أخبار عاجلة




عاجل.. تعرف على اقوى شبكة محمول في منطقتك.. بهذه الطريقة؟!




عاجل.. تعرف على اقوى شبكة محمول في منطقتك.. بهذه الطريقة؟!
عاجل.. تعرف على اقوى شبكة محمول في منطقتك.. بهذه الطريقة؟!




في إطار حرص الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات علي تحسين جودة خدمات الاتصالات المقدمة للمستخدمين؛ أصدر اليوم المركز القومي لمراقبة جودة خدمات الاتصالات التابع للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات تقريره لنتائج قياسات الربع الثالث لعام ٢٠٢١ (الفترة من إلى ٢٠٢١).




يعرض التقرير مؤشرات جودة خدمات الصوت والانترنت المقدمة من شركات الاتصالات العاملة في السوق المصري؛ حيث تم إجراء اختبارات قياسات جودة خدمات الهاتف المحمول لعدد 81 منطقة(مدينة وحي)لكل مشغل، وتم زيادة القدرات الفنية لإجراء القياسات الميدانية للوصول إلى الحد الإداري الثالث في الطرق والمدن والاحياء، وذلك باستخدام سيارات القياس لمسافات تصل إلى أكثر من 100 ألف كم على مدار الثلاثة أشهر.


وقد تم رصد تحسن جودة الخدمة في 3 مناطق بنهاية شهر سبتمبر 2021، مقارنة بنهاية شهر 2021،ويأتي التحسن نتيجة للإجراءات التي اتخذها الجهاز بالتنسيق مع المشغلين فيما يتعلق بجودة خدمات الصوت والبيانات.


فيما يلي إجمالي اعداد المناطق (المدن والأحياء) التي تم رصد إنه ا تعاني من مشاكل في جودة الخدمات الصوتية في الربع الثالث من عام ٢٠٢١:


فودافون: من أصل ٨١ منطقة (مدينة وحي) تم اجراء اختبارات القياس عليهم تم رصد إجمالي عدد 28 منطقة تعاني من سوء جودة خدمات الصوت والبيانات، وعلى رأسها القاهرة والدلتا والقناة.
أورانج: من أصل ٨١ منطقة (مدينة وحي) تم اجراء اختبارات القياس عليهم تم رصد عدد 44 منطقة تعاني من سوء جودة خدمات الصوت والبيانات، وعلى رأسها الدلتا والصعيد والإسكندرية.
اتصالات: من أصل ٨١ منطقة (مدينة وحي) تم اجراء اختبارات القياس عليهم تم رصد عدد 32 منطقة تعاني من سوء جودة خدمات الصوت والبيانات، وعلى رأسها الصعيد والدلتا والإسكندرية.
وي: من أصل ٨١ منطقة (مدينة وحي) تم اجراء اختبارات القياس عليهم تم رصد عدد 33 منطقة تعاني من سوء جودة خدمات الصوت والبيانات، وعلى رأسها الجيزة والإسكندرية والدلتا.

مؤشرات قياس جودة الخدمات الصوتية:
• مؤشر عدم بدء المكالمة:
وهو مؤشر يقيس نسبة نجاح القدرة على بدء المكالمات، حيث بلغ إجمالي عدد المناطق التي تعاني من سوء جودة الخدمة الصوتية فيما يتعلق بمؤشر عدم بدء المكالمة:
• 54منطقة لشهر يوليو مقسمة كالآتي (19 مناطق لشركة فودافون – 16 منطقة لشركة أورانج – 8 منطقة لشركة اتصالات – 11 منطقة لشركة وي)
• 75منطقة لشهر مقسمة كالآتي (5 منطقة لشركة فودافون – 27 منطقة لشركة أورانج – 15 منطقة لشركة اتصالات – 28 منطقة لشركة وي)
• 70 منطقة لشهر سبتمبر مقسمة كالآتي (4 مناطق لشركة فودافون – 24 منطقة لشركة أورانج – 9 منطقة لشركة اتصالات – 33 منطقة لشركة وي)
تم رصد تحسن في عدد المناطق المتأثرة بسوء جودة الخدمة في مؤشر عدم بدء المكالمة لشركة فودافون في شهر سبتمبر 2021 مقارنة بشهر يوليو 2021، وتم رصد زيادة في عدد المناطق التي تعاني من سوء جودة الخدمة في مؤشر عدم بدء المكالمة لشركات اورانج بواقع 8 مناطق، اتصالات بواقع منطقة واحدة، ووي بواقع 22 منطقة في شهر سبتمبر 2021 مقارنة بشهر يوليو 2021.

