أخبار عاجلة
"قضاء أبوظبي" تطلق خدمة الهوية الرقمية -
دبي.. مدينة الأيقونات الترفيهية -

في اليوم العالمي للمسنين.. أبرز الأطعمة التي تقلل من خطر الإصابة بالخرف

يحتفل العالم سنويا في 1 أكتوبر باليوم العالمي للمسنين أو اليوم العالمي لكبار السن، وذلك بهدف لفت الانتباه إلى هذه الفئة العمرية التي ساهمت في تنمية المجتمعات وقدرتها على مواصلة المساهمة ،ويتم الاحتفال باليوم العالمي للمسنين لرفع نسبة الوعي بالمشاكل التي تواجه كبار السن، كالشيخوخة والخرف والزهايمر .

اقرأ أيضًا: يقلل من خطر الإصابة بالسرطان .. أبرز الفوائد الصحية لزيت الأوريجانو

ويعد الخرف مصطلح جماعي للأمراض التي تؤثر على دماغ الشخص وقدرته على التفكير والتذكر مثل مرض الزهايمر ،ومع وجود أكثر من 50 مليون شخص مصاب بالخرف في جميع أنحاء العالم و 10 ملايين حالة جديدة يتم تشخيصها سنويًا ، فهي واحدة من أسرع الحالات الصحية نموًا على مستوى العالم.

وتظهر العلامات الشائعة للخرف في مرحلة مبكرة وهي ضعف الأداء المعرفي ، والقلق ، والاكتئاب ، ومشاكل الكلام،  وفي حين لا يوجد علاج للخرف ، هناك العديد من الطرق للحد من خطر الإصابة به ،ومنها النظام الغذائي حيث ثبت أن اتباع

نظام غذائي جيد وتناول الكثير من الأطعمة الصحية يساعد في تقليل خطر الإصابة بالخرف ومرض الزهايمر مع تقدمك في السن.

وفيما يلي 6 أطعمة يمكن أن تقاوم التدهور المعرفي وتساعدك على البقاء بصحة جيدة مع تقدمك في العمر وفقًا لموقع healthcareassociates.

1- الخضروات الورقية

يساعد تناول الخضراوات الورقية على منع الإنخفاض الإدراكي والمعرفي وترفع من حدة القدرات العقلية وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بالزهايمر، وذلك لاحتوائها على فيتامين B12 بوفرة.

بالإضافة إلى فيتامين ب، تحتوي الخضراوات الورقية على فيتامين K الذي يساعد في المحافظة على الصحة النفسية التي لها دور في إبطاء التدهور الإدراكي المعرفي .

2- التوت

يحتوي توت العليق والكرز على مادة الفلافونويد التي تسمى الأنثوسيانين والتي بدورها توقف تطور تلف الدماغ الناتج عن الجذور الحرة بالإضافة إلى أن هذه الثمار  مليئة بمضادات الأكسدة وكمية كبيرة من الفيتامينات التي

تساعد في تقليل الالتهاب وتساعدك على الحفاظ على صحة الدماغ.

3- المكسرات

تتميز المكسرات بأنها غنية بالدهون الصحية والمغنيسيوم وفيتامين هـ وفيتامين ب التي تساهم في تعزيز الإدراك وتجنب  علامات الخرف حيث تبين أن النساء فوق سن الـ 70 اللائي يتناولن ما لا يقل عن 5 حصص من المكسرات في الأسبوع يتمتعن بصحة دماغية أفضل بكثير من النساء في نفس الفئة العمرية اللائي لا يأكلن المكسرات.

4- السلمون

تلعب أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في سمك السلمون دورا حيويًا في الحماية من أمراض الزهايمر والأمراض المتعلقة بالتقدم بالعمر حيث وجدت نتائج احدى الدراسات أن حمض الدوكوساهيكسانويك وهو نوع من الأحماض الدهنية أوميجا 3، قد يساعد بإبطاء تراكم بروتين تاو الذي يؤدي إلى تطور التشابكات العصبية الليفية، بالإضافة إلى أنه يقلل من مستويات بروتين بيتا اميلود التي تتكتل في الدماغ وتشكل لويحات.

5- الخضراوات الصليبية

تساعد الخضروات الصليبيةعلى تقليل مستويات الهوموسيستين وهو حمض أميني مرتبط بالتدهور المعرفي وضمور الدماغ والخرف.

6- زيت الزيتون البكر

يحتوي زيت الزيتون البكر على مكون فينولي يدعى oleocan thal الذي يساعد على زيادة إنتاج البروتينات والإنزيمات التي تساهم في تكسير لويحات الأميلويد، لذا فهو يعمل كالية عصبية محاربة للزهايمر.

موضوعات ذات صلة: دراسة : تناول الخضراوات الورقية يقي من الإصابة بمرض الجلوكوما

جميع المقالات والاخبار والتعليقات
المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أبرزالأثار الجانبية للإفراط في تناول خل التفاح
التالى نصائح يمكن اتباعها لتقليل مخاطر مرض السكري