أخبار عاجلة
صدمة في دمشق .. أقفاص من حديد لتنظيم دور الخبز -
تونس: الوضع خطر جداً مع ارتفاع إصابات «كورونا» -

أماني السويسي: أعتز بالجمهور السعودي وفخورة بمشاركتي في مهرجان الجنادرية

أماني السويسي: أعتز بالجمهور السعودي وفخورة بمشاركتي في مهرجان الجنادرية
أماني السويسي: أعتز بالجمهور السعودي وفخورة بمشاركتي في مهرجان الجنادرية

صدى العرب

تصوير – محمد العربي
عادة ما تفتح برامج اكتشاف المواهب الكثير من طرق النجاح وتسهل في وصول الصوت النقي إلى الجمهور، ومنها «ستار أكاديمي» الذي وضع المطربة التونسية أماني السويسي على الطريق الصحيح، ولكنها لم تكتفِ بذلك بل أعادت اكتشاف نفسها بالاتجاه إلى تقديم أعمال فنية ستبدؤها قريباً بعدة مسرحيات ذات طابع «ميوزك شو» وتجسيد بطولات نسائية على خشبة المسرح. حاورتها «سيدتي» فأفصحت عن العديد من أسرار حياتها وسر زواجها السريع، وأمنيتها في إنجاب الفتيات، كما أخبرتنا عن كواليس الاعتداء عليها من قبل متعهد حفلاتها وثقتها في القضاء التونسي لإنصافها قريباً.

نبارك لكِ انضمامك مؤخراً لشركة «لايف ستوديوز» لتقديم باكورة أعمالك الجديدة. ما تفاصيل التعاقد؟
شكراً لك على المباركة أولاً، وثانياً سأتعاون معهم في إصدار أغنية «سينغل» سيتم تصويرها في على طريقة "الفيديو كليب"، فهذه المرة الأولى التي أتعاون فيها مع مخرجين لبنانيين، حيث إن أغلب كليباتي إما تم تصويرها في أو بلدي .
هل أنت من هواة إصدار الألبوم الكامل مثل بعض المطربين أم أنّ التوجه الشبابي السائد حالياً إصدار أغانٍ منفردة كل فترة؟
إمكانية عمل ألبوم مع شركة «لايف» واردة جداً، حيث إن هناك اتفاقاً على مجموعة من الأعمال بيننا على حسب نجاح الأعمال القادمة وستتم زيادة الأغاني وتجهيز الألبومات إن شاء الله؛ وكلا الأمرين (إصدار ألبوم كامل أو أكثر من أغنية سينغل) وارد في العمل بيننا.
من أبرز من تعاونت معهم في "فيديو كليبك" الجديد؟
تعاونت مع السيد حسن (الكلمات)، وسيد أبو طالب (الألحان)، وتميم (التوزيع)، والمخرج أو المخرجة من مصر إن شاء الله.


