أخبار عاجلة
كونتيننتال تنتج إطارات خاصّة للمركبات الكهربائية -
تعرف على تفاصيل سكوتر SYM الخاص بالشباب.. صور -

إصدارات “كروم” و”فايرفوكس” الجديدة تعمل على إصلاح الأخطاء الأمنية واضافة ميزات عملية

إصدارات “كروم” و”فايرفوكس” الجديدة تعمل على إصلاح الأخطاء الأمنية واضافة ميزات عملية
إصدارات “كروم” و”فايرفوكس” الجديدة تعمل على إصلاح الأخطاء الأمنية واضافة ميزات عملية

صدى العرب

أصدر كل من “جوجل” و “موزيلا” نسخه مستقرة جديدة من متصفحات الويب الخاصة بهما لأنظمة أجهزة الكمبيوتر المكتبية، مع توفير كلاهما للعديد من الميزات الجديدة والإصلاحات الأمنية التي تم طرحها على أنظمة التشغيل ويندوز وماك ولينكس.

ما الجديد الذي يقدمه “كروم 85″؟

يتضمن الإصدار الجديد من متصفح الويب من “جوجل 20” إصلاحًا أمنيًا؛ وعلى الرغم من أن الشركة لن تكشف عن تفاصيل كل منهم حتى يتم تسليم التحديثات إلى غالبية قاعدة مستخدميها، إلا انها سلطت الضوء على تصحيحات 14 ثغرة أمنية أبلغ عنها باحثون خارجيون. تم تصنيف عيبين منهم بـ”عالي الخطورة”، وسبعة بتصنيف “متوسط الخطورة” والباقي :منخفض الخطورة”.

قدم “كروم” أيضًا ميزات جديدة تتضمن إدارة محسّنة لعلامات التصفح للإنترنت وخيار ملء نماذج PDF مباشرة في المتصفح. يمكن الآن إضافة علامات التصفح إلى مجموعات ويمكن تمييزها بصريًا حسب المهام أو الموضوعات أو حتى الأولوية؛ وقام فريق “كروم” أيضًا بإدخال تحسينات في الأداء، بما في ذلك السماح للصفحات بتحميل أسرع بنسبة تصل إلى 10٪ على نظامي التشغيل ماك وويندوز.

تم تحقيق التحسينات من خلال تقديم ” التحسين الإرشادي للملف الشخصي” (PGO) والتضييق على علامات التصفح. سيتم إصدار الأخير أولاً لقناة Beta. وصرح ” ماكس كريستوف” المدير الهندسي لدى “كروم”، وقال: “سيعطي “كروم” المزيد من الموارد لعلامات التصفح التي تستخدمها من خلال أخذ علامات التصفع السابقة و التي قمت بإستخدامها لفترة طويلة. لدينا تحسينات ليس فقط في سرعة التحميل ولكن أيضًا في توفير إستهلاك البطارية والذاكرة”.

سيدعم “كروم 85” أيضًا تنسيق صورة AVIF بشكل اساسي، مما سيقلل من عرض النطاق الترددي واستهلاك البيانات وإضافة دعم ألوان HDR. ومن الجدير بالذكر أن “جوجل” قد طبقت هذا في محرك متصفح “كروميوم” الخاص بها، مما يعني أن متصفحات الويب التي تعمل على كودها من المحتمل أن تدعم AVIF أيضًا.

“فايرفوكس 80”

يتضمن “فايرفوكس 80” إصلاحات لـ 10 نقاط ضعف، تم تصنيف ثلاثة منها على أنها عالية الخطورة، وتم تصنيف أربعة منها على أنها متوسطة والباقي تم اعتباره منخفض الخطورة. ولتعزيز المستوى الأمني، يحتوي “فايرفوكس” الآن على قائمة حظر الوظائف الإضافية الجديدة، والتي من المفترض أن تحسن الأداء وقابلية التوسع. يحتوي المتصفح بالفعل على عمليات حظر إضافية ينشرها عند انتهاك سياساته؛ ومع ذلك، فإن الإصدار السابق من قائمة الحظر لم يكن يلبي متطلبات النظام البيئي المتنامي باستمرار.

صرح “ستيوارت كولفيل”، مدير الهندسة في شركة لدى “فايرفوكس أدد-أونز”، وقال: “بعد التحقق من الحلول المحتملة، قررنا أن قائمة حظر الوظائف الإضافية الجديدة سيتم دعمها من خلال بنية بيانات تم إنشاؤها من فلاتر bloom، والتي توفر طريقة فعالة لتخزين ملايين السجلات باستخدام الحد الأدنى من المساحة”.

بالإضافة إلى إصلاحات الأمنية والتحديثات، يضيف “فايرفوكس” أيضًا ميزة الاختيار ليكون عارض PDF الافتراضي الخاص بك.

يمكنك تنزيل أحدث إصدارات “كروم” عبر الرابط هنا و “فايرفوكس” من هنا. يستحوذ “كروم” على 66٪ من حصة السوق بينما يعد “فايرفوكس” ثالث أكثر المتصفحات شيوعًا بحصة سوقية تبلغ 4٪.

صدى العرب

جميع المقالات والاخبار والتعليقات
المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الإعلان عن موعد إطلاق آيفون 12
التالى الأول من نوعه هاتف هولندي قابل للتحديث ليتماشى مع جميع الأوقات