البرلمان يستعرض واقعة اختفاء 150 مليون جنيه من " المقاصة" في الأول من يونيو

البرلمان يستعرض واقعة اختفاء 150 مليون جنيه من " المقاصة" في الأول من يونيو
البرلمان يستعرض واقعة اختفاء 150 مليون جنيه من "مصر المقاصة" في الأول من يونيو

أهل

حدد مجلس النواب مطلع يونيو المقبل موعدًا لجلسة مناقشة الموازنة الجديدة للهيئة العامة للرقابة المالية، حيث سيعرض ممثلوا الهيئة تفاصيل الموازنة وأبرز متطلباتهم.

وقالت مصادر مطلعة لـ"أهل مصر"، إنه من المتوقع عرض ممثلي الهيئة لآخر تطورات التحقيقات الخاصة بواقعة اختفاء مبلغ وقدره 150 مليون جنيه من شركة "مصر المقاصة"، أثناء فترة رئاسة اللواء محمد عبد السلام لرئاستها، خلال تلك الجلسة.

وكان ممثلي الهيئة العامة للرقابة المالية، قد أكدوا على اكتشافهم مخالفات جوهرية خاصة بملابسات الواقعة، خلال الجلسة الماضية، وتم الوصول إليها أثناء سير التحقيقات.

ووافق مجلس إدارة شركة مصر المقاصة فى اجتماعه المنعقد على انتقال بعض الصلاحيات من رئيس مجلس إدارة الشركة اللواء محمد عبد السلام للعضوين المنتدبين طارق عبد البارى وخالد عبد الرحمن، حيث تم نقل بعض الصلاحيات تم بناء على طلب اللواء محمد عبد السلام نفسه، مشيرة إلى أن ذلك جاء فى إطار إعادة توزيع الاختصاصات، خاصة فى ظل انضمام خالد عبد الرحمن كعضو منتدب للشركة.

وانضم "عبد الرحمن" مؤخرًا لمجلس إدارة مصر المقاصة كعضو منتدب، إلى جانب طارق عبد البارى، كما انضمت لميس نجم كعضو مجلس إدارة من ذوى الخبرة وذلك عبر الانتخابات التكميلية للمجلس التى أجريت قبل عدة أشهر، وسيظل "عبد السلام" محتفظًا بمنصبه كرئيس مجلس إدارة و يبقى لديه صلاحيات من ضمنها العلاقات الخارجية على سبيل المثال، كما سيتولى الإشراف على أعمال العضوين المنتدبين.

وافق مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة، على عقد اجتماع الجمعية العامة السنوية يوم 14 مايو المقبل، بعد دعوة الشركات المساهمة غداً الأربعاء، وحققت شركة مصر المقاصة خلال عام 2018 صافى ربح بقيمة 351 مليون جنيه، مقابل 283 مليون جنيه خلال 2017، بنسبة نمو 24%، كما حققت إيرادات خدمات بقيمة 193.4 مليون جنيه، مقابل 184.7 فى 2017، كما ارتفعت العوائد لتبلغ 315 مليونًا مقابل 247، فى حين انخفض إيراد خدمات المقاصة والتسوية ليسجل 78.1 مليون جنيه، واستقرت عوائد الاستثمارات بأذون الخزانة وغيرها عند 111 مليونًا.

وخلال العام الماضى، وافقت عمومية المقاصة على توزيع أرباح نقدية بقيمة 50 جنيهًا للسهم، بإجمالى 135 مليون جنيه، إضافة إلى توزيع ربع سهم مجانى لكل سهم أصلى، ومن المنتظر أن تشهد الجمعية العامة لشركة مصر للمقاصة بخلاف إعلان النتائج المالية، اعتماد عضوين جديدين بمجلس إدارة الشركة، هما خالد عبد الرحمن لمنصب العضو المنتدب المشارك، ولميس نجم على مقعد ذوى الخبرة.

ويضم مجلس إدارة "مصر المقاصة" حاليًّا 11 عضوًا، منهم 3 ممثلين للسمسرة، و3 للبنوك، و5 من ذوى الخبرة المستقلين، من بينهم رئيس مجلس إدارة الشركة والعضو المنتدب، ويتوزع هيكل ملكية "مصر للمقاصة" بين البنوك أعضاء الإيداع المركزى بنسبة 50% والبورصة المصرية 5% والشركات العاملة بمجال الأوراق المالية – أعضاء الإيداع المركزى – بنسبة 45%.

صدى العرب

إخلاء المسؤولية إن صدى العرب يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات
المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل . البرلمان يستعرض واقعة اختفاء 150 مليون جنيه من "مصر المقاصة" في الأول من يونيو . ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . .

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق عاجل| "المركزي": 5.4 مليار دولار قيمة الإحتياطي النقدي الأجنبي بنهاية مارس 2020
التالى بواقع 13 مجلس تصديري.. وزيرة الصناعة تصدر قرارين بإعادة تشكيل المجالس التصديرية