تعرف على صادرات مصر للنباتات الطبية والعطرية



تعرف على صادرات مصر للنباتات الطبية والعطرية
تعرف على صادرات مصر للنباتات الطبية والعطرية




تُعد النباتات الطبية والعطرية من أهم أنواع صادرات الحاصلات الزراعية في ، هذا في الوقت الذي تستهدف الدولة اقامة مدينة صناعية زراعية للنباتات الطبية والعطرية على مساحة 303 أفدنة بالظهير الصحراوي لسمسطا. 



 

وذلك من خلال الاستثمار الأمثل لمقومات وموارد المحافظة والمزايا النسبية التي تتمتع بها في مجال زراعات النباتات الطبية والعطرية والعمل على تعظيم سلاسل القيمة المضافة.

 

وسوف نتعرف على  أنواع  صادرات هذا القطاع خلال الموسم التصديري والذي بدأ في 2019 وانتهى بنهاية 2020، وذلك طبقا لتقرير صادر عن المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية من خلال السطور التالية:

بذور الينسون والكركديه

1- بلغت صادرات  بذور اليانسون 20.1 ألف طن بقيمة 26.5 مليون دولار مستحوذة  على نحو 42% من إجمالي كمية النباتات الطبية والعطرية المصرية المصدرة العام الماضي متصدرة الترتيب بين هذه النباتات.

 

2- احتلت صادرات الكركديه في المركز الثاني باجمالى  6.7 ألف طن بنسبة 14% من الإجمالي بقيمة 11.5 مليون دولار بنسبة 14% أيضا من إجمالي القيمة.

 

3- جاء المحلب الطازج  في المركز الثالث باجمالى 3.9 ألف طن بقيمة 10.7 مليون دولار، بنسبة 8%.

 

4- صادرات ورق النعناع باجمالى  2.8 ألف طن بقيمة 5.1 مليون دولار بنسبة 6% من الإجمالي.

 

5- صادرات  البردقوش بكمية 2.6 ألف طن بقيمة 4.2 مليون دولار، بنسبة 5%. 
 



6- صادرات لانواع اخرى لنباتات  في بذور الريحان، وبذور الكمون، وبذور الحبة السوداء، والبهارات والتوابل الأخرى، وبذور العصفر، والحناء، والشيح البلدي، وبذور الكزبرة، وغيرها من الأصناف.

 

7- تم تصدير مصر نحو 48 ألف طن من النباتات الطبية والعطرية بقيمة 81.1 مليون دولار خلال الموسم التصديري.

 

النباتات الطبية والعطرية

وتتعدد المجالات التي يمكن أن يستخدم بها النباتات الطبية والعطرية أهمها: استخراج الأدوية، وإنتاج الزيوت الثابتة والطّيارة، وتحضير مساحيق التجميل وكريمات الشعر، واستخلاص العطور، كما تستخدم كمضادات أكسدة ومضادات للميكروبات، حيث تعمل على إطالة فترة حفظ الأغذية.

 

وعن أهم الدول المستقبلة لـ صادرات  النباتات الطبية والعطرية  فلقد تصدرت الأمريكية بإجمالي 7 آلاف طن بقيمة 14 مليون دولار  بنسبة 15% من إجمالي كمية هذه الصادرات خلال العام الماضي.

 

وحققت صادرات القطاع إلى ألمانيا قيمة بلغت 14.9 مليون دولار بكميات  6.7 ألف طن، بنسبة 18% من إجمالي القيمة، وجاءت في المركز الثالث بإجمالي  3.4 ألف طن بقيمة 5.3 مليون دولار بنسبة 7% من الإجمالي.

 

فيما حققت صادرات القطاع الى بكمية 2.6 ألف طن بقيمة 1.8 مليون دولار بنسبة 5% من الإجمالي،  وبنجلاديش بكمية 2.8 ألف طن بقيمة 2.8 مليون دولار بنسبة 6% من الإجمالي.

 

تصدير العطر الفاخر

وتعد مصر الأولى عالميًّا في تصدير العطر الفاخر بنسبة 40% من حجم تداولاته عالميًّا، ويتم تداول المنتج المصري وتصديره إلى 40 سوق دولي، حيث تقدر المساحة المنزرعة بالنباتات الطبية والعطرية ببني سويف بأكثر من 13 ألف فدان وتتركز في زراعة العديد من الأنواع: الريحان، البقدونس، الزعتر، النعناع، الكزبرة، الكراوية، فيما يوجد ببني سويف أكثر من 40 مصنعًا، و7900 مزرعة، وأكثر من 50 مصنعًا لتقطير الزيوت.




تم نشر هذا المقال اولا على موقع بوابة فيتو

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر صدى العرب وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.



السابق خطوات وطريقة التسجيل على بوابة تواصل قطاع البترول
التالى إصدار الصيغة النموذجية لوثيقة التأمين ضد الأخطاء الطبية