أخبار عاجلة
تعرّف على نتائج قرعة مباريات كأس العالم للأندية -
الوحدة "يسخر" من معاناة النصر.. "تغريدة غريبة جدا" -

وزارة التخطيط تصدر حصاد عمل الوزارة للعام 2020

وزارة التخطيط تصدر حصاد عمل الوزارة للعام 2020
وزارة التخطيط تصدر حصاد عمل الوزارة للعام 2020

البوابه نيوز

أصدرت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية حصاد عمل الوزارة لعام 2020، والذي يتضمن جهود عمل الوزارة والجهات التابعة وأبرز ماقامت به الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية من نشاطات، وما أتُخذ من قرارات، وما عُقد من لقاءات، وأبرز ما تم الموافقة عليه من المشروعات المتضمنة في خطة الدولة الدولة، كما تطرق الحصاد إلى لقاءات السيدة الوزيرة مع ممثلي الدول والمؤسسات الدولية المختلفة لبحث سبل تعزيز التعاون في المجال التنموي ومناقشة الفرص الاستثمارية مع الدول الأخرى.
كما تضمن الحصاد المشاركات التي تمت بمؤتمرات وفعاليات محلية ودولية فضلًا عن الاجتماعات التي عُقدت خلال العام، إلى جانب أبرز الإنجازات والمشروعات التي انفردت بها الوزارة خلال العام.
وحول إنجازات وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والمشروعات التي قامت بها الوزارة خلال عام 2020 فكان أبرزها افتتاح المركز الوطني للبنية المعلوماتية والذي يعتمد على بناء وإتاحة بنية معلوماتية مكانية متكاملة للحكومة المصرية باستخدام أحدث التقنيات والتكنولوجيا المتطورة في مجال التصوير بالأقمار الصناعية واستخدام التصوير الجوي، وذلك لإنتاج خرائط الأساس الموحدة للدولة، وإنتاج جميع التقارير المكانية (تقارير المتغيرات المكانية، وتقارير متابعة المشروعات القومية، وتقارير التحليلات المكانية، وتقارير الخدمات المكانية)، بهدف متابعة الأداء التفصيلي لمشروعات الدولة وأصولها، وحسن استخدام الموارد وترشيد الإنفاق الحكومي، وإنشاء نظام تخطيط قومي متكامل لتوجيه جهود التنمية إلى المناطق ذات الاحتياجات الحقيقية، فضلًا عن استرداد حقوق الدولة من رصد المخالفات وتوقيع الغرامات المالية، وتوجيه استثمارات الدولة، كما تم استكمال تطوير المراكز التكنولوجية لتقديم خدمات المحليات لتصل مع نهاية 2020 إلى 250 مركزا تكنولوجيا مطورا بالكامل على مستوى محافظات الجمهورية. 
كما تم خلال 2020 إطلاق مبادرة المركز التكنولوجي المتنقل لخدمات المواطنين، وإطلاق الوزارة بالتعاون مع المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة مبادرة "كُن سفيرًا" حيث تقدم 7116 للترشح في المبادرة ممثلين عن محافظات الجمهورية، لاختيار قرابة 500 شاب لنشر ثقافة التنمية المستدامة في المجتمع المصري، إلى جانب إطلاق "خطة المواطن" للعام الثاني على التوالي، والتي توضح ما يتم من مشروعات وخطط استثماريه في كل محافظة وفى كل قطاع داخل المحافظة بحيث تمكن المواطن من متابعة ما يتم ويشارك بنفسه في عملية المتابعة، بالإضافة إلى إطلاق تطبيق الوزيرة تجيب، وحملة "شباب التخطيط والتنمية الاقتصادية" لتسليط الضوء على فريق عمل الوزارة من الشباب.