ما الفكرة التي اعتمدتها في الكليب؟
ستكون الأغنية (مجنونة) نوعاً ما، ويكون فيها كلمات مصرية بسيطة وتقال في الحياة اليومية الشعبية باللهجة المصرية وستكون مفاجأة للناس؛ فأنا من النوعية التي تحب التجديد في الأفكار ووجود شخصية جديدة في الكليب مبتكرة، ولا أميل كثيراً إلى الاهتمام الصارخ بـ«البيوتي شوت»، بل التنوع هو البوصلة الأساسية.
هل ستكون الأغنية ذات طابع رومانسي أو مليئة بالتراجيديا؟
(تضحك) بل ستكون أغنية كوميدية ستضحك فيها، وتدخل البسمة على الكبار والصغار، وفيها جانب رومانسي أيضاً.
أصدرت مؤخراً أغنيتين في زمن كورونا وعيد الأم، ما أبرز ردود الأفعال التي تلقيتها؟
أغنية «خليك في البيت» كانت أغنية مهمة لتوعية الناس بالاهتمام بالتباعد الاجتماعي، فالفن خُلِقَ لكي يهون الصعاب ويُرَوِّح عن النفس، لكي يخرج الإنسان أيضاً من أي ضغوطات نفسية. كما أذكر لكِ دور الموسيقى في مساعدة العالم كله وقت انتشار ذروة كورونا كما حدث في إيطاليا وإسبانيا حيث استعان بها الناس للتغلب على العزلة الصحية والحجر الصحي، فصعدوا إلى أسطح المنازل وعزفوا وغَنّوا للناس لكي يهونوا عليهم، هذا هو الدور الحقيقي للفنان. وقد صاحب أغنية عيد الأم أيضاً ثناء الكثير من المتابعين وشهدت مشاهدة كبيرة لديهم.
هل إصدارك "فيديو كليب" "خليك في البيت" يعتبر مخاطرة في ذلك الوقت؟
بالفعل كانت مخاطرة، حيث أخذنا جميع الاحتياطات مع فريق العمل، لكي نعطي فرحة ودافعاً للحياة، وحتى لا يهمل الناس الاحتياطات الصحية التي تركها بعضهم حالياً.
أقام العديد من النجوم المصريين والعرب حفلات «أونلاين»، لماذا لم نشهد تواجداً لك فيها؟
بعض النجوم أقاموها بالتعاون مع منظمات وهيئات معينة، ولم أحب فكرة الإتيان بعازف والغناء بالبيت، فليس هو المطلوب، حيث إن بداية الفكرة عندما قامت بذلك هيئة الترفيه بالسعودية فأقاموها بطريقة قيّمة، والفنان على المسرح يحس على الأقل أن معه عازفين فيؤدي ويعيش أكثر مع الغناء ليستعيض عن عدم وجود الجمهور. وأنا على المستوى الشخصي لم أحبها حيث لم أجد السعادة فيها ولذلك لم أتحمس لها.
ولكن أنغام وتامر حسني ومحمد منير وآمال ماهر أقاموها بالسابق. هل وصلك إحساسهم أو شعرت بإنجازهم؟
للأسف هي حفلات منزوعة الدسم، ولم أكن سعيدة بها، بقدر استمتاعي بأصوات هؤلاء الأساتذة، فإني أحب أصواتهم بالفعل، ولكن غياب الجمهور خيّب ظني، ولا يوجد تفاعل بها، حيث إن الفنان يستمد طاقته من الجمهور. فعلى المستوى الشخصي في حفلاتي بتونس والسعودية عندما وجدت امتلاء المسرح عن آخره شعرت بسعادة غامرة، على عكس حفلة مثلاً وجدت فيها بعض الكراسي الخاوية رغم امتلاء المسرح فحزنت. فما بالك بعدم وجود الجمهور من الأساس.
أخبرينا بطقوسك قبل اعتلائك خشبة المسرح والغناء عليه؟
أختلي بنفسي في هدوء، وإذا تطلب الأمر أن أقيم في غرفة بفندق قبل الحفل بيوم؛ لكي أشعر بالهدوء حتى لو في بلدي تونس أو بمكان إقامة الحفلة، حيث أتخيل نفسي على المسرح وأعيش أجواء الغناء عليه، وطريقة أدائي كيف ستكون، وراحة الصوت في المقام الثاني.
ما أكثر الأغنيات التي طلب الجمهور غناءها منك على المسرح؟
الحفلة الأخيرة في تونس بمهرجان قرطاج طلب مني الجمهور غناء "اللي شايف نفسه، وأين، هي جزاتي"، حيث أعتبرها بمثابة «جواز السفر للجمهور»، ولا أغنيها بمفردي بل يشدو بها الجمهور معي على خشبة المسرح، وشعور لا يوصف وغالٍ جداً لديّ عندما أرى تفاعل الجمهور معي.
تزوجت مطلع العام الجاري، وأعلنت الخبر بصورة مفاجئة للجمهور، هل قصدت أن حياتك خاصة بك أم خوفاً من الحسد؟
(تضحك) ليس حسداً، بل الحب والقلب هو ما اختار وكل شيء حدث سريعاً. فأي امرأة تضع في مخيلتها مواصفات رجل معين، وهو كذلك، ولكن القلب عندما يدق لا يوجد سلطان عليه، ولا ينظر لأي مواصفات كان قد وضعها سابقاً فيمن أحبه. فالقبول بالطرف الآخر كما هو بصفاته وحسناته هو الرضا، وكذلك الأصدقاء، أتقبلهم بشخصياتهم المختلفة.

