أخبار عاجلة
تراجع أسعار الذهب -
سلطنة عمان تسجل 1480 إصابة جديدة بفيروس كورونا -
الإمارات.. 1719 حالة شفاء جديدة من فيروس كورونا -

علاج السعال التحسسي

علاج السعال التحسسي
علاج السعال التحسسي

صدى العرب

يعاني العديد من الأشخاص بمختلف الفئات العمرية من السعال التحسسي خلال فترة معينة من السنة باختلاف السبب الرئيسي وراء الإصابة بها، لذا يكثر عادة البحث عن علاج السعال التحسسي بالأعشاب، وكيفية تهدئة السعال التحسسي، إضافة لبحثهم عن دواء للسعال التحسسي.

يصاب الأشخاص بالسعال التحسسي أو الكحة التحسسية على أثر التعرض لأي من العوامل التي تثير الحساسية مثل وبر الحيوانات، لقاح النباتات، الغبار والأتربة، والعفن، والروائح النفاثة، علاوة على ذلك يمثل التدخين سواء التدخين الفعلي أو السلبي واحد من أهم أسباب السعال التحسسي.

يرافق السعال التحسسي عدد من الأعراض مثل سيلان الأنف، وتدميع العين، وحكة في العين، وحكة في الجلد، والعطاس المتكرر.

يطرح هذا المقال كل ما يخص السعال التحسسي وعلاجه بالأعشاب إضافة للتطرق إلى أهم أدوية السعال التحسسي.

علاج السعال التحسسي بالاعشاب

يبحث العديد عن استخدام الأعشاب كأحد طرق علاج السعال التحسسي في المنزل، ومن هنا يجدر التنبيه بضرورة استشارة الطبيب قبل اعتماد أي نوع من الأعشاب لعلاج السعال التحسسي، وذلك بسبب أن بعض انواع الأعشاب قد تكون غير مناسبة للحالة وتزيد الوضع سوءاً.

ومن الأمثلة على علاج السعلة التحسسية بالأعشاب ما يلي:

  • الزنجبيل

تساهم المواد المضادة للالتهابات الموجودة في الزنجبيل في تقليل انقباض عضلات المجاري التنفسية، وبالتالي تقلل من الكحة التحسسية. يمكن تحضير شراب للسعال التحسسي من الزنجبيل من خلال نقع ما يقارب 20-40 غرام من شرائح الزنجبيل الطازجة في كوب من الماء الساخن، كما يمكن إضافة القليل من العسل أو الليمون لتحلية المذاق.

  • الزعتر

يساهم الزعتر في معالجة السعال التحسسي، وذلك لما يحتويه من مضادات الأكسدة، حيث يمكن تحضير أفضل شراب للسعال التحسسي باستخدام الزعتر عن طريق نقع ما يقارب 2 ملعقة صغيرة من الزعتر المجفف في كوب ماء ساخن لمدة 10 دقائق.

  • العسل

تتضح أهمية العسل في معالجة السعال التحسسي الجاف من خلال دوره في ترطيب الحلق ومحاربة الالتهابات البكتيرية، وبالتالي تقليل الكحة التحسسية. يمكن تحضير علاج الكحة التحسسية في المنزل باستخدام العسل عن طريق إضافة 2 ملعقة صغيرة من العسل إلى كوب من الماء الساخن أو عصير الليمون، كما يمكن ببساطة تناول ملعقة من العسل لوحدها أو إضافتها إلى قطعة من الخبز.

يجدر التذكير بعدم إدخال العسل ضمن طرق علاج السعال التحسسي عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن السنة، وذلك بسبب أن العسل قد يسبب في حدوث تسمم غذائي عند هذه الفئة من الأطفال.

للمزيد: الفوائد الصحية للعسل

  • الكركم

يحتوي الكركم على مادة الكركمين التي تساهم في القضاء على الالتهابات الفيروسية والبكتيرية، مما يجعل الكركم واحد من أهم طرق علاج السعال الجاف التحسسي.

يتم إضافة ملعقة صغيرة من الكركم إلى كوب من الماء الدافئ أو عصير البرتقال، كما تضاف كمية قليلة من الفلفل الأسود لزيادة امتصاص الكركم.

  • النعناع

تساهم مادة المنثول الموجود في النعناع في تخدير النهايات العصبية في الحلق، كما يحتوي النعناع على مضادات للبكتيريا والفيروسات التي تعمل جميعها على تقليل الألم والكحة التحسسية الجافة. يتم تحضير مشروب النعناع لعلاج السعال التحسسي الجاف عن طريق نقع أوراق النعناع في كوب من الماء الدافىء.

