أخبار عاجلة




تركيا: الليرة تكسب 1%... والصادرات الأعلى في تاريخ البلاد




تركيا: الليرة تكسب 1%... والصادرات الأعلى في تاريخ البلاد
تركيا: الليرة تكسب 1%... والصادرات الأعلى في تاريخ البلاد




العربى الجديد



انعكست محادثات أجراها في روما الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأميركي  إيجابا على سعر صرف الليرة التركية، التي كسبت 1% تقريبا مقابل العملة الخضراء خلال تعاملات اليوم الاثنين، فيما سجلت الصادرات التركية أعلى رقم في تاريخها.

فقد ارتفع سعر صرف الليرة 1%، وهي تتجه لتسجيل أقوى مكاسبها في حوالي أسبوعين، بعدما ناقش الرئيسان اتفاقا محتملا بشأن مقاتلات أثناء محادثات في روما، حيث قال أردوغان، أمس الأحد، إنه لمس "نهجا إيجابيا" من بايدن بشأن طلب تركيا شراء مقاتلات إف-16 عندما اجتمعا على هامش قمة مجموعة العشرين في العاصمة الإيطالية.

أردوغان أوضح أن بايدن قال إن هناك فرصة 50% فقط لأن يوافق الكونغرس ومجلس الشيوخ على طلب تركيا شراء مقاتلات من طراز إف-16، لكنه تعهد ببذل "قصارى جهده" لضمان إتمام عملية البيع، وفقا لوكالة "أسوشييتد برس".

وحافظت الليرة على اتجاه إيجابي بدأته عقب حل نزاع دبلوماسي الأسبوع الماضي، ومع تحول اهتمام المستثمرين إلى بيانات ستصدر في وقت لاحق من هذا الأسبوع، من المتوقع أن تظهر أن التضخم السنوي في تركيا ارتفع فوق 20%.



وبحسب رويترز، سجلت العملة التركية 9.516 ليرات مقابل الدولار بحلول الساعة 14:05 بتوقيت غرينتش، مقارنة مع 9.6165 ليرات عند إغلاق يوم الجمعة.

أعلى صادرات في تاريخ تركيا

على صعيد آخر، قال وزير التجارة التركي محمد موش إن صادرات بلاده ارتفعت خلال / الماضي بنسبة 20.2%، ليبلغ حجمها 20.8 مليار دولار، مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق، حسب ما نقلت عنه وكالة "قنا".

ولفت إلى أن حجم الصادرات المذكورة يعد الأعلى في تاريخ تركيا، موضحا أن صادراتها في الأشهر الـ12 الأخيرة وصلت إلى 215.7 مليار دولار.

وكشف مكتب الإحصاء عن نمو الناتج المحلي الإجمالي 21.7% على أساس سنوي خلال الربع الثاني من العام الجاري. وتُعد هذه النسبة الأعلى بين الأرقام المسجلة والمعلنة منذ عام 1999، وفق بيانات رسمية.

صدى العرب




تم نشر هذا المقال اولا على موقع العربى الجديد

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العربى الجديد ولا يعبر عن وجهة نظر صدى العرب وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العربى الجديد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.



السابق حملة ترويج لسياحة قطر في 17 دولة
التالى أوراسكوم للتنمية القابضة تتوقع حجم إنفاق قد يصل الى مليار دولار