تابعوا المزيد : إيقاف متعهد الحفلات المشتبه به بقضية الاعتداء بالعنف على أماني السويسي


الرضا والقبول قرّباني من زوجي


ما أكثر الصفات التي جذبتك تجاه زوجك؟
الحب نشأ بيننا كإعجاب في البداية في أول لقاء تعارف، ومع تبادل الكلام والجلسات الكثيرة أخذنا خطوة الزواج.
أول ذريتك أتريدينها فتاة أم صبياً؟
(تضحك)، "نفسي في بنت جداً".
وما الاسم الذي ستطلقينه عليها؟
أماني. إذ أعتز باسمي جداً، أو أمنية؛ إذ أعتبره أمنيتي أنا أن يرزقني الله بصبية مليحة مثلي.


أعتز بغنائي بمهرجان الجنادرية


كنت من أوائل النجوم الذين غنوا في مهرجان الجنادرية، أخبرينا عن تجربتك الفنية في السعودية ما قبل الانفتاح الفني والتطور الذي تشهده الآن؟
عشت إرهاصات الانفتاح السعودي والتطور الجميل الذي تعيشه المملكة، حيث كنت ثاني صوت نسائي بعد نوال الكويتية يعتلي خشبة هذا المهرجان التراثي الجميل، وذلك شرف كبير لي التواجد في مهرجان من أكبر المهرجانات في المنطقة العربية، وغنيت من كلمات الشاعر ومهندس الكلمة الأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز، وكانت تجربة أفتخر بها جداً، وجمهوري السعودي كبير من أيام «ستار أكاديمي»، وكبر أكثر بعد مجموعة الأغاني الخليجية التي غنيتها. كما أنني كفنانة سعيدة بالتطور الذي تشهده المملكة، والمنشآت الترفيهية التي أنشئت والتطور العمراني والحضاري.
إذا أحببت تقديم «ديو» غنائي، مع مَن ستتعاونين؟
فكرة «الديو» لست متحمسة لها الآن، وربما لا أفكر فيها حالياً، ربما يكون وحي فكرة معينة تتحمس لها وتشدك إليها، وذلك عندما تسمع أغنية فتقول إنها ستصلح مع نجم معين. ورغم ما قلته آنفاً فإن التعاونات الفنية مفيدة للفنان، ومشاركة جهور النجمين معاً، حيث يتشارك النجمان طاقتيهما، وتنال إعجاب الجمهور.
المسرح والدي الروحي
ما رأيك في أن تستغلي موهبتك الغنائية في اقتحام غمار الفن والتمثيل؟
لست غريبة عن التمثيل، حيث إني تربيت في المسرح، وشهد أول ظهور لي في إحدى المسرحيات، حين تواجدت بمسرح الرحباني، وشاركت في عدة أعمال مسرحية غيرها. أما عند مجيئي لمصر فعُرِضَت عليّ عدة أعمال، ولكن عانيت من مشكلة عدم تمكني من النطق الصحيح للهجة المصرية، وترددت بسببها نوعاً ما من تواجدي في الدراما المصرية.
ولكنك الآن أصبحت تجيدين اللهجة المصرية ولا يستطيع أحد أن يفرق مصريتك عن جنسيتك التونسية؟
السبب هو المخرج خالد جلال، فبعد استقراري بمصر عرض عليّ المشاركة معه في عدة مسرحيات يتم التحضير لها حالياً. فالمسرح مع الأستاذ خالد جلال جعلني أكتشف في نفسي شخصيات وجانباً آخر في أماني، حيث أصبحت أستطيع أن أؤدي كل الألوان التمثيلية كالكوميدي والدراما والتراجيدي، وأي لون فني ليس له علاقة بالغناء.
ما عملك التمثيلي القادم؟
تعاقدت مع «الباتروس» للإنتاج الفني لتقديم عدة مسرحيات غنائية قريباً. بدأنا بروفات المسرحية، حيث ستكون باكورة أعمالي التمثيلية ويغلب عليها «الميوزك شو»، وسأكون واحدة من بطلات المسرحية.
هل مسرحياتك مع «الباتروس» ستكون مأخوذة عن عمل أدبي أو تاريخي؟
لا، ستكون مأخوذة من فكرة مستقبلية حياتية في المجتمع العربي والمصري المعاصر.
من أقرب أصدقائك من النجوم التونسيين المتواجدين بمصر؟
كلهم على تواصل جيد معي، سواء هند صبري أو ظافر العابدين، وعائشة بن أحمد، ودرة أيضاً. أما أقربهم إليّ جداً فظافر العابدين؛ فهو متواضع جداً وودود في تعاملاته ودائم التواصل معي.
ومن منهم يعجبك تمثيله؟
كلهم رائعون. فهند صبري مدرسة متحركة على الأرض، وعائشة بن أحمد موهوبة، وكل الممثلين التونسيين ذات موهبة كبيرة.
ما سر ارتباط الجمهور المصري بالنجوم العرب وخاصة التونسيين واللبنانيين؟
لأنهم قريبون من الشعب المصري وتوجد محبة بينهم، وبالتالي يحبهم ونحن نحب مصر والمصريين، وقرّب ذلك اللهجة المصرية وسهولة إجادتها.
هل غيابك لأكثر من 6 أشهر بسبب كورونا أثر على إتقانك اللهجة المصرية؟
لا، بل الحمد لله أتقنها بشدة ومتشوقة لأول أعمالي الفنية قريباً.
هل نراك قريباً تقدمين عملاً بالفرنسية؟
سيكون مفاجأة إن شاء الله قريباً، حيث أجيد الفرنسية كالعربية تماماً.
من عرابك الأول في طفولتك الفنية؟
أم كلثوم كان سمعي ينجذب إليها، وعبد الوهاب، وعندما كبرت قليلاً وغنيت واكتشفت أني أمتلك صوتاً مميزاً أصبح غرامي متجهاً لـلراحلة ذكرى محمد ، وأسمهان وفايزة أحمد، وكل الفنانين الكبار.

