أخبار عاجلة
أمير جازان يعزي د.العقيلي بوفاة نجله -
الشقيق: مرفأ للصيد يستوعب 120 قارباً -
مؤشرات تدل على مشكلة خطيرة في «البنكرياس» -

ثقافة المفهرس في مركز جمعة الماجد

ثقافة المفهرس في مركز جمعة الماجد
ثقافة المفهرس في مركز جمعة الماجد

الخليج


نظمت الجمعية العمانية للمكتبات والمعلومات في مسقط، بالتعاون مع مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث في دبي ورشة عملٍ عن بُعْدٍ بعنوان (فهرسة المخطوط العربي.. ثقافة المفهرس وأدوات العمل)، عَبْرَ منصتها الافتراضية على تطبيق زوم، وقدمت الورشة شيخة المطيري، رئيسة قسم الثقافة الوطنية في المركز وفهد السعدي، من ، وحضرها عدد من المهتمين بمجال المخطوطات .
تناولت شيخة المطيري في ورقتها التي كانت بعنوان: (أدوات مفهرس المخطوطات العربية) عدداً من المحاور، وبدأتها بمقدمة حول أهمية فهرسة المخطوطات ومستويات الفهرسة وكيف أن الفهرسة تُعِين مجتمع المعرفة على حصر المخطوطات العربية في العالم وإدراك العلوم والمعارف التي ألف فيها العلماء الأوائل وإيجاد ما يُظَنُّ أنه مفقود من المخطوطات، إضافة إلى النقطة الأهم وهي مساعدة الباحثين والمحققين في الوصول إلى المخطوطات التي تُعِينهم في دراساتهم .
وعرضت مجموعة من الأدوات التي يستخدمها المفهرس في عمله، وأولها بطاقة الفهرسة التي اعتمدها قسم المخطوطات وبينت آلية فهرسة المخطوطات في المركز وعناصرها التي يجب على المفهرس معرفتها وفهمها. وتحدثت عن أشكال المراجع والمصادر الأخرى التي يعتمد عليها المفهرس ، ومنها كشافات الكتب، وكتب التراجم العامة والمتخصصة، وفهارس المخطوطات، وكشافات الكتب المطبوعة، والدوريات العلمية المحكمة وقواعد البيانات البحثية.

صدى العرب

جميع المقالات والاخبار والتعليقات
المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نيللى كريم بطلة «العميل صفر» أمام أكرم حسنى بتوقيع محمد سامى
التالى بينهم أحمد عيد وكمال أبورية.. نجوم الفن يشاركون في عزاء المنتج محمد زعزع (صور)