أخبار عاجلة
«توليدو».. جورج فلويد جديد في شيكاغو -
دراسة: حليب الثدي لا يصيب الرضع بـ"كوفيد-19" -

9 بورصات عربية انخفضت مؤشراتها وتداول الأقل

9 بورصات عربية انخفضت مؤشراتها وتداول الأقل
9 بورصات عربية انخفضت مؤشراتها وتداول الأقل

صدى العرب

انخفضت مؤشرات أداء تسع بورصات عربية بنهاية تعاملات الأسبوع المنتهي في 25 مارس 2021 بما يعكس تأثر التداولات بالضغوط البيعية وتمديد الإغلاق الجزئي بسبب جائحة كورونا في بعض البورصات العربية، وكانت السوق السعودية الأقل تراجعاً دون 1 %«بنسبة 0.72%»، كما أنهى مؤشر صندوق النقد العربي لأسواق المال العربية تعاملات الأسبوع الماضي منخفضاً بنسبة 1.09 % ليصل إلى نحو 429.23 نقطة.

المؤشر العام

أنهى سوق الأسهم السعودية، تعاملاته الأسبوعية، بتراجع وهبط المؤشر العام للسوق «تاسي» بنسبة 0.72%، خلال الأسبوع المنتهي في 25 مارس 2021، بعد أن فقد 68.25 نقطة من قيمته، ليصل إلى مستوى 9,417.71 نقطة، مقابل 9,485.96 بنهاية الأسبوع السابق.

تحسن تدريجي

بحسب النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية الصادرة عن صندوق النقد العربي فقد واصلت مؤشرات أداء البورصات العربية خلال الأسبوع الماضي حالة التباين التي عرفتها خلال الأسبوع السابق عليه، بينما واصلت خمس بورصات عربية حركة التحسن التدريجي التي شهدتها منذ بداية العام، في ظل تحسن أداء الأسواق المالية العالمية، ومحافظة أسعار النفط على المستويات الجيدة المسجلة منذ بداية العام. وسجلت مؤشرات أداء خمس بورصات عربية ارتفاعاً خلال الأسبوع الماضي، حيث تصدرت بورصة حركة الارتفاعات محققةً بذلك صعوداً بنسبة 4 %. في المقابل، سجلت مؤشرات أداء تسع بورصات عربية تراجعاً في نهاية الأسبوع الماضي، جاء في مقدمتها سوق دبي للأوراق المالية الذي انخفض مؤشره بنسبة 4.16 في المائة. فيما شهدت بورصات كل من فلسطين وقطر ومسقط والعراق انخفاضاً بنسب تراوحت بين 1.29 و3.39 في المائة. كما سجلت بورصات كل من أبوظبي ومصر والكويت والسعودية تراجعاً بنسب بلغت أقل من واحد %.

البنوك والطاقة

سجلت قيمة تداولات أسواق المال العربية انخفاضاً خلال الأسبوع الماضي بنسبة بلغت 71.87 %، حيث شهدت جميع البورصات العربية انخفاضاً في قيمة تداولاتها، باستثناء بورصتي مسقط ومصر اللتين سجلتا ارتفاعاً في قيمة التداول بنسب بلغت 7.15 و16.81 في المائة على الترتيب. في هذا الصدد، سجلت السوق المالية السعودية أكبر نسبة تراجع في قيمة التداولات، متأثرةً بتراجع مؤشرات قطاعات البنوك والطاقة والمواد الأساسية.

حجم التداولات

شهد حجم التداولات الأسبوعية انخفاضاً في جميع البورصات العربية المُتضمنة في المؤشر المركب لصندوق النقد العربي في نهاية الأسبوع الماضي، ليسجل حجم التداولات لتلك البورصات تراجعاً بنسبة 39.61 %. في هذا الإطار سجلت بورصات كل من الدار البيضاء وتونس ودمشق والسعودية، أكبر الانخفاضات المسجلة في أحجام التداولات. سجلت القيمة السوقية انخفاضاً بنحو 1.01 في المائة بنهاية الأسبوع الماضي، حيث سجلت سبع بورصات عربية انخفاضاً في قيمتها السوقية، جاء في مقدمتها سوق دبي المالي، الذي سجل مؤشره تراجعاً بنسبة 3.11 في المائة، متأثراً بانخفاض مؤشرات قطاعي البنوك والعقارات.

القيمة السوقية

سجلت بورصات كل من السعودية وفلسطين وقطر والكويت ومصر انخفاضاً بنسب تراوحت بين 1.04 و2.27 في المائة. فيما شهدت سوق مسقط تراجعاً بنسبة بلغت أقل من 1%. في المقابل، سجلت ست بورصات عربية ارتفاعاً في قيمتها السوقية، حيث سجلت سوق دمشق أعلى نسبة ارتفاع في القيمة السوقية خلال الأسبوع الماضي، بنسبة بلغت 2.57 في المائة، لتعكس بذلك ارتفاع نشاط تداولات قطاعي البنوك والصناعة. كما سجلت القيمة السوقية ارتفاعاً في بورصة بيروت بنسبة بلغت 2.36 في المائة. كما شهدت القيمة السوقية ارتفاعاً في بورصات كل من عمّان والدار البيضاء والبحرين وأبوظبي بنسب بلغت أقل من 1 %.

معدلات التراجع

سوق دبي للأوراق المالية 4.16 %

بورصات فلسطين وقطر ومسقط والعراق 1.29 و3.39 %

بورصات أبوظبي ومصر والكويت والسعودية تراجع أقل من 1%.


صدى العرب

صدى العرب محرك بحث اخبارى و تخلي صدى العرب مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر 9 بورصات عربية انخفضت مؤشراتها وتداول الأقل او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر جريدة الوطن كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر
نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أول يونيو.. بدء تسليم قطع أراضي الإسكان المتميز غرب أسيوط
التالى معيط: نستهدف زيادة الإنفاق على الصحة والتعليم والتنمية وقت كورونا - اقتصاد -