• مؤشر جودة صوت المكالمة:
وهو مؤشر يقيس درجة نقاء الصوت أثناء اجراء المكالمات، حيث بلغ عدد المناطق التي تعاني من سوء جودة الخدمة الصوتية فيما يتعلق بمؤشر جودة صوت المكالمة:
• 3مناطق لشهر يوليو مقسمة كالآتي (منطقة واحدة لشركة أورانج - منطقتين لشركة وي)
• 3مناطق لشهر أغسطس مقسمة كالآتي (منطقة واحدة لشركة أورانج– منطقتين لشركة اتصالات)
• 6مناطق لشهر سبتمبر مقسمة كالآتي (منطقتين لشركة فودافون – منطقتينلشركة أورانج –  منطقتين لشركة اتصالات)
تم رصد تحسن في عدد المناطق التي تعاني من سوء جودة الخدمة في مؤشر جودة صوت المكالمة لشركة وي في شهر سبتمبر 2021 مقارنة بشهر يوليو 2021، وتم رصد زيادة في عدد المناطق التي تعاني من سوء جودة الخدمة في مؤشر جودة صوت المكالمة لشركات فودافون بواقع منطقتين، اورانج بواقع منطقة واحدة، واتصالات بواقع منطقتين في شهر سبتمبر 2021 مقارنة بشهر يوليو 2021.

• مؤشر عدم اكتمال المكالمة:
وهو مؤشر يقيس نسبة نجاح اكتمال المكالمات الجارية دون انقطاع، حيث بلغ إجمالي عدد المناطق التي تعاني من سوء جودة الخدمة الصوتية فيما يتعلق بمؤشر عدم اكتمال المكالمة:
• 8مناطق لشهر يوليو مقسمة كالآتي (منطقة واحدة لشركة فودافون– منطقة واحدة لشركة أورانج - 3 مناطق لشركة اتصالات – 3 مناطق لشركة وي)
• 9مناطق لشهر أغسطس مقسمة كالآتي (منطقة واحدة لشركة فودافون – منطقتين لشركة أورانج – 4 مناطق لشركة اتصالات – منطقتين لشركة وي)
• ١٠مناطق لشهر سبتمبر مقسمة كالآتي (منطقة واحدة لشركة أورانج – 6 مناطق لشركة اتصالات – ٣ مناطق لشركة وي)
تم رصد تحسن في عدد المناطق التي تعاني من سوء جودة الخدمة في مؤشر عدم اكتمال المكالمة لشركة فودافون، مع ثبات عدد المناطق المتأثرة لشركتي اورانج، ووي في شهر سبتمبر 2021 مقارنة بشهر يوليو 2021، وتم رصد زيادة في عدد المناطق التي تعاني من سوء جودة الخدمة في مؤشر عدم اكتمال المكالمة لشركة اتصالات بواقع 3 مناطق في شهر سبتمبر 2021 مقارنة بشهر يوليو 2021.



