أخبار عاجلة
خيبة أمل رونالدو بعد الهزيمة أمام ميلان -

إطارات سيارات مصفحة ضد الرصاص.. تعرف عليها

إطارات سيارات مصفحة ضد الرصاص.. تعرف عليها
إطارات سيارات مصفحة ضد الرصاص.. تعرف عليها

صدى البلد

تتطور صناعة إطارات السيارات يوما بعد يوم وآخر ما توصلت إليه شركات الاطارات كانت إطارات Run-Flat وتستخدمها بعض شركات السيارات مثل بي ام دبليو ومرسيدس فحتى لو عانى الإطار من ثقب يستطيع مواصلة السير بأمان وفي هذا السياق نطرح عليكم هذا الموضوع .
 إطارات ال Run-Flat بدأ استخدامها عام 1930 وهي تستطيع بدون احتوائها على الهواء و او من استخدمها كان ميشلان و خصصت للاستخدام العسكري، وكان الإطار يحتوي علي بطانة و رغوة داخلية شبه مضادة للرصاص يمكن أن تدعم وزن السيارة، لكن كانت الإطارات مكلفة جدًا، وتوقف إنتاجها بصورة موسعة حينها نظرا لارتفاع تكلفتها.

و في الخمسينات عادت الفكرة مرة اخري، وتم تصنيعها لسيارات كرايسلر وتم تدعيم الإطارات وقتها ببطانة داخلية خاصة يمكن أن تحمل وزن السيارة، ولكن مرة أخرى كان خيارا مكلفا، ثم قدمت دنلوب في السبعينات نظام Denovo، وهو إطار بدعم ذاتي يمكن أن يعمل من دون هواء، وتم عرض التقنية عبر قيادة فيات، وتم قيادة كورفيت بإطارات فارغة من الهواء وكانت هذه الانطلاقة الأولى لها .

أنواع إطارات Run-Flat :

1- إطارات الختم الذاتي self-sealing

يتشابه هذا الإطار مع الإطارات التيوبلس، لكنه يعمل بصورة أفضل حيث توجد بطانة داخل الإطار تتفاعل فورا إذا تم إجراء ثقب صغير بواسطة مسمار أو ما شابة ويمنع تسرب الهواء  .

2-إطارات بدعم إضافي

وتستخدم في العربات العسكرية والمدرعة، تتميز بتعزيز كيفلر يمكن أن يقاوم الثقوب، بل الرصاص أيضًا، في حين الدعم الداخلي يمكن أن يحمل وزن السيارة أيضا، لكنها مكلفة جدًا وتستهلك الكثير من الوقود نظرا لانها ثقيلة الوزن .

3-إطارات الدعم الذاتي self-supporting

اطارات الدعم الذاتي هي الأكثر انتشارًا، لديها جدران جانبية أقوى من المعتاد، بينما هناك دعم داخلي للإطار بحيث تكون قاعدة الإطار الفارغ على الدعم الداخلي بدلا من حافة الإطار .

صدى العرب

جميع المقالات والاخبار والتعليقات
المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مصنع تسفيكاو التابع لفولكس فاجن يودع آخر سيارة تعمل بالوقود