القحطاني : عقوبة الجاني في حادثة الدهس القتل غيلة مالم تثبت العداوة

القحطاني : عقوبة الجاني في حادثة الدهس القتل غيلة مالم تثبت العداوة
القحطاني : عقوبة الجاني في حادثة الدهس القتل غيلة مالم تثبت العداوة

جريدة المدينة

أكدت المستشارة القانونية الهنوف القحطاني " للمدينة " إن ما رأيته من مقطع حادثة الدهس التي وقعت بالرياض لأمر جلل تقشعر منه الأبدان، وكلنا ثقة بأن الأمور ستأخذ مسارها الطبيعي في بلادنا العظيمة لمحاسبة الجاني وحفظ الأمن واستقراره، وأعتقد أن ما حدث صورة من صور القتل غيلة ما لم تثبت العداوة، حيث أن القتل كان على حين غرة ومن الخلف، وإن حصل في مكان عام فقد أمن فيه المقتول على نفسه.

ولا يشترط أن يستدرجه للبراري حتى ينطبق عليه وصف الغيلة، فضلا عن تعاطي الفاعل للمسكر وأثر ذلك على الوصف الجرمي. أما عن تحريك الدعوى فسوف يكون من قبل النيابة العامة بناءً على المادة 126 من نظام الإجراءات الجزائية؛ وفيما يتعلق بالعقوبة وتكييفها فقد أشار قرار المحكمة العليا رقم (9/م) وتاريخ 25/3/1435ه على أن القتل الغيلة: هو ما كان عمدًا عدوانًا على وجه الحيلة والخداع يأمن معه المقتول من غائلة القاتل، سواء كان على مال، أو لانتهاك عرض او خوف فضيحة وإفشاء سرها، أو نحو ذلك، وهو نوع من أنواع الحرابة. وقد تقرر أن القاتل غيلة يُقتل حدًا لا قصاصًا، ولا يقبل فيه العفو، وهو مقدم على الحق الخاص. والاجتهاد في تطبيق العقوبة يعود للقضاء لدراسة القضية وأبعادها التي قد لا تظهر بالمقطع، فقد يكون تم استدراجه فعلًا للخروج في هذا الوقت وباتجاه معين والقاتل متربص به في زاوية الشارع ثم باغته بالدهس، إلا أن الأكيد أنه قتله عمدًا وعدوانا.

المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة الرياض الرائد خالد الكريديس، صرح بأنه إشارة إلى مقطع الفيديو، الذي تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي لشخص اعتدى على آخر بدهسه عمدا والاعتداء عليه بعد ذلك ودهسة مرة اخرى ما تسبب في وفاته- رحمه الله - ، فقد تمكنت الجهات الأمنية - بفضل الله - من تحديد هوية الجاني والقبض عليه، وهو مواطن في العقد الرابع من العمر، وأشارت إجراءات الاستدلال الأولية إلى أن الجاني ترصد للمجني عليه نتيجة خلاف بينهما، وأنه تحت تأثير المسكر أثناء ارتكابه الجريمة، وضبط في مركبته مادة مسكرة، وجرى إيقافه واتخذت بحقه الإجراءات النظامية الأولية كافة، وإحالته إلى النيابة العامة.


صدى العرب

صدى العرب محرك بحث اخبارى و تخلي صدى العرب مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر القحطاني : عقوبة الجاني في حادثة الدهس القتل غيلة مالم تثبت العداوة او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر جريدة المدينة كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر
نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق لمكافحة الإرهاب.. مذكرة تعاون تجمع "اعتدال" و"UNCCT" الأممي
التالى لمكافحة الإرهاب.. مذكرة تعاون تجمع "اعتدال" و"UNCCT" الأممي