أخبار عاجلة
تعاف تدريجي لقطاع الثروة الحيوانية بدرعا -
مشاريع عدة للري والصرف الصحي ومياه الشرب بحمص -
سفير اليمن يلتقي أعضاء في البرلمان الفرنسي -
الولايات المتحدة الأمريكية تطوي صفحة ترامب -

صندوق السيادى: سنضع الدولة فى مصاف الصناديق السيادية العالمية

صندوق السيادى: سنضع الدولة فى مصاف الصناديق السيادية العالمية
صندوق مصر السيادى: سنضع الدولة فى مصاف الصناديق السيادية العالمية

صدى البلد

قال أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق السيادي، إن الصندوق المصري يُعد الأحدث عالميًا، حيث يتوافر حاليا 49 صندوقا سياديا مملوكا لعدة دول حول العالم، والذين يستهدفون توليد عوائد للدول التي لديها مصدر دخل رئيسي وحيد، وترغب في توزيع إيراداتها من خلال الاستثمار بقطاعات متنوعة، أو أنها دول غنية مثل النرويج وفرنسا وترغب في استثمار أموال التأمينات والمعاشات للحفاظ على تلك الثروات الأجيال القادمة.

 

 

وأضاف أيمن سليمان، خلال قمة مصر الاقتصادية اليوم، الأربعاء، أن هذه الصناديق تلعب دور القوى الناعمة، حيث تساهم في زيادة ثقل الدول السياسي حتى يكون لها دور مؤثر في مجتمع الأعمال.

 

وأوضح أن الصندوق المصري يستهدف الحفاظ على ثروات الأجيال القادمة، وتحفيز الاستثمار المباشر، مشيرا إلى أن مصر حققت خلال الخمس سنوات الماضية معدل نمو مرتفعا بعد برنامج قوي للإصلاح الاقتصادي نجحت من خلاله في كسب ثقة الاستثمار الأجنبي غير المباشر في سندات وأذون الخزانة.

 

وذكر أن رأسمال الصندوق المرخص به يبلغ 200 مليار جنيه، فيما يبلغ رأسماله المصدر 5 مليارات جنيه.

 

 

وأضاف سليمان، أن صندوق مصر السيادى سيضع الدولة فى مصاف الصناديق السيادية العالمية لما لدى الاقتصاد المصرى من موارد متنوعة فى العديد من القطاعات الاقتصادية المهمة سواء الصناعية والزراعية والخدمية والسياحة.

 

ونوه إلى أن استغلال المنطقة الاقتصادية لقناة السويس هو أحد أهداف الصندوق بالتعاون مع القائمين عليها وجعلها منطقة لوجستية عالمية.

 

وذكر سليمان، أنه قبل أزمة كورونا كانت الأولويات الاستثمارية تركز على استغلال قدرتها فى البنية التحتية والطاقة الكهربائية، والتى ركزت الحكومة عليها وكانت بسبب انعدام الوزن وقيام ثورتين ونقص البنية التحتية، ما مثل عدم جاذبية للاقتصاد المصرى للاستثمار وخلق حراك اقتصادى ودفع رؤوس أموال كبيرة من الحكومة وتم التركيز على البنية الأساسية بالأساس.

 

وأوضح سليمان، أن توجه الدولة نحو الاستثمار بقطاع البنية الأساسية جعل التفكير يتولد لدى عدد من المستثمرين بأن الدولة تزاحم القطاع الخاص، إلا أنه كان ضرورة لزيادة جاذبية الاستثمار، ووضعت الحكومة قدمها كدولة جاذبة عبر عدة مشروعات من بينها «بنبان»، والتى تعد من أعلى المناطق عالميًا لإنتاج الكهرباء عبر الطاقة الشمسية بأقل التكاليف، وتم وضع مصر كعاصمة للطاقة عالميًا.

 

وقال إن تكلفة الطاقة الجديدة والمتجددة لمحطات الطاقة بنبنان جعل هناك تنافسية بينها وبين المناطق الأخرى بأوروبا وشرق آسيا، الأمر الذى سيجعل مصر عاصمة لتصدير الطاقة بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

 

 

وأضاف أن متوسط تكلفة الطاقة التى تشتريها الحكومة وصلت إلى 2.5 سنت للكيلو وات، مقارنة بأوروبا لـ 20 إلى 50 يورو سنت، فضلًا عن الوفر الذى يتيحه وفرة الطاقة الشمسية فى مصر، خاصةً أنها تصل إلى 20% من التكلفة الاستثمارية فى أوروبا.

صدى العرب

صدى العرب محرك بحث اخبارى و تخلي صدى العرب مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر صندوق مصر السيادى: سنضع الدولة فى مصاف الصناديق السيادية العالمية او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر صدى البلد كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر
نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى 7847 علامة تجارية مسجّلة في الإمارات خلال 6 أشهر