أخبار عاجلة
علامات رد الفعل التحسسي الشديد -
شريهان توجه رسالة لجمهورها -
دنيا عبدالعزيز تحيي ذكرى رحيل والدتها -

لكل مركبة 1177 ريالا متوسط الإنفاق على قطع الغيار

لكل مركبة 1177 ريالا متوسط الإنفاق على قطع الغيار
لكل مركبة
1177 ريالا متوسط الإنفاق على قطع الغيار

صدى العرب

بينما توقعت دراسة متخصصة أن تشهد سوق قطع غيار السيارات في المملكة نموا بنسبة 2% بنهاية العام الحالي، بلغ متوسط إنفاق العملاء (الأفراد والحكومات والأساطيل) على قطع الغيار في عام 2020 نحو 1177 ريالا لكل مركبة.

نمو السوق

توقعت دراسة متخصصة صادرة عن (Frost & Sullivan) العالمية أن تشهد سوق قطع غيار السيارات في المملكة نموا نسبته 2% بنهاية العام الحالي 2021. وقالت الدراسة، إن سوق قطع غيار السيارات وخدمات بعد البيع في المملكة تعد الأكبر في المنطقة، متوقعة أن يحتاج بين عامين وثلاثة أعوام للتعافي من تأثيرات جائحة كــورونـا، وستكون أكثر رقمنة وشفافية وتنظيما. وخلصت الدراسة إلى أن سوق خمات بعد البيع في المملكة لقطاع السيارات وقطع الغيار سوف يصبح أكثر اعتمادية على الرقمنة وأكثر شفافية وأكثر تنظيما.

البيع بالتجزئة

تشير التقديرات إلى أن إجمالي خدمات بعد البيع للسيارات الخفيفة قد انخفض إلى نحو 2.5 مليار دولار على مستوى البيع بالتجزئة (بما في ذلك أجزاء الخدمة السريعة مثل الإطارات، البطاريات، مواد التشحيم، أجزاء الجس، والملحقات، وهذا لا يشمل رسوم العمالة). وهذا يعني أنه في المتوسط كان العملاء (الأفراد والحكومات والأساطيل) ينفقون نحو 314 دولارا لكل مركبة على قطع الغيار في عام 2020. ورغم الانخفاض ظلت أكبر سوق لخدمات بعد البيع للسيارات في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بحصة سوقية تصل إلى 47%. كما توقعت الدراسة أن يعود الأفراد والقطاعات العاملة في المملكة إلى قدرتهم على اقتناء السيارات خلال العام الجاري 2021 مع عودة الوضع إلى طبيعته بعد الزيادات الأخيرة في أسعار النفط وجهود التنويع الاقتصادي التي تبذلها الحكومة، وسيصبح الأفراد والمنظمات أكثر قدرة على الحركة، مما يؤدي إلى زيادة الطلب في سوق خدمات المركبات.

عشر منصات

رصدت الدراسة ثلاثة سيناريوهات لتعافي سوق خدمات بعد البيع في مجال السيارات وقطع الغيار من أبرزها: ظهور بعض التطورات البارزة طويلة وقصيرة المدى التي ستدفع السوق إلى التعافي، ففي أوائل عام 2021 وضع نظام يحدد عدد السيارات التي يمكن للمواطن والوافد استيرادها.. ومن المحتمل أن تؤثر هذه الخطوة على خدمات البيع للمركبات الخفيفة حيث من المرجح أن يستثمر العملاء الذين يرغبون في استيراد سيارات مستعملة وأولئك الذين يفضلون عدم شراء سيارة جديدة والاحتفاظ بسياراتهم الحالية من خلال إطالة العمر الإنتاجي لأصولهم. كما عمل وباء كورونا على اعتماد منصات تجميع الخدمات في السنوات الخمس الماضية، حيث تم إطلاق أكثر من 10 منصات للسيارات في السعودية، يركز نصفها تقريبا على تجميع الخدمات. من الآن فصاعدا. ومن المتوقع إطلاق المزيد من المنصات لتقصير المسافة بين مقدمي الخدمات والمستخدمين النهائيين، سواء الأفراد أو الأسطول/ الحكومة.

