أخبار عاجلة
برشلونة يرفض عرضاً من نادٍ ايطالي لأجل مونشو -

«الحجر الزراعي» يكشف لـ«الشروق» حجم الصادرات إلى الأسواق العالمية حتى الآن

«الحجر الزراعي» يكشف لـ«الشروق» حجم الصادرات إلى الأسواق العالمية حتى الآن
«الحجر الزراعي» يكشف لـ«الشروق» حجم الصادرات إلى الأسواق العالمية حتى الآن

عطا: زيادة المساحات المزروعة من المحاصيل الصيفية لـ 865 ألف طن.. والبطاطس والطماطم الأعلى
تواصل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، متمثلة في قطاع الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، ضخ منتجات الخضراوات والفاكهة بالأسواق، وزيادة التصدير من المنتجات الزراعية المصرية إلى الخارج.

وكشف رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى، أحمد العطار، أن الصادرات الزراعية إلى الأسواق العالمية منذ يناير الماضي وحتى الآن اقتربت من الـ3 ملايين و700 ألف طن؛ على رأسها الموالح والبطاطس والعنب والبصل.

وأضاف "العطار"، في تصريحات لـ"الشروق"، أن صادرات محصول البطاطس سجلت 675 ألف طن، حيث أحتل محصول البطاطس المرتبة الثانية في التصدير، وكذلك حقق محصول العنب ما يزيد عن 122 ألف طن، مقابل 94 ألف طن فقط في نفس التوقيت من العام الماضي.

وأوضح رئيس الحجر الزراعي، أن زيادة تصدير المنتجات الزراعية للأسواق للخارجية تتوقف على زيادة الإنتاج وأيضا جودة المنتجات الزراعية المصرية، وهو ما تحققة كافة الجهات المعنية بالوزارة.

وتابع أن هناك تتبع مستمر للمنتجات التي يتم تصديرها للخارج وذلك ضمن الإجراءات الواجب تنفيذها حفاظا على سمعة المنتجات المصرية، موضحا أنه من الشركات التي لا تعمل على تنفيذ تلك الإجراءات سيتم اتخاذ وقف الشركة وإحالتها إلى النيابة العامة.

وأضاف أن آلية العمل خلال فترة أيام العيد الأضحى لا تختلف كثيرا عن الأيام العادية، موضحا أن الموانئ والجمارك مستمرة في العمل ايضا هي الأخرى، علاوة على أن هناك لجان فنية مكثفة للحجر الزراعى فى مختلف مواقع التصدير بالمنافذ الحدودية والموانئ البحرية والبرية ومحطة الفرز والتعبئة لتسهيل أعمال الرقابة على الصادرات الزراعية، طبقا لاشتراطات التصدير.

وفي السياق ذاته، قال رئيس الإدارة المركزية للمحاصيل البستانية بوزارة الزراعة، محمود عطا، إن هناك زيادة في المساحات المنزرعة من المحاصيل الصيفية هذا العام، حيث بلغ إجمالي المساحات المنزرعة من الخضراوات الصيفية 865 ألف طن حتى الآن لأكثر من 20 صنفًا، لافتًا إلى أن محصولي البطاطس والطماطم على رأس الإنتاجية.

وقال "عطا"، لـ"الشروق"، إن الهدف من زيادة الطرح الخاص بالمحاصيل الصيفية هو زيادة المعروض في الأسواق المحلية كسلع استهلاكية، مشيرًا إلى أن هناك مرور يومي على الحقول وتقديم الدعم الفني للمزارعين، إضافة إلى اتباع النظم السليمة لحماية النباتات من التغيرات المناخية والتقلبات الجوبة من خلال التنسيق الكامل مع مركز البحوث الزراعية.

واختتم حديثه قائلا: إنه بلغت مساحة البطاطس الصيفية 176 ألف فدان بمتوسط إنتاجية 16 طنًّا للفدان، والطماطم 207 آلاف فدان، ومحصول الكوسة بلغ 18 ألف فدان، والكسبرة 12 ألف فدان، والباذنجان 50 ألف فدان، والفاصوليا الخضراء 59 ألف فدان، واللوبيا 609 آلاف فدان، والكرنب 6783، والقرنبيط 30 ألف فدان، والملوخية 8600، والبامية 8225، والخيار31 ألفًا، والفلفل 470 ألفًا و385 طنًّا، والبصل الأخضر 363 ألف طن، والخس 811، والبطيخ 59 ألف فدان، والكانتلوب 33 ألف طن، والشمام 7600.

جميع المقالات والاخبار والتعليقات
المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وزيرة البيئة تستعرض دراسة دمج القطاع غير الرسمي للعاملين بمنظومة المخلفات
التالى 40 % حجم الإنجاز بتطوير «مثلث ماسبيرو».. والانتهاء نهاية 2021