خدمات مالية.. نصائح لتحديد أولويات سداد الديون

الإمارات اليوم

الاقتراض أو اللجوء إلى الديون، أحد الحلول المالية التي تساعد الأشخاص في الحصول على السيولة المالية الكافية من أجل تحقيق أهدافهم المالية أو مواجهة ضغوط مالية مؤقتة. وقد يزداد عبء هذه الديون في حال تعددت مصادر الاقتراض، أي حصول المتعامل على أكثر من منتج تمويلي، بالإضافة إلى استخدام رصيد البطاقة الائتمانية أو غيرها من وسائل الاستدانة ذات الكُلفة، ولم يتمكن من تنظيم سداد المبالغ المستحقة.

لذلك يجب على المتعامل، وضع خطة جيدة تحدد أولوية السداد لضمان عدم نسيان أو تأخر سداد أي من دفعات السداد في موعد استحقاقها، بالإضافة إلى تقليل كُلفة تلك الديون بقدر الإمكان، وفقاً لنشرة توعوية صادرة عن البنك المركزي السعودي، الذي أشار إلى بعض الخطوات التي تساعد الأفراد على ترتيب أولويات سداد الديون.

وذكرت النشرة، أنه عند وضع خطة لسداد الديون، يجب أن يكون الهدف هو التخلص من إجمالي الديون المستحقة، لذلك يجب تحديد حجم الديون ومصادرها كديون البطاقات الائتمانية وأقساط التمويل الشهرية والسلف الشخصية وغير ذلك، ومن ثم تصنيف تلك الديون من حيث حجمها والعبء المالي التي تفرضه على الراتب الشهري، إلى جانب إعداد قائمة بالديون المستحقة يتم ترتيبها بحسب الكلفة، حيث يبدأ الترتيب من الأعلى كلفة وينتهي بالأقل.

فعلى سبيل المثال، عادة ما تكون كلفة المبالغ المستحقة على البطاقات الائتمانية، أعلى من غيرها من برامج التمويل الأخرى كالتمويل الشخصي أو العقاري، بينما قد تكون كلفة التمويل الشخصي أعلى من التمويل العقاري، إضافة إلى إمكانية النظر في تحديد الحد الأدنى للسداد إذا تعذر الالتزام بسداد جميع المبالغ المستحقة، وذلك نتيجة طارئ ما أو بسبب زيادة الإنفاق الضرورية في بعض شهور السنة.

تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

صدى العرب

صدى العرب محرك بحث اخبارى و تخلي صدى العرب مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر خدمات مالية.. نصائح لتحديد أولويات سداد الديون او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر الإمارات اليوم كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر
نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اعتماد القائمة النهائية للأنشطة الاقتصادية ذات الأثر الاستراتيجي
التالى مصر تطلب أكثر من مليار دولار تعويضاً عن الخسائر الناجمة عن جنوح سفينة في قناة السويس