تابعوا المزيد : فيديو..أماني السويسي باكية: تعرضت للاعتداء بالعنف من قبل متعهد حفلات والأخير ينفي


ستار أكاديمي شكّل تكويني الفني


بعد 15 عاماً من نجوميتك في "ستار أكاديمي"، عندما تمر ذكراها لديك، كيف يكون شعورك وذكرياتك من عمر فات؟
كل لقطة لها ذكرياتها ومكانتها وجمالها، وأحياناً عندما أحس ببعض الملل أفتح صوري وفيديوهاتي وأستعيد ذكرياتي بالبرنامج، فأضحك بطريقة هستيرية. كما أتذكر تحديداً تقييم أسامة الرحباني على أدائي وأشعر بسعادة غامرة لا توصف، وأقول إنه عبقري في تصوراته وتخيلاته. فـ"ستار أكاديمي" تجربة جميلة تعلمت منها الكثير، وأفادتني في تكوين شخصيتي الفنية.
هل واجهتك صعوبات ونفسنة فنية من إحدى النجمات؟
لا أركز عادة في مثل هذه الأمور ممن يريد أن يحبطني؛ لأنها تأخذ من طاقتي وتركيزي على مستقبلي وتقديم الأفضل مستقبلاً. ولا أحب أن أعيش دور ضحية المؤامرات أو نفسنة أحد عليّ. فصعب أن يستفزني أحد في عملي ويكون الرد في ساحة الفن أفضل بمجهودي وعملي.


