رئيس البنك الدولي: كورونا قد تسبب ضعف النمو وانهيار أنظمة الصحة

رئيس البنك الدولي: كورونا قد تسبب ضعف النمو وانهيار أنظمة الصحة
رئيس البنك الدولي: كورونا قد تسبب ضعف النمو وانهيار أنظمة الصحة

البوابه نيوز

أكد رئيس مجموعة البنك الدولي ديفيد مالباس وفي كلمة أمام الجلسة العامة للاجتماعات السنوية، على المخاوف من تداعيات كورونا، مشيرا إلى أن الجائحة "قد تؤدي إلى عقد ضائع يتسم بضعف النمو، وانهيار العديد من أنظمة الصحة والتعليم، وجولة جديدة من أزمات الديون السيادية".
وقال بيان عن الإجتماعات اليوم: ركز مالباس في كلمته على الأبعاد الإنسانية للأزمة، بدءاً من توقعات البنك الدولي الجديدة بأن ما بين 110 ملايين و150 مليون شخص آخرين سيقعون في براثن الفقر المدقع بحلول عام 2021. 
وأوضح في كلمته أمام الجلسة العامة في اجتماعات محموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي الجائحة قد تسببت في خسائر فادحة في رأس المال البشري، فقد أبرز مالباس دعم البنك الدولي للتعليم عن بعد في 65 بلداً، وعلى شراكته مع اليونيسيف واليونسكو بشأن أطر إعادة فتح المدارس. واستشرافا للمستقبل، حث مالباس على التعاون دعما لتحقيق انتعاش شامل قادر على الصمود. وذكر أنه "سيتعين على مختلف البلدان أن تتيح لرأس المال والأيدي العاملة والمهارات والابتكارات الانتقال إلى بيئة مختلفة للأعمال بعد زوال الجائحة" وأنه خلال فترة الانتعاش، "من الضروري أن تعمل البلدان المعنية على تحقيق أهدافها المتصلة بالمناخ والبيئة." 
وأكد رئيس مجموعة البنك الدولي ديفيد مالباس على أهمية التوصل إلى لقاح فعال لفيروس كورونا باعتباره المسار الواعد للعالم لإعادة فتح الاقتصاد بأمان. وخلال الاجتماعات، أعلن البنك الدولي عن خطط لتوفير ما يصل إلى 12 مليار دولار للبلدان النامية لشراء اللقاحات وتوزيعها حالما تتوفر. وتستثمر أيضا مؤسسة التمويل الدولية بكثافة في شركات تصنيع اللقاحات والإمدادات ذات الصلة من خلال منصتها للصحة العالمية بمخصصات قدرها 4 مليارات دولار. وستدعم هذه الجهود إمكانية حصول أشد الناس فقراً وأكثرهم تعرضاً للخطر على فرص الحصول عليها على نحو منصف.
وقال مالباس في تصريحاته أمام اجتماع مجموعة العشرين: "حتى في خضم أزمة تحدث مرة واحدة في القرن، أنا على يقين بأن حلولا مستدامة ستنبثق من رحم هذه الأزمة، وتكون في جانب منها نتيجة لتبنّي التغيير البناء". وقد توسع بشأن هذه الرؤية في كلمته أمام الجلسة العامة، حيث قال: "بالعمل معا، أعتقد أنه يمكننا اختصار أمد هبوط النشاط الاقتصادي وبناء أساس قوي لنموذجٍ للرخاء أكثر دواما، نموذجٍ يمكنه النهوض بكل البلدان وكل الشعوب." 

صدى العرب

جميع المقالات والاخبار والتعليقات
المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق البنك الدولي: كورونا لا تزال تهدد النظم الصحية وتعطل الإنتاجية
التالى السعودية ترفع حيازتها من سندات أمريكا لـ 487 مليارا