أخبار عاجلة

حصاد البورصة المصرية 2020| أبرز القرارات والإجراءات التي عززت من أداء السوق

حصاد البورصة المصرية 2020| أبرز القرارات والإجراءات التي عززت من أداء السوق
حصاد البورصة المصرية 2020| أبرز القرارات والإجراءات التي عززت من أداء السوق

صدى البلد

استعرض الدكتور محمد فريد صالح رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، أبرز إنجازات البورصة المصرية خلال عام 2020 واصفا عام 2020 بعام الصمود والإصلاح بالبورصة المصرية، بسبب ما واجهته قطاعات الاستثمار المختلفة جراء انتشار جائحة فيروسة كورونا المستجد.

وعدد فريد مجموعة من الإجراءات والقرارات الإيجابية في صالح جميع أطراف السوق وهي:

1- إطلاق خدمة e-magles أول نظام تصويت إلكتروني في ، والتعافي يتمثل في أولًا استقرار التداول بعد قرار رئيس الجمهورية بتخصيص 20 مليار جنيه وضخها في البورصة.

2- ضخ بنكا الأهلي ومصر 3 مليارات جنيه في البورصة.

3- تخفيض ضريبة الدمغة على المقيمين إلى نصف في الأول نزولًا من 1.5 في الألف وتأجيل العمل بضريبة الأرباح الرأسمالية.

4- تسهيل إجراءات شراء الشركات لأسهم الخزينة، أما استكال الإصلاح يتمثل في سلسلة القيمة المضافة من خلال تأسيس بورصة السلع المصرية سبتمبر الماضي.

 

وعن إجراءات البورصة الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد أوضح فريد خلال مؤتمر صحفي عبر خاصية الفيديو كونفرانس أن إدارة البورصة المصرية اتخذت عدد من الإجراءات هي:

1- إلزام السماسرة بعدم الحضور إلى الكوربيه لتجنب التجمعات.

2- السماح لشركات السمسرة بتلقي أوامر العملاء إلكتروني.

3- تطوير البورصة من خلال شركة مصر لنشر المعلومات نظام خدمة e-magles  لتمكين الشركات من عقد اجتماعاتها إلكترونيًا لضمان استمرار العمل والنشاط.

4- تطوير أنظمة ربط بين قطاعات البورصة مع أطراف السوق لتعزيز العمل عن بعد.

5-  تخفيض عدد ساعات التداول مع ساعات حركة المواطنين والقطاع المصرفي.

 

6- التنسيق مع الرقابة المالية لتبسيط إجراءات شراء أسهم الخزينة وتعديلات على قواعد القيد وإجرائتها التنفيذية.

7- تطوير أنظمة إلكترونية لتمكين موظفي البورصة من مزاولة مهام عملهم عن بعد.

8- تطوير كافة الأنظمة المساعدة للتداول للسماح بتقديم خدمات عن بعد مثل نظام إدارة المستثمرين وتكويد العملاء ونظام العضوية الإلكتروني والملاءة المالية ونظام الحسابات المجمعة.

9- إلغاء العمل بآلية الإيقاف المؤقت للتداول في حالات الصعود وذلك اتساقًا مع أفضل الممارسات العالمية في هذا الشأن.

 

قفزة فى تداولات بورصة النيل خلال 2020

وكشف فريد، تحقيق قفزة في تداولات بورصة النيل خلال عام 2020 لتسجل 1.3 مليار جنيه، مقارنة بنحو 525 مليون جنيه في 2019، و385 مليون جنيه في عام 2018، و677 مليون جنيه في عام 2017، وبلغت كمية وقيمة تعامل الحسابات المجمعة على أسهم المشروعات الصغيرة والمتوسطة 1.8 مليون سهم بقيمة 1.2 مليون جنيه.

 

واستعرض فريد مراحل تطوير سوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وهي:

أولا: تحليل الموقف للوقوف على أوجه القصور.

ثانيًا: جلسات استماع مع أطراف السوق.

ثالثًا: اختيار البنك الأوروبي لإعادة الإعمار بعد عقد دراسة مقارنة بين المؤسسات الدولية ذات الخبرة.

