقار إلى الشفافية يجعل من السهل على مشتري الوسائط المحتالة التسلل إلى مسار الإعلانات الرقمية الآلية وتقمص هوية العلامة التجارية الأصلية.

ولمعالجة قضايا الاحتيال والشفافية، يمكن إضافة (ملف ads.txt) على نطاق الناشر الذي يتضمن قائمة البائعين المعتمدين لمخزونهم الإعلاني، ويحتاج أيضاً البائعون إلى فعل الشيء نفسه من خلال عرض القائمة بالمخزون المعتمد للبيع للناشرين.

ومن خلال ما سبق نستنتج بأن توفير الشفافية لمنظومة الإعلانات الآلية Programmatic سيساعد في القضاء على إعادة البيع غير المصرح به للمخزون الإعلاني، والإبلاغ عن انتحال النطاق وغير ذلك من ممارسات الاحتيال الخادعة والمظلمة في الإعلانات، التي تبلغ قيمتها مليار دولار تحاول صناعة الإعلانات الرقمية إيجاد حل لها بخلق خطوات الشفافية في مسار عمليات نشرها، وتسمح للمعلنين والناشرين ومقدمي تكنولوجيا الإعلان الرقمية تحسين الإنفاق الإعلاني والقدرة على جني الحد الأقصى من عوائد الاستثمار.

مستقبل الاعلانات الرقمية «الآلية» Programmatic

وللتحضير للمستقبل، يبحث المختصون التقنيون في عالم الإعلانات الرقمية عن استخدام أحدث التقنيات لدعم سلامة بيانات الإعلانات والبيانات وتعزيز نموذج الشفافية للمسوقين الرقميين، ومن إحدى الأدوات التي يتم النظر فيها حالياً هي العملات الإلكترونية، وهي العملة الرقمية المبنية على تقنية Blockchain المشهورة. حيث تتمتع بإمكانيات قوية لتحقيق اللامركزية في النظام البيئي للوسائط الرقمية. وللحصول على توافق في الآراء بشأن التحقق والتدقيق، بدأت العديد من العلامات التجارية بالفعل في بناء تدفقات العمل، باستخدام هذه التقنية (blockchain) للقضاء على الاحتيال وتوجيه تحليلات مستوى السجل المتقدمة.

وسيستمر تزايد استخدام الإعلانات «الآلية» Programmatic لتحقيق الكفاءة والعمل على تطويرها إلى أقصى حد وتجنب المخزون الإعلاني غير الفعال، بمساعدة تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، وتعمل الإعلانات الآلية على إنشاء بيئة تمكّن المعلنين من الوصول إلى العملاء المستهدفين المناسبين وتقديم أفضل نتائج في الاعلانات الرقمية.


صدى العرب

جميع المقالات والاخبار والتعليقات
المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى سماعة Marshall Major IV اللاسلكية تأتي ببطارية تدوم حتى ثلاثة أيام