أخبار عاجلة
تخفيف الاحترازات الصحيّة.. انتصار الإرادة -
قرار صادم لفيلدا.. مشاهير ماتوا في دار المسنين -
كلاب روبوتية جنود في حروب المستقبل ! -
400 مليون دولار ثروة سيلين من مسيرتها الفنية -
تبرع بكليته لشقيقته.. أمير تبوك يطمئن على البلوي -




احذر.. «التليجرام» وكر للمتطرفين حول العالم



احذر.. «التليجرام» وكر للمتطرفين حول العالم
احذر.. «التليجرام» وكر للمتطرفين حول العالم




كشف تحقيق جديد نشره موقع «إنجادجيت» التقنى المتخصص، أن تطبيق التليجرام بات مركزًا لمجرمى الإنترنت الذين يتطلعون إلى شراء وبيع ومشاركة البيانات المسروقة على شبكة «الدارك ويب» كما أصبح يضم عشرات الآلاف من مجرمى ومحتالى الإنترنت.



كان المؤشر العالمى للفتوى، التابع لدار الإفتاء من ذلك قد حذَّر منذ أكثر من عامين من هذا التطبيق، ودلّل طارق أبو هشيمة مدير المؤشر العالمى للفتوى على ذلك بحادث معهد الأورام الذى وقع فى من عام 2019، والذى ارتكبته جماعة «حسم»، التابعة لتنظيم الإخوان الإرهابى، حيث أوردت عدة تقارير أن «تليجرام» كان وسيلة التواصل بين الإرهابيين لتنفيذ عملياتهم الدنيئة.

واتضح فى التسجيل الصوتى المُسرب للإرهابيين الذين قاموا بتنفيذ العملية الإرهابية، أنهم استخدموا تطبيق «تليجرام»، حيث أفاد أحدهم بأنه لا يستطيع التواصل مع قادته بسبب عدم حصوله على حساب شخصى فى التطبيق.

وأضاف: لم يكتفِ مؤشر الفتوى بذلك؛ بل قارن بين وجود حسابات للتنظيمات الإرهابية المختلفة على مواقع التواصل الاجتماعى المتنوعة، وكانت النتيجة استحواذ تليجرام على (45%) من قنوات وحسابات أعضاء التنظيمات الإرهابية، فيما جاءت برامج «اللايف تشات» فى المرتبة الثانية بنسبة (30%) مثل تطبيق  Rocket» Chat»، وجاء موقع «» ثالثًا بنسبة (15%)، وأخيرًا موقع «فيسبوك» بنسبة (10%).



وأوضح أنه فى تقرير سابق للمؤشر نشر أبرز الفتاوى المتداولة لتنظيم عبر تطبيق تليجرام وهى: «يجوز قتل الوالدين فى حال معصية الله»، «الجهاد ضرورة دعوية»، «الديمقراطية نظام مخالف للإسلام والشريعة»، «الهجرة من ديار الكفر إلى ديار الإسلام أمر واجب»، «مقاطعة المسلمين للحج والعمرة ضرورة شرعية».

وأشار إلى أن تطبيق التراسل الفورى تليجرام (Telegram) الذى صدر عام 2013 بات يضم أكثر من 500 مليون مستخدم حول العالم الآن، ويُعدّ ضمن قائمة أكثر 10 تطبيقات يتم تنزيلها واستخدامها للبقاء على اتصال مع الأصدقاء؛ وذلك نظرًا لما يمتلكه من خصائص تشفيرية عالية يمكنها تبادل الرسائل، بما فى ذلك الصور والفيديوهات والوثائق؛ حيث يدعم كل الملفات بجميع الصيغ المتاحة.

 




تم نشر هذا المقال اولا على موقع اخبار اليوم

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اخبار اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر صدى العرب وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اخبار اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.



السابق «آبل» تستأنف القرار الصادر في نزاعها مع «إبيك جايمز»
التالى سعر العملة الرقمية بيتكوين صباح اليوم الجمعة 15 أكتوبر 2021