رابعًا: عقد ورش عمل بين البنك الأوروبي وأطراف السوق.

خامسًا: استلام خطة الهكيلة من البنك بعد مراجعتها أكثر من مرة من قبل البورصة.

سادسا: استعراض خطة الهيكلة مع أطراق السوق المشاركة في صياغتها زالتي ضمت هيكلة شاملة لسجل الرعاة المعتمدين و تطوير قدرات الشركات المقيدة "جانب العرض"، والتواصل مع مديري استثمار الصناديق المحافظ المالية لتعزيز السويلة "جانب الطلب" وخطة تسويق وترويج شاملة تتضمن موقع إلكتروني وإطلاق مؤشر تميز.

 

ولفت فريد إلى شطب عدد 10 من رعاة بورصة النيل غير الملتزمين بقواعد عمل الرعاة في المرحلة الأولى، وإضافة 3 شركات جديدة، تشكيل لجنة لإجراء تقييم ثاني للرعاة، عقدت 17 اجتماع للتأكد من جاهزيتهم وقدراتهم وسيتم الإعلان عن نتائج التنقية خلال أيام، برنامج تدريبي مكثف لتطوير قدرات الرعاة يتبعه تقييم إضافي، التنسيق مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لتسجيل الرعاة المعتمدين من البورصة في سجلات البنك لبدء تفعيل خطة الهيكلة وتعاقد الشركات المقدية معهم للتطوير والهيكلة وتمويل جزء من إعادة الهيكلة.

إطلاق مؤشر تميز لشركات بورصة النيل فبراير المقبل

أما بالنسبة لمحور خطة تسويق وترويج سوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة، فأن إدارة البورصة المصرية قررت تقسيم سوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى سوقين؛ الأول سوق "تميز" ويضم الشركات الأفضل من حيث قوة الأداء المالى والتشغيلى، والثاني سوق النيل ويضم باقي الشركات، وانتهت البورصة المصرية من تطوير مؤشر جديد يضم شركات قائمة "تميز"، والمتوقع إطلاقه فى فبراير 2021، والاعتماد عليه كمؤشر لقياس تطور السوق، مشيرًا إلى أن إدارة البورصة المصرية ستقوم بالانتهاء من تطوير موقع إلكتورنى كقناة اتصال أكثر فاعلية لتقديم خدمة متميزة تلبى احتياجات أطراف السوق، ويسلط الضوء على قائمة ومؤشر "تميز" بل ويمتد ليتضمن مواد تعريفية وترويجية لتحفيز الشركات والأفراد على القيد والاستثمار.

 

واستكمل كما ستقوم البورصة باستضافة القيادات التنفيذية لشركات قائمة تميز عبر منصة "EGX TALKS" المطورة من قبل البورصة للحديث عن آخر تطورات أعمالهم، والمساعدة في نشرها خلال صفحات البورصة على منصات التواصل الاجتماعى وإعلاميًا أيضًا.

 

ولفت إلى أن إدارة البورصة ستعمل على التواصل مع مديري الاستثمار لتعزيز السيولة "جانب الطلب، وذلك من خلال عقد لقاءات مع مديري استثمار الصناديق والمحافظ المالية المختلفة لتعريفهم بقصص النجاح في السوق، لتحفيزهم على ضخ مزيد من الاستثمارات لتعزيز السيولة والتداول، ترتيب لقاءات ربع سنوية بين مديري علاقات المستثمرين بشركات قائمة تميز ومديري البحوث لاطلاعهم على نموذج عمل الشركة ومصادر إيرداته لزيادة التغطية البحثية لتعزيز السيولة والتداول.

صدى العرب

صدى العرب محرك بحث اخبارى و تخلي صدى العرب مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر حصاد البورصة المصرية 2020| أبرز القرارات والإجراءات التي عززت من أداء السوق او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر صدى البلد كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر
نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بسبب مسلمي الأويجور.. تويتر يغلق حساب السفارة الصينية
التالى المقاولون العرب تتولى تطوير مصنع 6 في غزل المحلة .. تفاصيل