أخبار عاجلة
DJI تعلن عن Mavic Air 2S بقيمة 999 دولار -
فيسبوك تجاوزت أحد أكبر أهدافها البيئية -
أمريكا تعاقب روسيا ردًا على اختراق SolarWinds -

تقر 7 يونيو يوما وطنيا للكتاب والمكتبات

تقر 7 يونيو يوما وطنيا للكتاب والمكتبات
الجزائر تقر 7 يونيو يوما وطنيا للكتاب والمكتبات

البوابه نيوز

أعلنت وزيرة الثّقافة والفنون الجزائرية، الدكتورة مليكة بن دودة، عن تخصيص يوم السابع من يونيو من كل عام، يوما وطنيا للكتاب والمكتبات، وهو تاريخ يصادف ذكرى حرق المكتبة الجامعية الجزائرية يوم 07 جوان- يونيو 1962.
وعن الصالون الدولي للكتاب، قالت الوزيرة: إنه سيحافظ على موعده مع تمديد مدته، بالإضافة إلى تسطير برنامج ثقافي مرافق وملتقيات دولية تمنحه الأهمية والمكانة التي تليق به كحدث ثقافي دولي كبير.
جاء ذلك خلال إشراف الوزيرة، على إعادة فتح المكتبة الوطنية الجزائرية المقر القديم في شارع فرانز فانون بتيلملي بالعاصمة أمام الباحثين، حيث أكدت أن هذه المكتبة تظلّ في ذاكرة الأجيال فضاءً معرفيّا مميّزا، خاصة لأبناء الجامعة والبحث العلمي.
وشهدت وزيرة الثّقافة والفنون، مراسم توقيع اتفاقية تعاون بين المكتبة الوطنية الجزائرية والمكتبة الوطنية التاريخية الأوكرانيّة، وهي الاتفاقية التي تهدف إلى تحديد إطار التعاون وكذا تسطير برامج عمل مشتركة بين الطرفين؛ وأكدت السيّدة الوزيرة، في هذا الشأن، أن الاتفاقية تؤسّس لقيم معرفيّة ترافق الصّداقة والتوافق السياسي، مضيفة أن تحُوز ثروةً هائلةً فيما يتعلّق بالمخطوط والخزائن العائليّة ومكتبات الزّوايا، بالإضافة إلى سلسلة مهمّة من البنى التحتيّة للمكتبات الموزّعة عبر التراب الوطني، ما يجعلها من أهمّ الدّول في المنطقة من حيثُ عدد مكتبات المطالعة المفتوحة أمام جمهور القرّاء والباحثين.
من جهته أكد سفير جمهورية أوكرانيا بالجزائر، ماكسيم صبح، أن إشراف وزيرة الثقافة والفنون على هذا الحدث المميز يعد دلالة واضحة على مدى اهتمامها بتقوية التعاون الثقافي، وهو ما يزيد أوكرانيا إصرارا على دفع عجلة التعاون بين البلدين في مجالات الثقافة والفن والتراث وغيرها.

صدى العرب

صدى العرب محرك بحث اخبارى و تخلي صدى العرب مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر الجزائر تقر 7 يونيو يوما وطنيا للكتاب والمكتبات او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر البوابه نيوز كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر
نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق موعد عرض مسلسل كله بالحب الحلقة 5 على قنوات مختلفة - فن وثقافة -
التالى منة فضالي تهاجم ميريام فارس: مصر مش فرحانة بيكي - فن وثقافة -