أخبار عاجلة
«الصحة»: ارتفاع حالات الشفاء من كورونا إلى 99273 -
شوبير يكشف عن موعد نهائي دوري أبطال أفريقيا -

انكماش متوقع للناتج المحلي السعودي إثر انخفاض الإنفاق وتقليل معروض النفط

انكماش متوقع للناتج المحلي السعودي إثر انخفاض الإنفاق وتقليل معروض النفط
انكماش متوقع للناتج المحلي السعودي إثر انخفاض الإنفاق وتقليل معروض النفط

صدى العرب

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

توقع تقرير لشركة بلتون انكماش الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للمملكة العربية السعودية بنحو 2.8% خلال عام 2020 إثر الإجراءات التقشفية وتأجيل الإنفاق على المشروعات القومية، مما سيؤثر سلباً على الإنفاق الخاص نظراً لضعف القوى الشرائية الاستهلاكية.

كما توقع التقرير أن يشهد الإنفاق الخاص تراجعاً سنوياً بنسبة 2.7% هذا العام متأثراً بالتباطؤ الاقتصادي وسط ظروف انتشار كوفيد-19 فضلاً عن الإجراءات التقشفية المتخذة من قبل الحكومة السعودية، والتي تضمنت 1) رفع الرسوم الجمركية، 2) زيادة ضريبة القيمة المضافة ثلاثة أضعاف إلى 15%، 3) إزالة إعانة غلاء المعيشة.

وتوقع كذلك تراجع إجمالي تكوين رأس المال الثابت بنسبة 10% على أساس سنوي، حيث من المحتمل تأجيل الموعد النهائي للانتهاء من المشروعات، رغم التصريحات المؤكدة للالتزام ببدء مراحل جديدة في عدد من المشروعات، مع الخفض المتوقع للإنفاق الرأسمالي في الميزانية بنسبة 44%، فشهد النصف الاول من عام 2020 تراجع الإنفاق الرأسمالي الحكومي بالفعل بنسبة 36% مقارنة بنفس الفترة عام 2019 مقابل تراجع بنسبة 10% العام الماضي. في الوقت نفسه.

تنبأ التقرير بانكماش الناتج المحلي الإجمالي النفطي بنسبة 5% على أساس سنوي في عام 2020 حيث تبلغ حصة السعودية 26% في خفض إنتاج البترول المحدد في ضوء الاتفاق الجديد لأوبك+ على خفض إنتاج البترول. نتوقع أن يبلغ متوسط إنتاج البترول 9,3 مليون برميل يوميا في 2020 (-5% على أساس سنوي)، مع متوسط الإنتاج المعلن بنحو 9.5 مليون برميل يوميا في النصف الأول من 2020. بدأت شركة أرامكو السعودية خفض الإنتاج من 12 مليون برميل يوميا ووصلت إلى مستوى الإنتاج المستهدف عند 8,5 مليون برميل يوميا قبل أول مايو وهو تاريخ بدء اتفاقية أوبك+، مما سيحد المعروض حيث أدى الانتشار الوبائي لكوفيد-19 إلى تراجع الطلب عالمياً.

  • الوضع في

  • اصابات

    103,198

  • تعافي

    96,494

  • وفيات

    5,930

صدى العرب

جميع المقالات والاخبار والتعليقات
المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق البورصة تربح 28.7 مليار جنيه في الربع الثالث من العام الحالي
التالى البورصة تربح 28.7 مليار جنيه في الربع الثالث من 2020