أخبار عاجلة
توعية صحية افتراضية للمعلمين والطلبة -
تسجيل 384 إصابة جديدة بـكورونا وشفاء 507 -

قريبا.. صدور 'من داخل الجهادية' عن مؤسسة مؤمنون بلا حدود

قريبا.. صدور 'من داخل الجهادية' عن مؤسسة مؤمنون بلا حدود
قريبا.. صدور 'من داخل الجهادية' عن مؤسسة مؤمنون بلا حدود

البوابه نيوز

يصدر قريبا عن مؤسسة مؤمنون بلا حدود الترجمة العربية لكتاب "من داخل الجهادية" من تأليف فرهاد خوسرو خاور، ومن ترجمة فطيمة الرضواني. 
ووفق تدوينة للدكتورة ميادة كيالي المدير العام للمؤسسة عبر صفحتها الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، فإن "من داخل الجهادية" هو العنوان الثالث لعام 2020 من إصدارات مؤمنون بلا حدود يحمل مفردة الجهادية، ويدور في فلك تحليل هذه الظاهرة، هذه المرة يتناولها من الداخل، من جماعاتها ومنهجيتها.
يتناول الكتاب تمدّدَ الجهادية ومسيرة توالد الحركات السّلفية الجهادية مُتباينةً، بل ومتصارعة أحيانا، وتحوّلها من تنظيمات إقليمية إلى حركة عالمية. 
يشرح الكاتب تأثير الجهادية المتخالف في الجهاديين، عارضا أوجهها المتعدّدة ومكوّناتها المعقّدة. على هذه الخلفية، يميّز الكتاب بين نوعين من المجموعات الجهاديّة، تزدهر أولاهما في العالم الإسلامي بينما تتطوّر ثانيهما في أوروبا والولايات المتّحدة مع اختلاف وسائلهما التّعبوية ورموزهما. 
يستفيد المؤلّف في معالجته للجهاديّة العالمية من مخزون وافر من المصادر (مقابلات، شهادات، وقائع محاكمات، وثائق قديمة وحديثة بالعربية والفارسية) ليطرح مقاربة وصفية تفسيرية للجهادية تأخذ في اعتبارها سرديّات العنف الجهادي، ومركزية الموت فيها، وأدوار الأنتلجنسيا الجهادية بالتركيز على مكامن التّطابق والاختلاف بين تفاسيرها للنّصوص الدّينية، عارضًا الديناميات الاقتصادية والسّياسية التي تجعل من الجهادية تهديدًا متضاعفًا للدّيمقراطيات الغربية. 
في خلفية التحليل، عرضٌ لانتشار ثقافة الإذلال المستبطن بصفتها المكوّنَ الرمزيَّ الأساسيَّ في نشأة الجهادية والدّافع الرئيس لتوالدها، مع التركيز على «نفير» المرأة الجهاديّة وشباب ضواحي المدن الأوربية المهمّشين بما يسمح بوضع خريطة الجهاديات حول العالم، وترسيمة نماذج الجهاديين. 
تنبع أهميّة الكتاب من معرفة المؤلف العميقة واللّصيقة بالديناميات الجهاديّة وفهمه التّاريخي الاجتماعي لمختلف تطوّراتها واطّلاعه الواسع على أدبيات الفكر الجهادي.
يشار إلى أن المؤلف فرهاد خوسرو خاور هو أستاذ في مدرسة الدّراسات العليا في العلوم الاجتماعية في (EHESS). له أربعة عشر مؤلّفًا تُرجمت إلى عشر لغات. أما المترجمة فطيمة الرّضواني فهي أستاذة الآداب والحضارة واللّغة الإنجليزية بجامعة المنار، سابقًا. متحصّلة على ماجستير في الأدب الإنجليزي وماجستير في التّرجمة المختصّة. حصلت على منحة الزمالة ومنحة الدّراسات الأمريكية بالولايات المتّحدة الأمريكية.

صدى العرب

صدى العرب محرك بحث اخبارى و تخلي صدى العرب مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر قريبا.. صدور 'من داخل الجهادية' عن مؤسسة مؤمنون بلا حدود او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر البوابه نيوز كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر
نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق غدا.. 'احكى يا بابا نويل' في مكتبة مصر الجديدة
التالى الأردن يطلق حملة ضخمة للتوعية ضد كورونا بمشاركة 80 فنانا