أخبار عاجلة



علامات تلف طنجرة سيارتك وطرق صيانتها



علامات تلف طنجرة سيارتك وطرق صيانتها
علامات تلف طنجرة سيارتك وطرق صيانتها


تنقسم القطع الميكانيكية في السيارة إلى قطع ميكانيكية أساسية وأخرى ثانوية، الأساسية هي التي يتوقف عليها عمل السير، أي أن وجود عطل بها يسبب شللًا تامًّا للسيارة، ولا تستطيع السيارة العمل بدونها.

 

ويعد محول العزم، وهي قطعة توجد في ناقل الحركة الأتوماتيك تشبه وظيفة القابض في ناقل الحركة اليدوي، حيث إنه لنقل الحركة من المحرك إلى العجلات يجب أن يتصل المحرك بالعجلات حتى تتحرك السيارة.. وهذه هي وظيفة ناقل الحركة، فهو يقوم بالتحكم بالسرعات وفصل وتوصيل الحركة من المحرك إلى العجلات؛ لذلك يحتاج إلى العديد من الصيانات الدورية التي تطيل من عمر السيارة.

 

 

ولكي يقوم بهذه العملية يحتاج إلى أن يكون هناك قابض في الجير اليدوي وطنجرة الجير في الأوتوماتيكي، حتى لا يتوقف المحرك عن العمل عند الضغط على الفرامل وإيقاف السيارة. 

 

ومكونات طنجرة الجير الأوتوماتيك عبارة عن  مضخة الزيت (بمب الزيت) Oil Pump، وتوربين، وستاتورStator.

 

علامات تلف طنجرة أو كونفنتر الجير

ناقل الحركة الآلي

1 – عند الضغط على دواسة البنزين تشعر أن السيارة ثقيلة ولا تتحرك أو تتحرك بعد عدة محاولات. يجب فحص الزيت الخاص بالجير، ففي الغالب تكون المشكلة به أو أن طلمبة (مضخة) الزيت تحتاج إلى تغيير، فهي لا تقوم بوظيفتها نظرًا لوجود عطل بها، ففي بعض الأحيان يكون الجير الأتوماتيك لا ينقل، وتكون المشكلة فقط في إحدى الحساسات أو بسبب نقص في زيت الجير.. لهذا لا يجب الحكم على الأعطال التي توجد في السيارة بشكل سريع، حتى مع وجود الخبرة اللازمة؛ لذلك فالخطأ وارد ومكلف في بعض الأحيان.

ناقل الحركة من الداخل

2 - صدور مجموعة من الأصوات من ناحية الجير، وملاحظة ضعف في التسارع، وبالخصوص عند الانطلاق بالسيارة.

3 - ارتفاع درجة حرارة الجير.

4 - وجود رجَّة في السيارة عند السير بسرعة 50 كم في الساعة.

5 - عداد الآر بي إم RPM غير ثابث.

6  - عدم القدرة على إيقاف السيارة عند الرغبة في الوقوف والاستمرار بالدفع والانطلاق التلقائي للسيارة.

 

ملاحظة مثل هذه العلامات في السيارة أو بعض منها يستوجب أن تأخذ سيارتك إلى ورشة صيانة أو إلى الوكيل من أجل القيام بالفحص اللازم، ولا تنتظر فكلما مر الوقت تزداد تكلفة كل شيء.

 

حيث إنه لنقل الحركة من المحرك إلى العجلات يجب أن يتصل المحرك بالعجلات حتى تتحرك السيارة، وهذه هي وظيفة ناقل الحركة فهو يقوم بالتحكم بالسرعات وفصل وتوصيل الحركة من المحرك إلى العجلات؛ لذلك يحتاج إلى العديد من الصيانات الدورية التي تطيل من عمر السيارة. 






السابق جامعة الجلالة: نسعى لاستقطاب طلاب من أفريقيا العام المقبل (فيديو) مصر -
التالى بعد طرح موديلات 2022.. قائمة سيارات «أم جي» الرياضية متعددة الاستخدامات