أخبار عاجلة
7 أقسام تعزز المهارات السيبرانية بجامعة الإمام -
عاجل | 5 % تراجع رواتب الإناث وارتفاع هامشي للذكور -
109 مليارات إصدارات الصكوك العالمية -
تأسيس شركة طيران برأسمال سعودي أردني -




الضرائب تكشف حقيقة مراجعة حسابات البلوجرز واليوتيوبرز في البنوك



الضرائب تكشف حقيقة مراجعة حسابات البلوجرز واليوتيوبرز في البنوك
الضرائب تكشف حقيقة مراجعة حسابات البلوجرز واليوتيوبرز في البنوك




كشف الدكتور محسن الجيار مدير إدارة خدمة الممولين بـ مصلحة الضرائب، حقيقة إجراء تعديلات تشريعية للاطلاع علي بيانات وحسابات العملاء من اليوتيوبرز والبلوجرز في البنوك.



حسابات العملاء في البنوك

وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “يحدث في ” الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر بقناة “إم بي سي مصر”: ليس من حقنا الاطلاع على حسابات أي عميل في البنوك ونحترم قرار البنك المركزي بعدم الكشف عن بيانات العملاء.

حقيقة مراقبة حسابات البلوجرز واليوتيوبرز بالبنوك

وأكد: لن نطلب تشريعات للاطلاع  أو الكشف علي بيانات العملاء من  اليوتيوبرز والبلوجرز في البنوك، موضحًا: عملاء البنوك حساباتهم سرية ولا يمكن لأحد الاطلاع عليها.

فتح ملف ضريبي للبلوجرز واليوتيوبرز

و أثار قرار مصلحة الضرائب المصرية بدعوة صناع المحتوى المرئي والمكتوب من  البلوجرز واليوتيوبرز إلى التوجه لأقرب مكتب لفتح ملف ضريبي والتسجيل بمأمورية القيمة المضافة، إذا بلغت إيراداتهم 500 ألف جنيه خلال 12 شهرًا من تاريخ مزاولة نشاطه الكثير من النقاشات على صفحات التواصل الاجتماعي حول هذه القرارات التي ايدها غالبيه مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي أما اليوتيوبر والبلوجرز فمعظمهم انتابته حاله من القلق وهو مادعا البعض للحديث عن هل من الممكن أن يحاول  بعض اليوتيوبرز والبلوجرز من التهرب الضريبي وماهي وسائلهم تجاه هذا الأمر وخلال السطور التالية نستعرض هل هناك الاعيب تكنولوجيه للتهرب من الضرائب ام ان الامر مستحيل.

الإقامة خارج البلاد 

من بين ماتردد هو امكانيه قيام البلوجرز بالانتقال للعيش خارج البلاد للتهرب من الضرائب لكن هذا الحل غير منطقي بالمرة، ولذلك تم طرح فكرة شراء اشتراك قمر صناعي والبث من داخل مصر دون أن يظهر الدولة كنوع من التحايل فهل يمكن أن يتم ذلك.

في هذا الصدد، يقول د. محمد الغمري الخبير التكنولوجي ورئيس شركة ايجبت سات: إن إنترنت الاقمار الصناعية لا يمكن اعتباره وسيله للتهرب من دفع الضرائب أو تغيير عنوان البلد، وذلك لأن جميع الشركات التي تقدم الخدمه في مصر تستخدم َتقدم اجهزة مرخصة للاستخدام داخل مصر وبالتالي لايمكن على الطلاق أن يتم التلاعب من هذه الناحيه مطلقا.



وأوضح أن التلاعب لتغيير عناوين البلد يتم باستخدام تقنيه الـ vpn وأيضا اجهزه غير مرخصه للاستخدام في مصر، وبالطبع لن يستخدمها مشاهير اليوتيوب لأن العيون تكون متجهه لهم وبدلا أن يكون عليهم قضيه تهرب ضريبي ستوجه لهم تهم عديدة.

وفي الوقت نفسه اقترح البعض كنوع من التهرب انشاء شركه غير مقيم بإحدى الدول ويربطوا بها حساب إلكتروني وفيزا للحساب الإليكتروني وبذلك يظهر أن عملهم غير تابع لمصر وبالتالي لايتم محاسبتهم.

الرسوم التي يجب على صناع المحتوى سدادها

ولم تحدد مصلحة الضرائب الرسوم التي يجب على صناع المحتوى سدادها أو الآلية التي سيتم بموجبها تحصيل الضرائب لكنها  أنشأت وحدة التجارة الإلكترونية لمخاطبة صناع المحتوى للتسجيل في منظومة الضرائب خاصه انه  لم يصدر قانون جديد ينظم نشاط صناع المحتوى أو التجارة الإلكترونية. 

حيث تستند مصلحة الضرائب في قرارها الأخير على قانون 91 لسنة 2005 الخاص بالضريبة على الدخل أو قانون 152 الذي تم إقراره السنة الماضية لتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة، حيث  يحق للمدون أو التاجر الإلكتروني الاختيار بين تطبيق الصادر 2005 أو قانون سنة 2020 على أن تبدأ المحاسبة من مطلع 2021 حتى 31 2021 وفق رقم الأعمال الخاص بكل فرد.




تم نشر هذا المقال اولا على موقع بوابة فيتو

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر صدى العرب وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.



السابق 76.8 % صافى تعاملات المصريين بالبورصة خلال الأسبوع
التالى أسعار السيارات المستعملة اليوم الجمعة 15 أكتوبر 2021