أخبار عاجلة
ارتفاع أسعار الذهب -
اضرار تكبير القضيب -

البورصة تستعيد عافيتها في 2021 بمكاسب 1 4 مليار دينار

البورصة تستعيد عافيتها في 2021 بمكاسب 1 4 مليار دينار
البورصة تستعيد عافيتها في 2021 بمكاسب 1 4 مليار دينار

جريدة الأنباء الكويتية

شريف حمدي

أنهت بورصة تعاملات شهر يناير بنهاية جلسة امس على ارتفاعات لافتة على مستوى المؤشرات والمتغيرات على حد سواء بدعم ملحوظ من الأسهم القيادية، وكان السوق استهل تعاملات الشهر بتباين في الأداء خلال تعاملات الأسبوع الأول جراء عمليات بيع على بعض الأسهم القيادية والإقبال على الأسهم المتوسطة والصغيرة في السوق الرئيسي، واتسمت اغلب فترات التداول بالهدوء في الأسبوع الأول حتى إعلان المصالحة الخليجية لتنتعش البورصة لجلسة واحدة قلصت فيها جزءا من خسائر الأسبوع الذي اقتصر على 4 جلسات.

فيما شهد السوق قفزة لافتة في الأسبوع الثاني من الشهر الأول من 2021، وذلك بسبب عودة الزخم على أسهم السوق الأول ما أدى إلى قفزة في السيولة.

وفي الأسبوع الثالث، استمرت صحوة السوق محققا مكاسب جماعية لكل مؤشراته ولكن بوتيرة أقل من الأسبوع الذي سبقه، وفي الأسبوع الأخير شهدت البورصة ارتفاعات لافتة على وقع قرار بنك الكويت المركزي بالسماح للبنوك الكويتية بتوزيع أرباح نقدية وأسهم منحة على المساهمين عن عام 2020، وهو ما تجاوب معه السوق بشكل إيجابي واستمر في الاتجاه الصاعد.

وشهدت تعاملات الأسبوع الأخير الكشف عن توصيات مجالس إدارات بنكي الوطني وبوبيان بتوزيعات 20% نقدا و5% منحة للوطني، و5% منحة لبوبيان، ما عزز ثقة المستثمرين بالسوق وخاصة في قطاع البنوك.

مكاسب يناير

وعلى مستوى المتغيرات، حققت القيمة السوقية للبورصة الكويتية مكاسب تخطت 1.4 مليار دينار خلال شهر يناير الماضي، بنسبة ارتفاع 4.3%، إذ بلغت القيمة السوقية بنهاية الشهر 33.63 مليار دينار ارتفاعا من 32.22 مليار دينار في نهاية ديسمبر من العام الماضي.

وشهدت السيولة المتدفقة للسوق انخفاضا بنسبة 8.5% تقريبا، إذ بلغت المحصلة الشهرية 843 مليون دينار بمتوسط يومي 42.3 مليون دينار مقارنة بـ 922 مليون دينار بمتوسط يومي 40 مليون دينار نهاية الشهر قبل الماضي.

وارتفعت كميات التداول بنسبة 22%، حيث بلغت أحجام التداول خلال يناير الماضي قرابة 6 مليارات سهم مقارنة بـ 4.9 مليارات سهم في ديسمبر الماضي، وأنهت البورصة تعاملات الشهر على ارتفاع جماعي في أداء المؤشرات وذلك على النحو التالي:

٭ ارتفع مؤشر السوق الأول بنسبة 4.2% بإضافة 256 نقطة ليصل إلى 6307 نقطة ارتفاعا من 6051 نقطة الشهر الماضي.

٭ حقق مؤشر السوق الرئيسي مكاسب بنسبة 4.1% مضيفا 189 نقطة لمكاسبه السابقة ليصل إلى 4741 نقطة ارتفاعا من 4552 نقطة.

٭ ارتفع مؤشر السوق العام بنسبة 4.2% محققا 234 نقطة ليصل إلى 5780 نقطة من 5546 نقطة الشهر قبل الماضي.

صدى العرب

صدى العرب محرك بحث اخبارى و تخلي صدى العرب مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر البورصة تستعيد عافيتها في 2021 بمكاسب 1 4 مليار دينار او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر جريدة الأنباء الكويتية كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر
نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الحكومة تعتزم إجراء مسح للقرى المصرية لتنفيذ مشروع "حياة كريمة"
التالى خليفة بن زايد يصدر قراراً بتشكيل مجلس إدارة شركة بترول أبوظبي الوطنية