أخبار عاجلة
علاج نزيف الأنف عند الأطفال -

بيتك بين كبار اللاعبين بسوق التمويل الإسلامي العالمي

بيتك بين كبار اللاعبين بسوق التمويل الإسلامي العالمي
بيتك بين كبار اللاعبين بسوق التمويل الإسلامي العالمي

جريدة الأنباء الكويتية

محمود عيسى

قال تقرير حديث صادر عن شركة «ماركت انسايت ريبورت» ان بيت التمويل الكويتي يأتي ضمن قائمة المصارف الاسلامية التي تلعب دورا مهما في سوق التمويل الاسلامي العالمي، بالاضافة الى مصارف اخرى مثل بنك دبي الاسلامي والبنك الاهلي التجاري السعودي وغيرهما.

ويقدم التقرير، الذي صدر بعنوان «سوق التمويل الإسلامي العالمي»، تحليلا لأهم الاتجاهات المتوقع أن تؤثر على توقعات السوق خلال فترة الدراسة، ويصنف البحث احد الاتجاهات الناشئة على أنه عامل رئيسي قادر على التأثير بشكل كبير على السوق والمساهمة في نموه أو انخفاضه.

وارتفعت الصكوك العالمية القائمة بنسبة 25.6% لتغلق عند 399.9 مليار دولار بنهاية 2017 مقارنة بـ 318.5 مليار دولار بنهاية 2016، وذلك نتيجة للإصدارات السيادية القوية ومتعددة الأطراف في أسواق التمويل الإسلامي الرئيسية لدعم الميزانيات في مواجهة النفقات الرأسمالية.

وشمل ذلك دخول السعودية ونيجيريا لأول مرة في سوق الصكوك السيادية، وكذلك مؤسسة التمويل الافريقية للتنمية متعددة الأطراف، وتحتدم المنافسة في السوق بين كبار المصنعين، مع الإنتاج والسعر والإيرادات وحصة السوق لكل مصنع، كما تضمن التقرير قائمة بأفضل اللاعبين على ساحة التمويل الإسلامي.

الصيرفة الإسلامية

تعتبر شريحة الصيرفة الاسلامية القطاع الأكبر في صناعة التمويل الإسلامي، حيث تساهم بنسبة 71%، أو 1.72 تريليون دولار من أصول الصناعة ككل، ويستمد هذا القطاع الدعم من قبل مجموعة من البنوك التجارية وبنوك تمويل تجارة الجملة وأنواع أخرى من البنوك.

ومع ذلك، لاتزال الخدمات المصرفية التجارية هي المساهم الرئيسي في نمو القطاعات.

وكان هناك 505 مصارف إسلامية في عام 2017، بما في ذلك 207 نوافذ للخدمات المصرفية الإسلامية. ومع ذلك، فإن عدد البنوك والمنافذ لا يشير بالضرورة إلى حجم الصناعة، من حيث الأصول، فالمملكة العربية السعودية التي تعتبر ثاني أكبر سوق للتمويل الإسلامي، لديها 16 مصرفا إسلاميا، بما في ذلك النوافذ، وهو عدد يقل عن نظيره في الأسواق الأصغر مثل ماليزيا والإمارات العربية المتحدة.

ومع التزايد السريع لشعبية الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول، لاسيما بين الشباب، وفقا للمسح الذي اجرته شركة PwC على سلوك المستهلكين للخدمات المصرفية الرقمية لعام 2018، فقد ظهر عدد متزايد من البنوك الرقمية فقط أو البنوك المعطلة التي ليست لها فروع فعلية، كما تعمل البنوك الإسلامية على اللحاق بهذا الاتجاه، مع إطلاق الشركات التابعة الرقمية فقط، مثل البنوك التي افتتحت في والمملكة العربية السعودية، وفي ألمانيا ودول أوروبية أخرى بها مجتمعات إسلامية كبيرة.

وتمثل الأصول المتوافقة مع الشريعة الإسلامية جزءا كبيرا من إجمالي الأصول المصرفية في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث تجاوزت الحصة السوقية للخدمات المصرفية الإسلامية عتبة 25%، مقارنة بـ 14% في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، ما يشير إلى أن البنوك الإسلامية أصبحت ذات أهمية نظامية في هذه البلدان.

صدى العرب

صدى العرب محرك بحث اخبارى و تخلي صدى العرب مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر بيتك بين كبار اللاعبين بسوق التمويل الإسلامي العالمي او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر جريدة الأنباء الكويتية كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر
نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى خليفة بن زايد يصدر قراراً بتشكيل مجلس إدارة شركة بترول أبوظبي الوطنية