أخبار عاجلة
عاجل | 18 لاعبة يؤسسن فريقا لكرة القدم بجازان -
وكيل كومان يتهم لابورتا بالنفاق -
بيت خبرة لتنمية مهارات مصلحي النيابة العامة -



خالد عكاشة: المشهد في سد النهضة متوقف منذ مايو.. وفشل كبير في استكمال بنائه



خالد عكاشة: المشهد في سد النهضة متوقف منذ مايو.. وفشل كبير في استكمال بنائه
خالد عكاشة: المشهد في سد النهضة متوقف منذ مايو.. وفشل كبير في استكمال بنائه


قال العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، أيقظ مسببات الخراب في أديس أبابا، لافتًا إلى أن المشهد عند وصول «أحمد» إلى الحكم وسنواته الأولى وحصوله على جائزة نوبل كان واعدًا على كل المستويات.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «تحت الشمس»، الذي يقدمه الدكتور معتز عبدالفتاح عبر فضائية «الشمس»، مساء الثلاثاء، أن المجتمع الدولي راهن على تقديم رئيس الوزراء الإثيوبي نموذجًا للنمو، والطموح لقيادة منطقة القرن الإفريقي إلى مستويات أفضل، واجتذاب حجم كبير من الاستثمارات الدولية، موضحًا أن تلك الرهانات كانت تستند إلى وجود وضع مستقر على المستوى السياسي يسمح بسلام مجتمعي داخلي.

وأشار إلى أن حققت معدلات نمو لافتة تخطت 10% في بعض الأحيان لكنها انخفضت بمجرد اندلاع الحرب الأهلية، قائلًا إن «عدم الاستقرار السياسي والأمني آفة تضرب معدلات النمو».

وذكر رئيس المركز المصري للفكر أن «إثيوبيا دخلت نفقًا مظلمًا لا ضوء في نهايته حتى اللحظة الراهنة»، مشيرًا إلى أن مسألة التراجع الإثيوبي انسحب على ملف سد النهضة رغم أن أديس أبابا كانت تجنب ملف السد من الدخول في تعثرات اقتصادية.

ولفت إلى أن الإضراب الداخلي أوقف تطور بناء عملية بناء سد النهضة، متابعًا: «المشهد في سد النهضة متوقف منذ الماضي، وهناك فشل كبير في عملية استكمال البناء والملء الثاني».

وأوضح أن إثيوبيا خزنت ما يتراوح ما بين 3 إلى 5 مليارات متر مكعب مياه، وهو ما انعكس على عدم الإضرار بمصالح ومصر، مؤكدًا أن والسودان حصلتا على حصتهما كاملة من مياه النيل وربما أعلى منها.




تم نشر هذا المقال اولا على موقع بوابة الشروق

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة الشروق ولا يعبر عن وجهة نظر صدى العرب وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة الشروق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.



السابق 10 إرشادات ومحاذير من المترو إلى الركاب بشأن موجة كورونا الرابعة
التالى إشادة باكستانية بمشروعات وإنجازات وكالة الفضاء المصرية