للمزيد: اعشاب طبيعية لتخفيف التهاب الحلق والسعال

  • عرق السوس

يمثل شراب عرق السوس إحدى طرق علاج السعال التحسسي الجاف، حيث يحضر شراب عرق السوس من خلال نقع 2 ملعقة كبيرة من عرق السوس في كوب من الماء الدافىء.

  • زلق الدردار

يحتوي زلق الدردار (بالإنجليزية: Slippery Elm) على كميات كبيرة من المواد الهلامية التي تعمل على ترطيب الحلق وتهدئة السعال التحسسي. حيث يتم تحضير علاج طبيعي للسعال التحسسي باستخدام زلق الدردار من خلال نقع ملعقة صغيرة من زلق الدردار في كوب ماء ساخن لمدة عشر دقائق، كما يجدر التأكيد على أن زلق الدردار يؤثر على امتصاص بعض الأدوية، وهذا ما يوضح أهمية التأكد من عدم تعارض تناوله بالتزامن مع الأدوية المعتاد تناولها

  • الجذر الخطمي

يساهم الجذر الخطمي (بالإنجليزية: Marshmallow Root) بما يحتويه من مواد هلامية في ترطيب الحلق وتخفيف السعال التحسسي. حيث يمكن تحضير شراب للسعال التحسسي من خلال نقع جذور هذه النبته في كوب من الماء الساخن، كما يمكن تناول الكبسولات المحتوية على جذر الخطمي. والجدير بالذكر هنا أنه يحذر تناول الجذر الخطمي علاج الكحة التحسسية عند الاطفال.

صدى العرب علاج الكحة الناشفة

علاج السعال التحسسي بالادوية

يصرف الطبيب إحدى أدوية السعال التحسسي التالية لتخفيف شدتها وتقليل الأعراض المرافقة لها:

  • موسعات القصبات الهوائية

تساهم موسعات القصبات الهوائية (بالإنجليزية: Bronchodilator) في استرخاء عضلات المجاري التنفسية، مما يساهم في تقليل الكحة التحسسية.

  • الستيرويدات

تمثل البخاخات المحتوية على الستيرويدات (بالإنجليزية: Steroids) أفضل علاج للكحة التحسسية، وذلك من خلال دور الستيرويدات في تقليل الانتفاخ المجاري التنفسية، وبالتالي تقليل الكحة التحسسية.

  • مضادات الحساسية

تعتبر مضادات الحساسية (بالإنجليزية: Antihistamine) واحدة من أهم أدوية السعال التحسسي، من خلال دورها في تقليل إفراز الهستامين عند التعرض لمهيجات التحسس.

  • شراب أو قطرات السعال

يحتوي شراب السعال على مادة الكوديين (بالإنجليزية: Codiene)، أو الدكسترومثورفان (بالإنجليزية: Dexomethorphan)، أو المنثول، أو الكافور، التي تساهم جميعها في علاج السعال الجاف التحسسي. كما يجدر التنبيه على ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول مثل هذه الأدوية لأن بعضها يحتاج لوصفة طبية.

كما تحتوي قطرات السعال على المنثول، أو الزنجبيل، أو الأوكالبتوس، التي تعمل جميعها على ترطيب الحلق وتقليل الكحة التحسسية.

صدى العرب الحساسية الموسمية تؤثر على حياتك اليومية، فلم الانتظار؟

علاج السعال التحسسي للاطفال

عادة لا يتم علاج السعال التحسسي عند الأطفال الرضع باستخدام الأدوية والأعشاب، حيث يكتفى بأجهزة التبخيرة أو ادخال الطفل على غرفة مليئة ببخار الماء، كما يمكن أن يساهم خروج الطفل في الهواء الطلق في تخفيف السعال التحسسي. إضافة لذلك ينصح بوضع أجهزة ترطيب الجو (بالإنجليزية: Air-Humidifier) في الغرفة التي يتواجد الطفل فيها.

بينما تحتاج حالات السعال التحسسي إلى العلاج عند الأطفال الأكبر سناً، إذ يمكن علاجها باستخدام أدوية الكحة التي تأتي على شكل قطرات، كما يجب استشارة الطبيب في حال استمرار الكحة عن ما يزيد على 3 أسابيع لتحديد السبب الرئيسي للكحة وطريقة العلاج المناسبة.

للمزيد: علاج الكحة للرضع والأطفال

صدى العرب

صدى العرب محرك بحث اخبارى و تخلي صدى العرب مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر علاج السعال التحسسي او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر الطبى كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر
نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الصيام قبل بدء نظام غذائي جديد يساعدك في الحصول على نتائج أفضل
التالى بالفيديو الصحة 1282 إصابة جديدة بـ كورونا وشفاء 1330 و5 حالات وفاة