أخبار عاجلة
أمراض القلب عند الأطفال.. ما لا تعرفه عنها -

فيسبوك يستغل الأخبار المضللة حول الوباء لجني الأموال!

فيسبوك يستغل الأخبار المضللة حول الوباء لجني الأموال!
فيسبوك يستغل الأخبار المضللة حول الوباء لجني الأموال!

عرب هاردوير

لا يزال فيسبوك يسمح  للمستخدمين بالاستفادة من استغلال أخبار الوباء واللقاحات لجني الأموال والتي من المحتمل جدًا أن تكون خاطئة، وذلك بمساعدة  مجموعة من الأدوات التي يوفرها فيسبوك للمستخدمين، على الرغم من البلاغات المتكررة من قبل مدققي الحقائق التابعين لعملاق وسائل التواصل الاجتماعي، وهو ما أثبتته التحقيقات حيث وجد 430 صفحة يتبعها 45 مليون شخص بمساعدة أدوات فيسبوك تقوم بنشر معلومات خاطئة حول كوفيد-19 أو اللقاحات.

 

وكانت منصة فيسبوك قد أبرمت اتفاق العام الماضي، بخصوص الشائعات والأخبار المضللة، التي بدأ عدد من المستخدمين التربح من ورائها، وفي نفس السياق أكد فيسبوك أنه في معظم الأحيان لا يكون هناك استفادة مباشرة للمنصة من وراء تلك المعلومات الخاطئة ، لكنه في أحيانٍ أخرى يحصل على جزء من هذا الدخل، ويستفيد مالياً من المستخدمين الذين يتفاعلون مع المحتوى ويستمرون في خدماته، مما يعرضهم لمزيد من الإعلانات.

وجاء تعليق المتحدث الرسمي  باسم فيسبوك: “الشركة تحقق في الأمثلة التي تم لفت الانتباه إليها، وبالفعل أزالت عددًا صغيرًا من الصفحات التي تمت مشاركتها معنا لانتهاكها سياساتنا”.

 وأكمل: “يُظهر تحقيقنا الأولي أن عددًا كبيرًا من الصفحات التي تم الإبلاغ عنها لم تنتهك أي انتهاكات ضد سياسات المعلومات المضللة الضارة لدينا، ونحن نشكك في الدقة الإجمالية للبيانات المقدمة، حيث شملت الصفحات التي تم تحديدها مواقع لفنانين كوميديين وزعماء دينيين وشخصيات على وسائل التواصل الاجتماعي ومراسلي وسائل الإعلام التقليدية”.

بالنسبة لفيسبوك، فإن تقديم طرق لكسب المال ربما يكون طريقًا لتشجيع الناس على استخدام منصته بدلاً من منافسيها، وفقًا للدكتورة كلير واردل، المديرة التنفيذية لـ First Draft، وهي منظمة غير ربحية مقرها تكافح المعلومات الخاطئة عبر الإنترنت، والتي ساهم في أبحاث المكتب.

عثر المكتب على صفحتين باستخدام Stars: An0maly و Sid Roth’s It’s Supernatural، وهو موقع ديني ألقى باللوم على الوباء في الإجهاض، وقام بإستضافة عددًا من  الضيوف إدعوا يصفون حلمًا أظهر لهم الله الفيروس الذي يتم إنشاؤه في مختبر صيني. فيما بينها، وصلت الصفحات إلى أكثر من 2.6 مليون شخص.

الموقع الذي يديره An0maly، الاسم الحقيقي AJ Feleski، والذي يصف نفسه بأنه “محلل أخبار وفنان هيب هوب”، هو واحد من أكثر الصفحات تأثيرًا التي تشارك معلومات خاطئة يحددها التحقيق ، مع أكثر من 1.5 مليون متابع، في مقطع فيديو من شهر مارس الماضي، يتساءل فيه عما إذا كان الوباء هو “الإرهاب البيولوجي”، هو واحد من ثلاث منشورات على الأقل على الصفحة التي حددها مدققو الحقائق على فيسبوك لاحتوائها على معلومات خاطئة أو خاطئة جزئيًا، ومع ذلك، حتى يوم السبت يظهر شريط أسفل مقاطع الفيديو يدعو المشاهدين للدفع من أجل “كن داعمًا” و”ادعم An0maly و استمتع بمزايا خاصة”.

يذكر أنه في نوفمبر الماضي، وافق فيسبوك مع جوجل وتويتر، على بيان مشترك مع حكومة والتي تلزمهم بمبدأ أنه لا ينبغي لأي مستخدم أو شركة الاستفادة بشكل مباشر من التضليل  التضليل للقاح كوفد-19، كما تشير النتائج التي توصل إليها المكتب إلى أن فيسبوك قد انتهك هذه الاتفاقية، وكذلك فشل في تطبيق سياساته الخاصة.

قال متحدث باسم فيسبوك: “الصفحات التي تنتهك بشكل متكرر معايير مجتمعنا – بما في ذلك تلك التي تنشر معلومات مضللة حول كوفد-19 واللقاحات – محظورة من تحقيق الدخل على منصتنا.

“نتخذ خطوات صارمة لإزالة المعلومات الخاطئة حول فيروس كوفيد-19 التي تؤدي إلى ضرر جسدي وشيك، بما في ذلك معلومات خاطئة حول اللقاحات المعتمدة”.

صدى العرب محرك بحث اخبارى و تخلي صدى العرب مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر فيسبوك يستغل الأخبار المضللة حول الوباء لجني الأموال! او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر عرب هاردوير كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر
نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى تسريب صور بطاقات RX 6700 XT DUAL و TUF Gaming القادمة من شركة ASUS