«فتـح الاقتصـاد» يطلـق العنـان للأسـواق

الخليج


ارتفعت الأسهم الأمريكية أمس الثلاثاء حيث راهن المستثمرون على إعادة فتح الاقتصاد الأمريكي، وسط إعلان المزيد من الشركات عن إعادة فتح متاجرها ومنها مقاهي «ستاربكس» التي قالت أنها تعتزم إعادة فتح 85% من المقاهي في معظم الولايات.

استفادت الأسواق من الارتفع المتواصل لأسعار النفط لليوم الخامس على التوالي، ليصل حجم مكاسب البرميل إلى 40% في آخر 5 جلسات، بدعم التفاؤل بشأن تخفيضات الإنتاج الجارية وانتعاش الطلب مع إعادة فتح الاقتصادات في جميع أنحاء العالم الأسعار إلى الارتفاع.


غرب تكساس


وقفز مؤشر غرب تكساس الوسيط، المؤشر الرئيسي للولايات المتحدة، 13٪ أو 2.66 دولار ليتداول عند 23.05 دولار للبرميل. وارتفع خام برنت 7.8٪ إلى 29.32 دولارًا للبرميل.
وأضاف مؤشر داو جونز الصناعي 200 نقطة، وارتفع ستاندرد آند بورز 1.3٪ بينما ارتفع مؤشر ناسداك 1.4 ٪.
وصعدت الأسواق الآسيوية والأوروبية لتلحق بالصعود الذي حققته وول ستريت، وفكت عقدة التشاؤم مع تخفيف إجراءات «الإغلاق الكبير».
وارتفعت الأسهم الأوروبية، الثلاثاء، بفضل قفزة لأسهم شركة النفط الفرنسية الكبرى «توتال» وسلسلة من تقارير النتائج الإيجابية التي زادت من حالة التفاؤل إزاء تخفيف إجراءات العزل في اقتصادات كبرى.
وارتفع المؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية 1.7% بعدما مُني بخسائر على مدار ثلاث جلسات.
وكسب سهم «توتال» 5.8% عقب إبقاء الشركة على توزيعاتها النقدية رغم انخفاض حاد في صافي الربح المعدل في الربع الأول نتيجة هبوط أسعار النفط.


ارتفاع أسعار النفط


كما لقي قطاع النفط والغاز في أوروبا دعماً من ارتفاع أسعار النفط، وتوقعات بأن يبدأ الطلب على الوقود بالتعافي مع شروع عدة ولايات أمريكية، ودول في أوروبا وآسيا، في تخفيف إجراءات العزل بسبب «كورونا».
كما صعد سهم شركة «الحلي باندورا» ومقرها كوبنهاجن، بعد أن قالت إنها تشجعت بزيادة المبيعات الإلكترونية، وإعادة فتح متاجرها في ألمانيا، وبعض الدول الأخرى.
وارتفعت الأسهم في آسيا والمحيط الهادئ، الثلاثاء، مع إغلاق الأسواق الرئيسية إقليمياً، لقضاء العطلات.
وارتفع مؤشر هونج كونج بنسبة 1.08% لينهي تداوله عند 23868.66 بعد أن أغلق منخفضاً بأكثر من 4%، الاثنين، إثر الإعلان عن انكماش قياسي للاقتصاد.
وفي أستراليا، ارتفع المؤشر 1.64% ليغلق عند 5،407.10 نقطة، بينما ارتفع مؤشر ستريتس تايمز في سنغافورة 0.78% في تعاملات بعد الظهر.
إلى ذلك، جاءت قراءة الناتج المحلي الإجمالي لإندونيسيا في الربع الأول دون التوقعات، وفقاً لرويترز. وارتفع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.97% على أساس سنوي في الربع الأول، مقارنة بالتوقعات بزيادة 4.04% في استطلاع أجرته رويترز.
ولا تزال الأسواق في الصين واليابان وكوريا الجنوبية مغلقة لقضاء العطلات.


ارتفاع يوم الإثنين


وأغلقت المؤشرات الرئيسية للأسهم الأمريكية مرتفعة، الاثنين، بدعم من مكاسب لقطاعي التكنولوجيا، والطاقة، ما غطى مخاوف أثارتها توترات جديدة بين الولايات المتحدة، والصين، وأجواء متشائمة من الاجتماع السنوي لشركة «بيركشاير هاثاواي» المملوكة للمستثمر الشهير وارن بافيت.
وأنهى المؤشر داو جونز الصناعي جلسة التداول في بورصة وول ستريت مرتفعاً 26.07 نقطة، أو 0.11%، إلى 23749.76 نقطة بينما صعد المؤشر ستاندرد اند بورز الأوسع نطاقاً 12.03 نقطة، أو 0.42 في المئة، ليغلق عند 2842.74 نقطة.
وأغلق المؤشر ناسداك المجمع مرتفعاً 105.77 نقطة، أو 1.23 في المئة، إلى 8710.72 نقطة.

صدى العرب

إخلاء المسؤولية إن صدى العرب يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات
المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل . «فتـح الاقتصـاد» يطلـق العنـان للأسـواق . ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . .

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «المركزي»: معالجة التداعيات بأسلوب تدريجي
التالى تداول 17 سفينة عبر ميناء دمياط اليوم السبت