أخبار عاجلة
تسيير 369 رحلة جوية بمطار القاهرة غدا -




قريبًا.. «الصحافة في إسرائيل بين ثورتين» للأكاديمي إسلام جعفر



قريبًا.. «الصحافة في إسرائيل بين ثورتين» للأكاديمي إسلام جعفر
قريبًا.. «الصحافة في إسرائيل بين ثورتين» للأكاديمي إسلام جعفر




صدى العرب يصدر قريبًا عن دار العربى للنشر والتوزيع كتاب "الصحافة فى إسرائيل بين ثورتين للدكتور إسلام على جعفر. 



يتناول الكاتب من خلاله اتجاهات الصحافة فى إسرائيل من ثورتى 2011 ويونيو 2013، وقام الكاتب بتحليل الإطر الصحفية لثلاثة صحف تعبر عن 3 اتجاهات سياسية داخل إسرائيل خلال فترة زمنية ثلاثة أشهر بعد كل ثورة وتمثلت تلك الصحف فى صحيفة إسرائيل هيوم التى تعبر عن وجهة نظر الحكومة فى تلك الفترة وصحيفة هآرتس التى تعبر عن وجهة المعارضة ذات الاتجاه الليبرالى وصحيفة القدس التى تعبر عن وجهة نظر السلطة الفلسطينية.

واستعرض الكاتب تطور الصحافة فى إسرائيل منذ نشأتها وحتى الآن، مستعرضًا تأثير المستجدات السياسية والعسكرية على العمل الصحفى منذ نشأة إسرائيل وكذلك أفرد الكاتب مساحة للصحافة الفلسطينية التى كانت فى صراع مستمر من أجل الدفاع عن القضية الفلسطينية واصطدامها بهامش الحرية فى الديمقراطية الإسرائيلية خلال كافة المراحل الزمنية.

اختار الكاتب البحث فى الشأن الإسرائيلى نظرًا لتأثير وجود إسرائيل كجسم غريب فى منطقة الشرق الأوسط نتج عنه الحروب والمشاكل التى تعانى منها المنطقة حتى الآن وكذلك تأثير ثورات الربيع العربى وتأثرها بالسياسات الإسرائيلية مما هدد استقرار المنطقة لفترة طويلة عانى منها المواطن العربى.



ويثير الكاتب خلال هذا الكتاب قضايا شائكة طالما اختلفت الآراء حولها من خلال الحالة الإسرائيلية مثل علاقة حرية الصحافة بالأمن القومى وتأثير نمط ملكية الصحف على السياسة التحريرية وتراجع قوة القوانين بتطور تكنولوجيا وسائل الاتصال واختلاف إطار الرسالة باختلاف الجمهور المستهدف.

ويعتبر الكتاب إضافة جديدة للمكتبة الإعلامية تقدمها العربى للنشر والتوزيع والتى تمثل الكتب الإعلامية النسبة الأكبر من مطبوعاتها فى إطار رسالتها الثقافية المتميزة فى المجتمع المصرى والتى تحملها على عاتقها منذ نشأتها.




تم نشر هذا المقال اولا على موقع الدستور

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الدستور ولا يعبر عن وجهة نظر صدى العرب وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الدستور ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.



السابق "المهن التمثيلية" ترد على شائعة وفاة الفنانة سوسن بدر
التالى مروان موسى وعفروتو يسخران من إنتظارهم بالموسيقيين