أخبار عاجلة
الزميل أحمد اليامي في ذمة الله -
«فيسبوك» في ورطة.. وغرامة بـ650 مليون دولار -

عادات خاطئة تعيق الرجيم.. منها تجاهل الألبان

أهل

يعتبر الرجيم وطرق إنقاص الوزن الزائد من أكثر الأشياء بحثا؛ فالكثير منا يريد إنقاص الوزن الزائد لغرض تحسين الصحة والوصول للجسم المثالي، ولهذا يرغب الكثيرون في معرفة أنواع الرجيم، وطرق اتباع وصفات الدايت المختلفة.

وتوجد في حقيقة الأمر بعض الأخطاء والأمراض التي تعرقل نجاح الرجيم في تخسيس الوزن الزائد، لذا عليك الانتباه لهذه المشاكل الصحية والنفسية، والتي تسببت في فشل الرجيم، وإبطاء نتائجه حتى تتفاداها وتتخلص من الوزن الزائد بسرعة بشكل آمن.

أخطاء الرجيم الشائعة

أنظمة الرجيمأنظمة الرجيم

هناك مجموعة من الأخطاء التي يقع فيها الكثيرون عند البدء في اختيار الرجيم لإنقاص الوزن، وهي:

- تحديد أهداف غير واقعية مثل خسارة 30 كيلو في شهر واحد، ما يسبب الإحباط عندما لا يفقد الوزن.

- تجاهل تنظيم مواعيد الوجبات، ما يشعرك بالجوع وتناول وجبات ثقيلة بشكل مكثف مرة واحدة.

- تجاهل الرجيم في فترة الأعياد والضعف أمام الإغراءات من أكل به دهون وسكريات.

- وزن الجسم بشكل مبالغ فيه، ما يشعرك بالإحباط.

- عدم الالتزام بفترات النوم المضبوطة.

- التكاسل عن شرب الماء.

- الوزن في مواعيد غير منتظمة، فيجب ضبط ميعاد محدد شهريا للوزن مثل أول الاستيقاظ بملابس محددة لقياس الوزن المفقود بالظبط.

- عدم ممارسة الرياضة يوميا مع الدايت، وهذا يسبب بطء نتيجة الرجيم بشكل كبير.

- التفكير في الرجيم على أنه قاس، ما يجعلك متضرر خلال الرجيم، ولكن في حالة التفكير فيه أنه نمط حياة صحية لأجل صحة أفضل ستجد نفسك تمتنعِ عن الوجبات الضارة تلقائيا.

مشاكل تعيق نجاح الرجيم وطريقة حلها

أنظمة الرجيمأنظمة الرجيم

1- الرجيم القاسي

الاكتفاء بعنصر غذائي واحد على مدار فترة طويلة، مثل تناول الماء فقط أو تناول الجريب فروت، ويعتبر ذلك من أنواع الرجيم الضار بالصحة، ويسبب زيادة في الوزن بعد التوقف عن اتباعه والالتزام به، كما يعتبر الرجيم القاسي غير صحي على الجسم، فهو يخسر الوزن بسرعة ويستحيل الاستمرار عليه لمدة أطول من أسبوع، وبعد انتهاء المدة تعود لتناول الكثير من الطعام، ما يسبب زيادة في الوزن بشكل أكبر من خسارة الوزن.

الحل: اختيار نظام الرجيم الصحي على الجسم وتحديد أهداف واقعية لخسارة الوزن مثل 25 كيلو سنويا ونصف كيلو أسبوعيا.

2- تجاهل وجبة الإفطار

الإفطار من الوجبات المهمة جدا فهي تمنع الإحساس بالجوع بشكل مفاجئ، ما يقلل من احتمالية تناول الأكلات بكميات كبيرة، كما يعتمد اليوم على الطاقة التي تمدها وجبة الفطور.

الحل: تناول وجبة الإفطار في مواعيد يوميا فهي تحسن التركيز وتحسن قدرتك على حل المشكلات، لذا عليك تناول الجبنة القريش أو اللبن أو فاكهة مثل لأفوكادو والعصائر لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة.

3- تناول وجبات خفيفة

الكثير ممن يتبعون الحمية يقومون بعد السعرات الحرارية للوجبات الثقيلة فقط وينسون الوجبات الخفيفة التي يتناولها مثل البسكوت أو الشيبسي أو غيره من المنتجات التي يتناولها بشكل عشوائي مثل تذوق الوجبات في السوبر ماركت فهي تعتبر سعرات حرارية تحتاج الحسبان أيضا.

الحل: تناول الوجبات الرئيسية، فقط حدد أوقات محددة للوجبات الرئيسية "الإفطار والغداء" مع وجبتين خفيفتين بدون تناول أي وجبات أخرى، وغسل الأسنان بعد كل وجبة لتقليل الفرصة لتناول وجبة أخرى.

4- تفويت الإسناكس

بينما يركز البعض على تناول الوجبات الثلاثة الرئيسية ولا يهتمون بتناول أي وجبة خفيفة، ما يجعلهم يشعرون بالجوع ويتناولون بشراهة في الوجبات الرئيسية ولكن في حالة تناول وجبات خفيفة محسوبة بين الوجبات تحصل على الإحساس بالشبع وتستطيع التحكم في شهيتك.

الحل: التخطيط لوجبات بالسعرات الحرارية اللازمة وتقسيمها على الوجبات الرئيسية.

5- عدم حساب السعرات الحرارية والاهتمام بـ "قليل الدسم"

تناول الوجبات قليلة الدسم لا يعني أبدا أنه الأصح، والذي يقلل من الوزن، أو حتى يعني أنه قليل السعرات الحرارية، فتناول شريحتي من الكيك قليل الدسم أكثر من تناول شريحة من كيك عادي.

الحل: عليك النظر للمكونات بدقة وحساب السعرات الحرارية وتناول الأكل بكميات أقل يزيد من فرصة خسارة الوزن.

6- السكر في المشروبات

هناك الكثير من الناس ينسون حساب السعرات الحرارية للمشروبات والسكريات التي بها، والتي تسبب كسب الوزن مع عدم الإحساس بالشبع بسبب كمية السكر في المشروبات.

الحل: تقليل السكر وشرب العصائر الفريش بدون سكر أفضل، وفي حالة الرغبة في التحلية يمكنك إضافة معلقة من العسل.

7- تجاهل منتجات الألبان

هناك أنظمة رجيم تمنع اللبن ومشتقاته ولكن في هذه الحالة تسبب فقدان الجسم لعنصر مهم وهو الكالسيوم وفيتامين د الذي يمده اللبن ومشتقاته للجسم.

الحل: الحصول على عنصر من عناصر اللبن مرة يوميا إلى ثلاث مرات يوميا، وذلك على حساب الدهون، ويمكنك تقليل الدهون والتركيز على اللبن أكثر.

أمراض تسبب إعاقة الرجيم

- خلل في وظائف الغدة الدرقية

تعطي الغدة الدرقية، الإحساس بالشبع والجوع، وفي حالة وجود خلل فيها يحدث خلل في نقصان الوزن وزيادته، والحل عليك القيام بتحليل قبل البدء بالرجيم.

صدى العرب

صدى العرب محرك بحث اخبارى و تخلي صدى العرب مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر عادات خاطئة تعيق الرجيم.. منها تجاهل الألبان او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر أهل مصر كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر
نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى 9 فيروسات «خطيرة» تهدد البشرية