أخبار عاجلة
رياح سطحية مثيرة للأتربة على شمال ووسط المملكة -
http://www.alriyadh.com/1844762 -
محافظ الأحساء يؤدي صلاة الميت على الأمير س... -
القبض على المتورطين في المشاجرة الجماعية ب... -
تأهل طائرة الرائد والاتفاق لدوري الأولى -
السيسي يحذر من مخططات نشر الفوضى -
ماكرون يمهل زعماء لبنان 6 أسابيع لتشكيل الحكومة -
الزهراني إلى رتبة رئيس رقباء -

أهمها المكسرات و الثوم .. 5 أطعمة تقوي اللثة لم تعرفها من قبل

اللثة الصحية تمتلك لون زهري وشكل ثابت، بدون وجود إحمرار بها أو انتفاخ، وحفاظًا على صحة اللثة يجب الإلتزام باتباع نظام جيد لتنظيف الفم وذلك عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين في اليوم على الأقل، واستخدام خيوط تنظيف الأسنان مرة على الأقل، واستخدام غسول مطهر للفم مرة أو مرتين في اليوم، وزيارة طبيب الأسنان للمتابعة بشكل دائم، مع تجنب التدخين ومضغ التبغ.

 

ومن المعروف أنّ الأطعمة والمشروبات التي يتناولها الإنسان تتلامس مباشرةً مع الأسنان، مما يعني أنّ لكل ما نتناوله تأثير في صحة الأسنان واللثة، قد يكون هذا التأثير سلبي أو إيجابي؛ فعلى سبيل المثال الأشخاص الذين يحصلون على الكمية الموصى بها من الكالسيوم في اليوم يقلّ لديهم خطر الإصابة بأمراض اللثة، ومن جهة أخرى فإنّ سوء التغذية يمكن أنّ يسبب ضعف في جهاز المناعة ويزيد من فرصة تعرضه للمشاكل الصحية المختلفة مثل أمراض اللثة.

لذا وفي هذا الصدد، نقدم إليكم قائمة بالأطعمة التي

تقوي اللثة، وفقًا لما ذكره موقع هيلث لاين الطبي، والتي جاءت علي النحو التالي:-


1-الأسماك واللحوم قليلة الدهون

من المهم الحصول على كمية كافية من الكالسيوم لحماية الأسنان واللثة من الأمراض، ولكن لا يستطيع الجسم امتصاص الكمية الكاملة من الكالسيوم المتناول بدون وجود كمية كافية من فيتامين د، حيث أنّ فيتامين د يساعد على امتصاص الكالسيوم.

وبالتالي تعد الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون مصدر مهم لفيتامين د، وعند تناولها يمكن للجسم امتصاص الكالسيوم بشكل أفضل، مما يساعد على محاربة أمراض الأسنان واللثة.

أما اللحوم قليلة الدهون ومصادر البروتينات الأخرى والتي تتضمن اللحوم الحمراء، والدواجن، والبيض، بالإضافة للسمك تعتبر مصدر للبروتينات ومعدن الفسفور الذي يعد عنصر مهم لحماية مينا الأسنان، كما تحتوي هذه الأطعمة على العديد من المعادن المهمة لصحة الأسنان.

 

2-المكسرات

تمتلك المكسرات العديد من الفوائد الصحة

للأسنان، كما أنها غنية بالعناصر المهمة مثل الفسفور والكالسيوم، والتي تساعد على محاربة البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان.

ومن أهم أنواع المكسرات المفيدة؛ اللوز، والكاجو، والجوز البرازيلي، كما يوفر الفول السوداني مصدر مهم للكالسيوم وفيتامين د، بينما يحتوي اللوز على كمية جيدة من الكالسيوم، من جهة أخرى فإنّ الكاجو يحفز على إنتاج اللعاب.

 

3-الخضروات والفواكه

مصادر فيتامين ج، حيث يحتوي البرتقال والحمضيات بشكل عام على فيتامين ج الذي يقوي من الأوعية الدموية والأنسجة الضامة في الجسم ويبطئ من تقدم أمراض اللثة عن طريق تقليل الالتهاب، فينصح بتناول مصادر فيتامين ج بشكل منتظم؛ كالبرتقال أو الفاكهة الحمضية الأخرى مثل الجريب فروت، وكذلك الطماطم، والسبانخ، والفلفل الحلو.

 

4-الخضروات الورقية

إذ أنّ الخضروات الورقية مثل الكرنب الأجعد، والسبانخ، وغيرها تمتلك العديد من العناصر الغذائية الصحية المفيدة للأسنان واللثة، حيث يعد السبانخ مصدر غني بفيتامين أ، وفيتامين ب2، وفيتامين ب1.

 

5-البصل والثوم

قد لا يساهم الثوم في الحصول على نفس منعش ولكنه يحتوي على مركب أليسين الذي يمتلك خصائص مضادة للجراثيم مما يساعد على محاربة تسوس الأسنان والتهاب دواعم السن الذي يعرف أيضاً بمرض يصيب اللثة، بينما يحتوي البصل النيء على خصائص مضادة للبكتيريا، بالأخص تلك التي تسبب التسوس وأمراض اللثة.

جميع المقالات والاخبار والتعليقات
المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق دراسة: مناعة الرجال أضعف من النساء في مواجهة كورونا
التالى مقترحات لعودة آمنة للدراسة