انتفاخ إصبع قدمك الكبير.. ما السبب؟

مـزمـز

1 فبراير، 20210

يساعد إصبع القدم الكبير على تسهيل الحركة والحفاظ على توازن الجسم، لذا ربما نتأثر كثيرا حين يتعرض ذلك الإصبع لوجع أو انتفاخ، بما يضر بقدرتنا على الحركة.

ما الذي يسبب انتفاخ إصبع القدم الكبير؟

يمكن لهذا الإصبع أن يصاب بانتفاخ لعدة أسباب من ضمنها:

– نمو الظفر تحت الجلد.

– التعرض لكسر.

– الإصابة بورم.

– الإصابة بالنقرس.

– الإصابة بمرض إبهام القدم الصَّمِل.

أعراض تلك الأسباب وسبل علاجها

1- نمو الظفر تحت الجلد

يمكنك اكتشاف تعرضك لتلك المشكلة في بداياتها عبر ملاحظة تحول لون الإصبع إلى أحمر مع تورمه وطراوة ملمسه، ويزداد الاحمرار والألم بالإصبع، مع احتمالية تكون صديد، ويبدأ الجلد على حافتي الظفر في النمو فوق الظفر في نهاية المطاف. وأولى خطوات العلاج التي يمكنك إتباعها مع تلك المشكلة هي نقع القدم 3مرات يوميا في ماء دافئ مذاب به قدر من الصابون. وبعد آخر مرة يتم فيها نقع القدم، تُرفَع حافة ظفر القدم الغارز باللحم برفق ومن ثم يتم إدخال قطعة من القطن بين الجلد والظفر، مع ضرورة تغيير تلك القطنة كل يوم. وفي حالة الإصابة بعدوى، فيمكن للطبيب المعالج أن يصف لك مضادا حيويا مناسبا. وحال كان الألم شديدا أو لم يكن بوسعك وقف العدوى، فقد يزيل الطبيب جزءًا من الظفر الغارز باللحم، وإذا تحولت المشكلة إلى مزمنة، فسيزال حينها كامل الظفر.

2- إصابة الإصبع بكسر

يمكنك اكتشاف تعرض إصبعك لتلك المشكلة من خلال بعض الأعراض التي من بينها الشعور بألم، انتفاخ أو تغير في اللون، ويمكن معالجة هذا الكسر بتثبيت هذا الأصبع المكسور في الإصبع المجاور بربطهما سويا بشريط لاصق، وقد يتطلب الأمر استخدام جبيرة، وربما التدخل الجراحي في بعض الحالات. ويتوقع التئام الكسر خلال 4 إلى 6 أسابيع، وينصح بالمتابعة خلال ذلك مع الطبيب.

3- الإصابة بورم

ويمكنك اكتشاف حقيقة إصابة إصبع قدمك بورم من خلال بعض الأعراض الواضحة التي من بينها انتفاخ المفصل الأول بالإصبع الكبير، الشعور بوجع أو ألم، وجود احمرار أو التهاب، حرقان وخدر. ويمكنك اتباع ما يلي لمعالجة ذلك الورم: انتعال أحذية مضبوطة المقاس، الاستعانة بتركيبات تقويمية، وضع حشو على المنطقة المصابة، تجنب الأنشطة التي تسبب الألم كالوقوف لفترات طويلة، تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفات طبية مثل أسيتامينوفين أو إيبوبروفين.

4- الإصابة بالنقرس

ويمكنك اكتشاف ذلك من خلال بعض الأعراض التي من بينها شدة الألم، وجود انتفاخ، احمرار وسخونة لا تطاق. وللسيطرة على ذلك الألم، قد يوصي الطبيب بعقاقير غير ستيرويدية مضادة للالتهابات (مسكنات)، وقد يوصي بإدراج تغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة بما في ذلك خسارة الوزن، الحد من شرب الكحوليات والتقليل من تناول اللحم الأحمر. وحال كان النقرس مزمنا، فقد يوصي الطبيب بنوعية الأدوية التي تخفض مستويات حمض البوليك في الدم.

5- الإصابة بمرض إبهام القدم الصَّمِل

ويمكنك اكتشاف ذلك من خلال بعض الأعراض التي من بينها الانتفاخ والالتهاب، بالإضافة لحدوث ألم وتيبس في إصبع القدم الكبير، حيث يكون الأمر ملحوظا بشكل كبير عند المشي أو الوقوف أو عند التواجد في أجواء مناخية رطبة وباردة. ومع تطور الحالة، قد تظهر أعراض أخرى منها ألم بالإصبع حتى مع الراحة، ظهور نتوءات عظمية، وجود ألم بالورك، الركبة والظهر نتيجة تغيير المشية وتزايد صعوبة ثني إصبع القدم. وبالنسبة للعلاج، فإن التدخل المبكر في كثير من الحالات قد يمنع أو يرجئ الحاجة للجراحة مستقبلا. أما علاجات حالات الإصابة الخفيفة أو المتوسطة فتشمل: انتعال أحذية مضبوطة المقاس، استخدام تركيبات تقويمية، مسكنات ألم، حقن الكورتيكوستيرويد والجراحة.

شارك

صدى العرب

صدى العرب محرك بحث اخبارى و تخلي صدى العرب مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر انتفاخ إصبع قدمك الكبير.. ما السبب؟ او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر مـزمـز كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر
نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اقتناع الناس بتلقي اللقاحات المضادة لفيروس كورونا آخذ في الارتفاع
التالى 9 فيروسات «خطيرة» تهدد البشرية