وشملت الجهود خلال عام 2020 عددًا من قرارات التخصيص والاعتمادات التي وافقت عليها د. هالة السعيد لدعم تنفيذ المشروعات المختلفة بالدولة في إطار حرص وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية على تقديم الدعم اللازم لمؤسسات الدولة والجهات كافة لتنفيذ المشروعات التي تخدم المواطنين حيث وافقت د. هالة السعيد على اعتماد استثمارات بنحو 4.4 مليار جنيه لتنفيذ مشروعات في إطار المُبادرة الرئاسية: تحسين جودة الحياة في التجمعات الريفية الأكثر احتياجًا "حياة كريمة". إلى جانب الموافقة على تمويل وصلات الصرف الصحي المنزلية في قرى مبادرة حياة كريمة بمبلغ 500 مليون جنيه، فضلًا عن اعتماد مبلغ ١٣٩ مليون جنيه لمحافظتي أسوان والقليوبية من خطة العام المالي ٢٠١٩/٢٠٢٠ إلى جانب الموافقة على اعتماد 200 مليون جنيه اعتماد إضافى لمشروع الإمداد بالتجهيزات الطبية المتقدمة بخطة وزارة الصحة. 
كما ضمت قائمة الموافقات اعتماد 100 مليون جنيه كاعتماد إضافي لوزارة النقل للبدء في رفع كفاءة طريق أسوان/ العلاقي، والموافقة على إدراج مشروع مركز الإبداع بخطة جامعة عين شمس للعام المالى 20/2021 بمبلغ 15 مليون جنيه، إلى جانب اعتماد مبلغ 210 مليون جنيه لتطوير مستشفيات جامعة أسيوط، والموافقة على تعزيز خطة وزارة النقل بمليار جنيه لاستكمال مراحل التنفيذ بمشروع تطوير الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى، والموافقة على زيادة استثمارات جامعة كفر الشيخ بخطة عام 2020/2021 بمبلغ 250 مليون جنيه، إلى جانب اعتماد 200 مليون جنيه لسيوة و80 مليون جنيه للإسكندرية و69.6 مليون لمطار حباطة و16 مليون للحبيل، واعتماد 200 مليون جنيه إضافي لمستشفى الجراحات الجديدة بجامعة طنطا.
وعلي صعيد اللقاءات التي تمت في عام 2020 والتي بلغ عددها نحو 64 لقاء محلي ودولي مع ممثلي المنظمات الدولية والأممية وسفراء عدد من الدول والسادة الوزراء وممثلي القطاع الخاص وخبراء التنمية المستدامة في والعالم.
في سياق آخر قامت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بعدد من المشاركات الدولية التي شرفت بتمثيل مصر بها في الخارج حيث قامت الدكتورة هالة السعيد نيابة عن رئيس الجمهورية بالمشاركة بختام الدورة الثالثة لمنتدي للسلام حيث شاركت مصر للمرة الأولي بشكل رسمي بالمناقشات بالمنتدي، كما قامت سيادتها بالإنابة عن رئيس مجلس الوزراء بإلقاء الكلمة الافتتاحية بالنسخة الثانية للقمة الاقتصادية لمصر 2020.
كما مثلت الوزارة مصر بالاجتماع السنوي للجنة الحوكمة في باريس عبر الفيديو كونفرنس، إلى جانب قيام د. أحمد كمالي نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية بتمثيل مصر في الحدث الجانبي الحوكمة واتساق السياسات لتسريع العمل لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة في عصر ما بعد كوفيد-19 ضمن المنتدي السياسي رفيع المستوى، فضلًا عن مشاركة الوزارة بإلقاء كلمة مصر في منتدى الحوكمة ورؤية 2030 الذى نظمته سفارة الصين في القاهرة، ومركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء.

صدى العرب

صدى العرب محرك بحث اخبارى و تخلي صدى العرب مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر وزارة التخطيط تصدر حصاد عمل الوزارة للعام 2020 او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر البوابه نيوز كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر
نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق النفط يرتفع فوق 56 دولارا لأعلى مستوى في 11 شهرا
التالى «المركزي» يدعو شركات التأمين للاندماج والاستحواذ