القضاء التونسي سينصفني من الاعتداء عليّ


تابعنا الفترة الماضية ما حدث لك من اعتداء بدني من متعهد حفلات تونسي حيث حررت ضده دعوى تعدٍّ وخيانة الأمانة. ما آخر تطورات القضية؟
كلي ثقة في القضاء التونسي وعدالته باسترداد حقي من متعهد الحفلات الذي يرفض إعطائي باقي مستحقاتي عن أجور حفلاتي حيث إنه تسلمها ويرفض إعطائي حقي، وقد فوجئت بتعديه عليّ بالعنف اللفظي، ثم تحول إلى عنف بدني وجسدي بضربي على وجهي وظهري، وقد حررت ضده دعوى في مخفر الدرك وتم استدعاؤه وسجنه، وفي انتظار آخر جلسات الحكم عليه قريباً، والحصول على باقي مستحقاتي.
هل يدفعك الاعتداء عليك لمناصرة قضايا العنف ضد المرأة؟
أخذت عهداً على نفسي بالدفاع عن قضايا المرأة في تونس والعالم العربي ومحاربته؛ فمعايشة التجربة مختلفة عن النظر لها من الخارج، وبالتالي تغيرت نظرتي وطريقة تفكيري في قضية الدفاع عن المرأة في قضايا العنف؛ لأن تأثيره أصبح كبيراً جداً عليّ.

تابعوا المزيد : في حفل مشترك بمهرجان قرطاج: أماني السويسي غاضبة و مستاءة من أيمن لسيق.. لماذا؟


صفي لنا بعض الكلمات بإيجاز:


التمثيل.
حب جديد.
الحب
لا أستطيع العيش بدونه.
زوجك
الأمان.
خشبة المسرح
الجنون الرسمي ومحطتي التي أكون فيها على طبيعتي.
تونس.
أمي وحبيبتي.
مصر
حياة كاملة.
السعودية
مدينة لشعبها بتشجيعي في بدايتي.
الغرور والتكبر
طلاق بيننا.
مهنة أخرى بخلاف الغناء
مصممة أزياء.
البحر
اشتياق كبير دوماً له.
"السوشيال ميديا".
فرضت عليّ.


الأكل المصري تسبب في زيادة وزني


ما أشهى أكلاتك؟
السوشي، إذ يعتبر نقطة ضعفي الوحيدة، وكذلك الأكل المصري في فترة الكورونا تسبب في زيادة وزني حيث يعتمد على الوصفات الدسمة. والأمر نفسه في الأكل التونسي. والحمد لله أخذت قراراً أن أخفض وزني ونجحت في تخفيفه 10 كيلوغرامات.
هل أصبحت تجيدين الآن المطبخ بعد الزواج؟
بالفعل أصبحت "شاطرة" في إعداد أشهى الوجبات المصرية والتونسية.
وجبة جربتها ولم تعجبك وقررت الابتعاد عنها؟
بعض الأكل الهندي، حيث جربته سابقاً ولم يعجبني.
فاكهتك الصيفية والشتوية.
البطيخ الأحمر، البرتقال.


الجمال والأزياء


كيف تحافظين على نضارة وإشراقة بشرتك؟
بالفيتامينات الموجودة في الفاكهة والأكل الصحي، وأخذ قسط كافٍ من النوم، وشرب كميات كبيرة من الماء.
نصيحتك لكل شابة للحفاظ على جمالها ومظهرها؟
على الفتاة أن تختار من الملابس ما يليق على مظهرها وشكلها ومناسب لجسمها وطولها، وأن تواكب الموضة بما يناسب بيئتها سواء العربية أو المصرية.
هل إطلالتك دائماً من اختيارك أم تعتمدين على استايلست؟
في الكليبات أعتمد على الاستايلست، فالفنان لو اعتمد على نفسه في اختيار إطلالته سيكرر نفسه، وأتحدى أي فنان ألا يقع في هذا الخطأ؛ لأن الإنسان يكون ميالاً في ذوقه لاتجاه معين. ولذلك أعطي مجالاً كبيراً للاستايلست مع بعض الملاحظات والتوجيهات مني.

 

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

صدى العرب

جميع المقالات والاخبار والتعليقات
المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أمير رمسيس: تأبين الفنانين الراحلين بحفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي
التالى مهرجان الجونة يضع نفسه في ورطة بعد تكريم جيرارد ديبارديو ودعوات للمقاطعة