 


مؤشر قياس سرعة تنزيل البيانات Download:
• متوسط سرعة تنزيل البيانات
لوحظ الثبات النسبي لمتوسط سرعة تنزيل البيانات للشركات الأربعة (فودافون، اورانج، اتصالات، ووي) في شهر سبتمبر 2021 مقارنة بشهر يوليو 2021، حيث تبين ما يلي:
• ارتفع متوسط سرعة تنزيل البيانات لشركة فودافون في شهر سبتمبر ليصبح 27 ميجابايت في الثانية مقارنة بــ 26ميجابايت في الثانية بشهر يوليو.
• استقر متوسط سرعة تنزيل البيانات لشركة أورانجخلال الربع الثالث لعام 2021 عند سرعة 26 ميجابايت في الثانية.
• استقر متوسط سرعة تنزيل البيانات لشركة اتصالات خلال الربع الثالث لعام 2021 عند سرعة 25 ميجابايت في الثانية.
• ارتفع متوسط سرعة تنزيل البيانات لشركة وي في شهر سبتمبر ليصبح 27ميجابايت في الثانية مقارنة بــ 26ميجابايت في الثانية بشهر يوليو.
ومن الجدير بالذكر ان أقل سرعات تنزيل بيانات تم تسجيلها وفقا لكل مشغل "مع ملاحظة ان الحد الأدنى المقبول هو 5 ميجابايت/ثانية" بلغت كالآتي:
• فودافون: 4 ميجابايت/ثانية خلال شهري يوليو وأغسطس2021، و5ميجابايت/ثانية بشهر سبتمبر 2021.
• اورانج:6ميجابايت/ثانية خلال شهريوليو 2021،و5ميجابايت/ثانية خلال شهري أغسطس وسبتمبر 2021.
• اتصالات: 6ميجابايت/ثانية خلال الفترة الربع الثالث لعام 2021.
• وي: 7ميجابايت/ثانية خلال الفترة الربع الثالث لعام 2021.

 

 

إجراءات اتخذها الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لرفع مستوى جودة الخدمات المقدمة للمستخدمين
1. إصدار مخالفات لشركات المحمول لتجاوز معايير جودة خدمات الاتصالات وفقا للتراخيص الممنوحة لهم 
قام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بإصدار مخالفات لشركات المحمول لتجاوز معايير مؤشرات جودة خدمات الاتصالات، مما نتج عنه تغريم الشركات بنحو 25 مليون جنيه مصري.
2. دخول 641 محطة جديدة للخدمة بعد اعتمادها من الجهاز خلال الربع الثالث لعام 2021
قام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات باعتماد 641 محطة جديدة خلال الربع الثالث 2021 بنسبة زيادة قدرها 62% مقارنة بالربع الثاني 2021، وذلك ضمن المنظومة الجديدة لتسريع إجراءات إنشاء محطات المحمول، مما يؤثر بشكل إيجابي على جودة خدمات الاتصالات المقدمة بالسوق المصري.


3.بدء إجراءات تغطية 500 قرية بخدمات الجيل الرابع للهاتف المحمول
قام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بالبدء في إجراءات تغطية 500 قرية بخدمات الجيل الرابع ضمن المشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري "حياة كريمة" بتكلفة تقديرية 1.5 مليار جنيه مصري، تمول من صندوق الخدمة الشاملة، ومن المتوقع الانتهاء منها قبل منتصف عام 2022. 
4.إضافة مؤشر جديد لمعايير جودة الصوت لتواكب المؤشرات العالمية
قام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بإضافة مؤشر جديد لمعايير جودة الصوت وهو مؤشر الوقت اللازم لبدء المكالمة، مما ترتب عليه تحسن في هذا المؤشر بشكل عام للأربع شركات (فودافون، اورانج، اتصالات، ووي) حيث انخفض متوسط الوقت اللازم لبدء المكالمة بنسبة 27% في الربع الثالث 2021 مقارنة بالربع الثاني 2021، ليصل إلى نحو 8 ثواني بحد أقصى.

 




تم نشر هذا المقال اولا على موقع الفجر

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر صدى العرب وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.



السابق لقاء اقتصادي سعودي عُماني لتعزيز التعاون في النقل والتقنية واللوجستيات والاقتصاد الرقمي
التالى 80.4 % صافى تعاملات المصريين بالبورصة في نهاية شهرأكتوبر