أخبار عاجلة
قطر: تسجيل 474 إصابة جديدة بفيروس «كورونا» -
قائمة محدثة بأكثر الدول تضررا من كورونا -

عام جائحة كورونا يشهد ارتفاع مبيعات السيارات في بنسبة 26.5 بالمئة

عام جائحة كورونا يشهد ارتفاع مبيعات السيارات في بنسبة 26.5 بالمئة
عام جائحة كورونا يشهد ارتفاع مبيعات السيارات في مصر بنسبة 26.5 بالمئة

كتب - أيمن صبري:

كشفت البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات "أميك" عن نمو المبيعات في قطاع السيارات المصري خلال عام 2020 المنقضي بنسبة 26.5% على أساس سنوي.

يأتي ذلك في الوقت الذي واجه فيه السوق المحلي حالة من الركود والتوقف شبه التام وخاصة في فترات متفاوتة من العام، ذلك على خلفية تفشي فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد-19".

إلا أن تخفيف حدة الإجراءات الاحترازية وانتهاء سياسة الإغلاق الجزئي التي تم فرضها خلال مارس وأبريل من العام الماضي، أسهمت بحسب مراقبين في زيادة المبيعات خلال الربعين الثاني والثالث من العام.

كان قطاع السيارات المصري أصيب بالشلل بدءًا من النصف الثاني من مارس وحتى النصف الأول من مايو، ذلك بسبب الإجراءات الاحترازية التي طبقتها الحكومة المصرية لمكافحة كورونا وفي مقدمتها وقف عمليات استخراج وتجديد تراخيص السيارات.

ووفقًا لـ"أميك" فقد بلغ إجمالي المبيعات في قطاعات سيارات الركوب (الملاكي) وحافلات نقل الركاب والشاحنات التجارية في الأشهر الـ11 الأول من العام نحو 231.200 سيارة بفارق 48.500 وحدة عن عام 2019.

وسجل قطاع سيارات الركوب "الملاكي" بشقيه المستورد والمحلي ارتفاعًا بنسبة 32% على أساس سنوي، حيث بلغ إجمالي المبيعات خلال الفترة المذكورة 167.700 وحدة مقارنة بـ127.400 وحدة على أساس سنوي.

أما قطاع الحافلات فقد وصل إجمالي مبيعاته 26.400 حافلة بنسبة نمو 29.6% مقارنة بمبيعات عام 2019؛ رغم توقف النشاط السياحي خلال أبريل ومايو والذي يعد المستهلك الأبرز لقطاع حافلات الركاب.

وشهد قطاع الشاحنات نموًا بسيطًا بلغت نسبته 6% على أساس سنوي، بعد أن بلغ إجمالي الوحدات المباعة في الفترة المذكورة 37.000 وحدة مقارنة بـ34.800 وحدة على أساس سنوي.

كان علاء السبع، عضو الشعبة العامة للسيارات باتحاد الغرف التجارية، توقع أن تتجاوز مبيعات السيارات بنهاية 2020 حاجز الـ210.000 سيارة، مستندًا إلى حالة الرواج الملحوظ بالقطاع خلال الأشهر الثلاث الأخيرة من العام.

وأكدت وكالة "F2M" فوكاس تو موف الأمريكية المتخصصة بأبحاث أسواق السيارات العالمية، في تقرير لها أن سوق السيارات المصري يعد واحدًا من أفضل الأسواق مبيعًا حول العالم في 2020.

يشار إلى أن مبيعات السيارات حول العالم بنهاية العام 2020 توقفت بحسب الإحصائيات الصادرة عن قاعدة بيانات السيارات العالمية "GAD" عند 79.8 مليون سيارة، لتفقد نحو 11 مليون وحدة مقارنة بمبيعات 2019.

صدى العرب محرك بحث اخبارى و تخلي صدى العرب مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر عام جائحة كورونا يشهد ارتفاع مبيعات السيارات في مصر بنسبة 26.5 بالمئة او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر مصراوى كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر
نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى للمقيمين في الإمارات.. أرخص 5 سيارات في دبي