عادل سجواني: 4 مراحل لعلاج مرضى «كورونا» بالخلايا الجذعية

عادل سجواني: 4 مراحل لعلاج مرضى «كورونا» بالخلايا الجذعية
عادل سجواني: 4 مراحل لعلاج مرضى «كورونا» بالخلايا الجذعية

الخليج

أبوظبي: رانيا الغزاوي

كشف الدكتور عادل سعيد سجواني أخصائي طب الأسرة في وزارة الصحة ووقاية المجتمع، عضو الفريق الوطني للتوعية بفيروس «كورونا» المستجد، أن التجارب السريرية لعلاج مرضى الـ«كورونا» بالخلايا الجذعية، تتضمن 4 مراحل، وقد نجحت دولة الامارات في تخطي المرحلة الأولى التي أجريت على 73 مريضاً؛ حيث هدفت تلك المرحلة للتأكد من مأمونية العلاج على المرضى، والتحقق من عدم وجود آثار عكسية، وبذلك فإن اعتماد الخلايا الجذعية كعلاج نهائي للفيروس بحاجة للانتهاء من تلك المراحل.
وأوضح: إنه حالياً يتم استكمال المرحلة الثانية من الأبحاث، وهي دراسة مدى فاعلية الدواء في السيطرة على الفيروس، تليها المرحلة الثالثة والتي تركز على قياس فاعلية الدواء، مقارنة بالأدوية الأخرى المستخدمة لنفس الغرض، والمرحلة الرابعة ستكون دراسة طويلة المدى يتم بعدها الحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لاعتماد الخلايا الجذعية كعلاج شافٍ للفيروس وليس كعلاج داعم فقط.
وأشار إلى أن الخلايا الجذعية تعد المادة الخام لتكوين خلايا الجسم والتي تتخصص بعد ذلك إلى مجموعة خلايا في القلب أو العظام أو الأعضاء، ويعد العلاج بها داعماً؛ أي يتم استخدامه لتحسين الأعراض وجودة الحياة للمريض ولا يعالج المرض بصورة نهائية، فهي تجدد خلايا الرئتين وتمنع تكاثر خلايا فيروس «كورونا»، وتحسن من حالة ضيق التنفس والسعال التي يسببها الفيروس، وتستخدم العلاجات الداعمة في كثير من الأمراض إلى جانب العلاجات الرئيسية.
ولفت إلى أن عينات المرضى التي طبقت عليها المرحلة الأولى من العلاج بالخلايا في مركز أبوظبي للخلايا الجذعية منتصف إبريل/نيسان الماضي، روعي فيها اختلاف الأعمار بداية من عمر الـ18، واختلاف الحالات الصحية ممن يعانون الأمراض المزمنة والأمراض الحادة والذين لا يحملون أمراضاً أخرى من الجنسين.
وتحدث سجواني عن دواء «ريمديسيفر» الذي يدور حوله الحديث في دول العالم حالياً بعد أن أقرته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية كعلاج طارئ خلال فترة الـ«كورونا»؛ وهو مضاد فيروسي بدأ استخدامه لعلاج مرضى «الإيبولا» في وقت سابق، ولم تثبت فاعليته حينها للقضاء على ذلك الفيروس؛ لكن حالياً اكتشف الأطباء عبر دراسة بحثية كبيرة واسعة النطاق طبقت في 5 دول على أكثر من ألف مريض، أثبتت أنه يمنع تفاقم الأعراض التي يسببها فيروس «كورونا» حتى يشفى الجسم، ويخفض من حدة الأعراض، ويقلل مدة البقاء في المستشفى بنسبة 30%، إضافة إلى تقليل مدة بقاء المريض بالمستشفى حتى 11 يوماً بدلاً من 14 يوماً؛ حيث ثبت أنه يمنع نشاط الفيروس، كما أنه ساهم في تقليل حالات الوفيات من 11% إلى 8%، ويعد أيضاً إلى جانب الخلايا الجذعية بارقة أمل أيضاً للتخلص من فيروس «كورونا» المستجد.
ولفت إلى أنه يتم حالياً تداول أخبار حوله في وسائل الإعلام العالمية، بأن الولايات المتحدة الأمريكية، ستقوم بتوزيع العقار كتبرعات بواقع مليون و500 ألف جرعة منه.

صدى العرب

إخلاء المسؤولية إن صدى العرب يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات
المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل . عادل سجواني: 4 مراحل لعلاج مرضى «كورونا» بالخلايا الجذعية . ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . .

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق 750 مسؤولاً بحكومة أبوظبي يناقشون تحديات «كورونا»
التالى الإمارات تجري 1.3 مليون فحص لـ«كورونا»