أخبار عاجلة
كورونا في أمريكا: 1ر45 مليون إصابة حتى الأن -




الصناعات الغذائية: تنفيذ برنامج تدريبي لرفع الوعي بنظم سلامة الغذاء



الصناعات الغذائية: تنفيذ برنامج تدريبي لرفع الوعي بنظم سلامة الغذاء
الصناعات الغذائية: تنفيذ برنامج تدريبي لرفع الوعي بنظم سلامة الغذاء




 أكد أشرف الجزايرلي رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات أن الغرفة تحرص  على التواصل الدائم مع أعضائها بهدف تنمية القطاع وتطويره.



وأشار إلى أن الغرفة تعقد أولى فعاليات البرامج التدريبية في محافظة الغربية، والتي من المقرر أن تغطي عددا من محافظات الجمهورية. 

وقال الجزايرلي: إن هذا يأتي في إطار مجهودات الغرفة لدعم ومساندة قطاع الصناعات الغذائية ورفع الوعي بالمتطلبات الاساسية لسلامة الغذاء، ومن ثم تعزيز تنافسية القطاع.

ولفت إلى أن تلك البرامج التدريبية تستهدف  رفع الوعي بقانون الهيئة القومية لسلامة الغذاء والدور المنوط بها ومتطلبات ونظم سلامة الغذاء، وكذلك الدعم الفني والمالي للشركات للتوافق مع تلك المتطلبات. 

ولفت إلى أنه يتم تنظيمها  بالتعاون مع شركاء الغرفة  ممثلا في  الهيئة القومية لسلامة الغذاء الغذاء ومشروع دعم نظم الرقابة والتفتيش على الأغذية (طيب)  والبنك المصري.

تفاصيل البرنامج التدريبي

ويتضمن البرنامج التدريبي رفع الوعي بمتطلبات ونظم سلامة الغذاء، وقانون الهيئة القومية لسلامة الغذاء والدور المنوط بها، ويحاضر فيها محافظ الغربية الدكتور طارق رحمي، وأشرف الجزايرلي رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية، وحسين منصور رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسلامة الغذاء، ودكتور خالد شديد.

ويناقش البرنامج التدريبي برامج الاشتراطات الأولية لإدارة سلامة الغذاء، ويحاضر فيها د. أحمد جلال، ويتحدث عن مشروع دعم نظم الرقابة والتفتيش على الأغذية والتتبع والإستدعاء للمنتجات الغذائية ومشروع دعم نظم الرقابة والتفتيش على الأغذية. 

صادرات الغذائية

وارتفعت صادرات مصر الغذائية بنسبة 14% خلال أول 7 أشهر من عام 2021، طبقا لأحدث البيانات الصادرة عن  المجلس التصديري للصناعات الغذائية ووصل  حجم صادرات الصناعات خلال 7 أشهر من 2021 نحو 2.384 مليار دولار مقابل 2.086 مليار دولار، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.



وتعد صادرات شهر 2021 أعلى قيمة الصادرات الفترة من إلى من عام 2021 بقيمة بلغت 384 مليون دولار، وبلغ حجم الصادرات خلال شهر نحو 355 مليون دولار أعلى نسبة نمو في القيمة خلال نفس الفترة من العام الماضي، بنسبة نمو 47%.وبلغ حجم صادرات شهر يوليو 2021 نحو 287 مليون دولار، محققة نسبة نمو 8%.

وتربعت الصادرات إلى الدول العربية قائمة أهم المجموعات الدولية المستوردة للأغذية المصنعة المصرية خلال الفترة من يناير إلى يوليو من عام 2021 بقيمة بلغت 1.268 مليار دولار، والتي تمثل 53% من إجمالي الصادرات الغذائية.

ويليها الاتحاد الأوروبي بقيمة 391 مليون دولار محققة نسبة نمو 31%، ثم الدول الأفريقية غير العربية بقيمة 224 مليون دولار وتمثل 9% من إجمالي الصادرات، والولايات المتحدة الأمريكية بقيمة 129 مليون دولار وتمثل 5% من إجمالي الصادرات، وباقي المجموعات الدولية بقيمة 372 مليون دولار والتي تمثل 14% من إجمالي الصادرات الغذائية المصرية خلال نفس الفترة.

دول العالم المستوردة للصناعات الغذائية

أما بالنسبة لأهم دول العالم المستوردة للصناعات الغذائية خلال الفترة من يناير إلى يوليو 2021 فقد احتلت على المركز الأول بقيمة صادرات 177 مليون دولار بنسبة تراجع قدرها 9%، ويليها أمريكا بقيمة 129 مليون دولار محققة نسبة نمو 25%، ثم بقيمة 116 مليون دولار محققة نسبة نمو 5%.

وجاء بـ 112 مليون دولار محققة نسبة نمو 148%، والجزائر بقيمة 104 ملايين دولار محققة نسبة تراجع 6%، والمغرب بقيمة 99 مليون دولار محققة نسبة زيادة 60%والأردن بقيمة 93 مليون دولار محققة نسبة تراجع 11%، واليمن بقيمة 82 مليون دولار محققة نسبة تراجع 10%، والصين بقيمة 80 مليون دولار محققة نسبة نمو 174%، وسوريا في المركز العاشر بقيمة 80 مليون دولار محققة نسبة نمو 63% مقارنة بصادرات الأشهر السبعة الأولى من عام 2020.

أعلى زيادة في الصادرات

كما احتلت السودان قائمة أهم الدول التي حققت أعلى قيمة زيادة في الصادرات خلال الفترة من يناير إلى يوليو من عام 2021 مقارنة بنفس الفترة من 2020 بقيمة صادرات 113 مليون دولار وقيمة زيادة في الصادرات 67 مليون دولار، ويليها الصين بقيمة صادرات 80 مليون دولار وقيمة زيادة في الصادرات 51 مليون دولار، والمغرب بقيمة صادرات 99 مليون دولار وقيمة زيادة في الصادرات 37 مليون دولار، وسوريا بقيمة صادرات 80 مليون دولار وقيمة زيادة في الصادرات 31 مليون دولار.

وبلغت صادرات أمريكا 129 مليون دولار وقيمة زيادة في الصادرات 26 مليون دولار، وألمانيا بقيمة صادرات 77 مليون دولار وقيمة زيادة 24 مليون دولار، وفلسطين بقيمة صادرات 70 مليون دولار وقيمة زيادة بلغت 16 مليون دولار، ولبنان بقيمة صادرات 60 مليون دولار وقيمة زيادة بلغت 16 مليون دولار، وروسيا بقيمة صادرات 39 مليون دولار وقيمة زيادة بلغت 14 مليون دولار، وفي المركز العاشر إيطاليا بقيمة صادرات 73 مليون دولار وقيمة زيادة بلغت 14 مليون دولار بالمقارنة بصادرات نفس الفترة من العام الماضي.




تم نشر هذا المقال اولا على موقع بوابة فيتو

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر صدى العرب وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.



السابق تعرف على صادرات مصر للنباتات الطبية والعطرية
التالى إصدار الصيغة النموذجية لوثيقة التأمين ضد الأخطاء الطبية