أخبار عاجلة




الكشف عن أفلام العروض العالمية والدولية الأولى فى الدورة 43 لمهرجان القاهرة








وصل عدد هذه الأفلام إلى 11 فيلما طويلا مقسما ما بين 9 أفلام عرض عالمى أول، وفيلمين عرض دولى أول، كما يعرض المهرجان 22 فيلما قصيرا عرض عالمى أول سيتم الإعلان عن تفاصيلهم لاحقا.



تنوعت الأفلام الطويلة الـ 11 ما بين الأفلام الروائية والوثائقية من مختلف الجنسيات والمدارس السينمائية، وهى مصنفة كالآتى: 4 أفلام ضمن المسابقة الدولية، و5 أفلام ضمن مسابقة آفاق السينما العربية، وفيلما واحدا ضمن العروض الخاصة، وآخر ضمن البانوراما الدولية.

ومن بين الأفلام المشاركة، الفيلم التونسى "غدوة"، ويشارك فى المسابقة الدولية ويخوض من خلاله الفنان ظافر العابدين، تجربته الإخراجية الأولى، بجانب التمثيل الذى يشاركه فيه كل من نجلاء بن عبد الله، البحرى الرحالى، غانم الزرلى، رباب السرايرى، أحمد برحومة.

تدور أحداث الفيلم حول "حبيب" الذى تتدهور حالته الصحية، إذ يؤثر ماضيه السياسى أثناء فترة حكم بن على على حاضره، ذلك الأمر الذى يجمعه بنجله أحمد الذى أنجبه من زوجته السابقة، مما يؤدى إلى تبادل الأدوار بين الأب وابنه، فيجد أحمد نفسه مضطرا للاعتناء بوالده والتأكد من سلامته، لكن الأوضاع تجعلهما فى موقف لم يستعدا لمواجهته.

بنات عبد الرحمن

بنات عبد الرحمن

ومن الأفلام أيضا التى ستعرض، الفيلم الأردنى "بنات عبد الرحمن"، إخراج زيد أبو حمدان، ويعرض عالميا لأول مرة ضمن المسابقة الدولية، وتدور أحداثه حول أربع شقيقات يعدن إلى منزل العائلة بعد سنوات من غيابهن وانعزالهن عن بعضهن البعض، وذلك لحل لغز الاختفاء المفاجئ لوالدهن، إلا أن رحلة البحث السرية تكشف لهن أسرارا جديدة، وتطرح العديد من علامات الاستفهام.

الفيلم من بطولة صبا مبارك، فرح بسيسو، مريم الباشا، حنان الحلو، وتأليف وإخراج زيد أبو حمدان، الذى عمل لفترة كمساعد مخرج ومراسل تلفزيونى فى عدة برامج شهيرة، وذلك قبل أن يخرج 5 أفلام قصيرة حائزة على عدة جوائز دولية.

من القاهرة - From Cairo

من القاهرة - From Cairo



كما يعرض الفيلم الوثائقى المصرى "من القاهرة - From Cairo" عالميا لأول مرة ضمن مسابقة آفاق السينما العربية، وهو من إخراج هالة جلال، التى تعتبر واحدة من رواد دعم الصناعة السينمائية المستقلة فى ، إذ أخرجت وأنتجت العديد من الأفلام القصيرة والوثائقية.

أحداث الفيلم توثق حياة هبة وآية الشابتان اللاتى تعيشان وحدهن فى القاهرة، حيث تتخذان قررات صعبة وسط العديد من المخاوف.

تمساح النيل

تمساح النيل

ويعرض عالميا لأول مرة ضمن "العروض الخاصة" للمهرجان، الفيلم الوثائقى المصرى "تمساح النيل" للمخرج نبيل الشاذلى، حيث يتابع عدة مراحل فى حياة السباح المصرى العالمى عبد اللطيف أبو هيف، على المستويين الرياضى والإنسانى.

يذكر أن مهرجان القاهرة السينمائى، كان أعلن مؤخرا، عن اختيار المخرج الصربى إمير كوستوريتسا، رئيسا للجنة تحكيم المسابقة الدولية للدورة 43، وهو أحد أبرز المخرجين العالميين، الذين حازت أعمالهم على جوائز هامة من كبرى المهرجانات الدولية.

كما سبق وأن أعلن المهرجان أيضا عن منح النجم كريم عبد العزيز، جائزة فاتن حمامة للتميز، ضمن فعاليات الدورة المقبلة، تقديرا لمسيرته الفنية الحافلة بأعمال سينمائية بارزة.

الدورة الـ 43 من مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، تقام فى الفترة من 26 إلى 5 ، مع اتخاذ كل التدابير الاحترازية وفقا لإرشادات الحكومة المصرية ومنظمة الصحة العالمية، من أجل ضمان سلامة صناع الأفلام المشاركين والجمهور وفريق المهرجان.

صدى العرب




تم نشر هذا المقال اولا على موقع مبتدأ

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مبتدأ ولا يعبر عن وجهة نظر صدى العرب وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مبتدأ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.



السابق بعد محادثه بيجو لايف.. بلاغ يطالب بإحالة الفنانة مها أحمد إلى مستشفى الأمراض العقلية(مستند)
التالى القاهرة السينمائي.. «بلوغ» يفتتح مسابقة آفاق السينما العربية للأفلام الطويلة