أخبار عاجلة
أردوغان يصل أنغولا في مستهل جولة إفريقية -




بالأسعار.. الإسكان تعلن طرحًا جديدًا للأراضي بالصعيد | صور



بالأسعار.. الإسكان تعلن طرحًا جديدًا للأراضي بالصعيد | صور
بالأسعار.. الإسكان تعلن طرحًا جديدًا للأراضي بالصعيد | صور




أعلنت وزارة الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية طرحًا جديدًا لقطع الأراضي الاستثمارية بالمدن الجديدة.



 

ووفقا لآلية التخصيص الفوري تطرح بمدينة بني سويف الجديدة أرضًا بمساحة 3138 مترًا بنشاط تجاري إداري بسعر 2165 جنيهًا للمتر وأرضًا بمساحة 630 مترًا بنشاط خدمي بسعر 3555 جنيهًا للمتر وأرضًا بمساحة 20269 مترًا لإقامة نادٍ اجتماعي بسعر 1800 جنيه للمتر.

 

كما تطرح أرضًا بمساحة 630 مترًا بنشاط سكني تجاري إداري بسعر 10740 جنيهًا للمتر وأرضًا بمساحة 4100 متر بنشاط خدمي بسعر 3400 جنيه للمتر.

 

طروحات الأراضي بأنشطة استثمارية

وتعلن الوزارة بشكل دوري حزمة من طروحات الأراضي بأنشطة استثمارية متنوعة بالمدن الجديدة لتلبية احتياجات السوق من المطورين والمستثمرين وذلك وفقا لآلية التخصيص الفوري للأراضي.

وسبق ووافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، برئاسة الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، على وضع آلية للتعامل مع طلبات المستثمرين، المُقدمة للحصول على قطع أراضٍ بأنشطة مختلفة بالمدن الجديدة، طبقًا لصلاحيات مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة المقررة بقانون 59 لسنة 1979 في شأن إنشاء الهيئة، وذلك تيسيرًاعلى المستثمرين، ودعما للاستثمار بالمدن الجديدة.

 

وقرر مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة برئاسة الدكتور عاصم الجزار تعديل ضوابط وشروط الآلية الجديدة لتخصيص الأراضي والتي تعتمد على التخصيص الفوري بنظام البيع.

وتضمنت تعديلات مجلس إدارة الهيئة على الإعلان على الموقع الإلكتروني للهيئة عن كافة الأراضي المتاحة للتخصيص بجميع المدن العمرانية الجديدة موضح بها “النشاط – الاشتراطات – السعر المبدئي”، يكون التقدم بطلبات الحجز للهيئة خلال المدة من يوم 1 إلى يوم 15 من كل شهر، ولا يسمح بإتاحة التقدم بطلبات الحجز خارج هذه المدة على أن يتضمن طلب الحجز الملاءة المالية المناسبة للمشروع؛ ويتسلم الحاجز عند تقدمه بطلبه صورة من الضوابط الموضحة أدناه ويطلع على كافة القواعد والضوابط المتعلقة بطلب الحجز ويوقع بالاستلام والعلم النافي للجهالة.

 



كما تضمنت الضوابط أن يقدم مع طلب الحجز شيكا مقبول الدفع بنسبة 10% من قيمة الأرض المطلوب تخصيصها مقابل جدية حجز وذلك من جميع المتقدمين لحجز قطعة الأرض ولا يقبل أي طلب غير مصحوب بالشيك المذكور، يلتزم مقدمو طلبات الحجز بمراجعة الهيئة خلال أربعة أيام عمل تبدأ من يوم 26 من كل شهر لمعرفة موقف الطلبات المقدمة منهم وتسلم الإخطار المحدد به موعد ومكان انعقاد لجنة المفاضلة. ولا يجوز لمقدمي الطلبات – في حالة عدم الحضور للهيئة خلال الأيام المذكورة - الاحتجاج بعدم تسلم الإخطارات؛ ويكون موعد انعقاد لجنة المفاضلة أو موعد تقديم المستندات من (يوم 5 إلى يوم 10) من كل شهر بعد تسلم الإخطارات.

 

أراضي الأفراد

وفي سياق آخر أرجع الدكتور وليد عباس معاون وزير الإسكان، المشرف على قطاع التخطيط والمشروعات بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة أسباب قرار وزارة الإسكان بوقف طرح أراضي الأفراد خلال الفترة الأخيرة إلى إعادة تنظيم هذه الطروحات ومراجعة الموقف التنفيذي للأراضي التي سبق طرحها.

 

وأكد إمكانية استئناف طرح هذه النوعية من الأراضي بمدن الصعيد، لافتا إلى أن القرار تنظيمي في المقام الأول.

 

وقال لاحظنا أن هناك حالة شبه تشبع للسوق من قطع الأراضي للأفراد وكان علينا إعادة النظر ومراجعة موقفها مرة أخرى بهدف التأكد من تنمية وتنفيذ الأعمال على تلك الأراضي.

 

وأضاف وضعنا ضوابط محددة وصارمة لتخصيص الأراضي بهدف الحفاظ على حقوق المواطنين ومنها التأكد من سابقة الأعمال والخبرة للشركة والملاءة المالية وفقا لحجم ومساحة الأرض والمشروع، ولا تتم الموافقة على التعاقد وتخصيص الأرض إلا بعد توافر تلك الشروط، علاوة تقديم الشركة لمخطط تفصيلي وبرنامج زمني محدد لتنفيذ المشروع وتتم المتابعة مرحلة مرحلة، وفي حالة تأخر معدلات التنفيذ يتم اتخاذ إجراءات ضد الشركة.

 

وأشار إلى أن الهيئة بالتوازي مع تلك الضوابط اتخذت حزمة إجراءات للتيسير على المطورين والمستثمرين، كما اتجهنا لمشروعات الشراكة مع القطاع الخاص بهدف تخفيف الأعباء المالية عن المطورين وتوجيه السيولة المالية لأعمال التنفيذ وبالفعل تعاقدت الوزارة على 17 مشروعًا بنظام الشراكة مع القطاع الخاص على مساحة إجمالية تصل لـ 25 ألف فدان وهي مشروعات أثبتت نجاحها بالفعل بالسوق العقاري.




تم نشر هذا المقال اولا على موقع بوابة فيتو

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر صدى العرب وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.



السابق المناسترلى: اللائحة الجديدة للموارد البشرية تستهدف وقف نزيف المال العام
التالى إصدار الصيغة النموذجية لوثيقة التأمين ضد الأخطاء الطبية