حجز قطع الغيار

من بين المؤشرات المهمة تحسين عدد نقاط الاتصال بالعملاء: على الصعيد العالمي إذ يتمتع مستخدمو الإنترنت السعوديون بأعلى نسبة انتشار لمستخدمي WhatsApp، حيث يتواجد أكثر من 70% من مستخدمي الإنترنت على المنصة الاجتماعية. مع ظهور مثل هذه القنوات عالميا باعتبارها فعالة للغاية من حيث خدمات الحجز وتقديم التعليقات، ومن المتوقع أن تصبح هذه المنصات أداة شائعة للتفاعل مع العملاء المحتملين في السعودية خلال عام 2021 وما بعده. ويمكن أن يؤدي تطبيق التطبيقات والأدوات الرقمية إلى تقليل الوقت المطلوب لحجز قطع الغيار والخدمات بنجاح من 7 - 9 دقائق في المتوسط إلى 3 - 4 دقائق.

نمو السوق

توقعت الدراسة نموا في سوق السيارات وقطع الغيار خلال السنوات الثلاث المقبلة بنسبة تتراوح بين 2 و3%، وأرجعت ذلك إلى ثلاثة توقعات حيث سيستغرق الأمر 2-3 سنوات حتى يعود السوق إلى مستويات 2019 ويعود إلى معدلات نمو 4% - 6%. وسيشهد السوق فترة من الاندماجات بخاصة بعد أن اكتسبت حصة السوق أكبر 10 موزعين في السعودية نحو عشر نقاط مئوية في السنوات العشر الماضية، لتصل إلى نحو 45% من السوق في عام 2021.

6 مليارات ريال سوق قطع غيار السيارات

سوق قطع غيار السيارات في المملكة 2020/2021

6.25 مليارات ريال إجمالي خدمات بعد البيع للسيارات الخفيفة على مستوى البيع بالتجزئة

2 % نمو خدمات ما بعد البيع للسيارات 2021

10 منصات رقمية لتجارة السيارات في المملكة

2-3 سنوات المدة المتوقعة للعودة إلى ما قبل الجائحة

1177 ريالا لكل مركبة متوسط إنفاق العملاء (الأفراد والحكومات والأساطيل) على قطع الغيار في عام 2020.

47 % حصة السعودية من سوق خدمات بعد البيع للسيارات في دول الخليج

أكبر سوق لخدمات بعد البيع للسيارات في دول مجلس التعاون في 2020

4-6 % معدلات نمو في سوق السيارات خلال ثلاث سنوات

40 % انخفاض واردات السيارات وقطع الغيار عام 2020 مقارنة بعام 2019.

التطبيقات الرقمية

70 % من مستخدمي الإنترنت في السعودية يوجدون على WhatsApp

المنصات الرقمية أداة شائعة للتفاعل مع العملاء المحتملين في السعودية خلال 2021 وما بعده.

3-4 دقائق الوقت المطلوب لحجز قطع الغيار والخدمات عبر التطبيقات والأدوات الرقمية

خدمات بعد البيع للسيارات الخفيفة

أجزاء الخدمة السريعة مثل الإطارات، البطاريات، مواد التشحيم، أجزاء الجس، والملحقات، وهذا لا يشمل رسوم العمالة


صدى العرب

صدى العرب محرك بحث اخبارى و تخلي صدى العرب مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر لكل مركبة
1177 ريالا متوسط الإنفاق على قطع الغيار
او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر جريدة الوطن كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر
نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق 9 بورصات عربية انخفضت مؤشراتها وتداول الأقل
التالى 1 1 مليون عامل هندي بالخليج عادوا لبلادهم تحت وطأة كورونا