التحريات: ماس كهربائي وراء حريق مخزن أدوات كهربائية بالسلام



التحريات: ماس كهربائي وراء حريق مخزن أدوات كهربائية بالسلام
التحريات: ماس كهربائي وراء حريق مخزن أدوات كهربائية بالسلام


صدى العرب كشفت تحريات خبراء الأدلة الجنائية ورجال مباحث قسم شرطة السلام عقب إجراء معاينة أولية لموقع حريق مخزن أدوات كهربائية أن ماس كهربائي وراء التهام الحريق لمحتويات المخزن وإصابة عامل.

وكان تمكن رجال الحماية المدنية بالقاهرة، الثلاثاء، من السيطرة على حريق شبّ داخل مخزن أدوات كهربائية في منطقة السلام وإصابة عامل أثناء الحريق.

وتلقت غرفة عمليات الحماية المدنية بالقاهرة إشارة من النجدة مفادها اشتعال النيران في مخزن ادوات كهربائية بدائرة قسم شرطة السلام وتم الدفع بـسياراتين إطفاء، وفرض كردون أمني بمحيط موقع الحادث والسيطرة على النيران وإصابة عامل أثناء الحريق وتحرر المحضر اللازم بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة للتحقيق.

نصائح لتفادي نشوب الحرائق

يكون معدل انتشار الحرائق أكبر في درجات الحرارة المرتفعة الممثلة في فصل الصيف أكثر منها في فصل الشتاء؛ نظرًا لأن الحرارة تساعد على الاشتعال، فكلما زادت الحرارة زادت معها مؤشرات احتمالات زيادة وحدوث الحرائق.

وهناك ما يطلق عليه الوقاية من الحريق وأن أولى خطوات الوقاية من الحريق هي التأكيد على وصلات الكهرباء، بحيث تكون معزولة بشكل جيد، والتأكيد على عدم حدوث شرارة في أي مكان في المنزل، ووجود طفاية حريق مناسبة للمكان، وأن يتعلم المواطن كيفية استخدامها.

وقال اللواء ممدوح عبدالقادر، مساعد وزير الداخلية، مدير الإدارة العامة للحماية المدنية الأسبق، إن كثرة الحرائق في بداية الصيف ترجع إلى عدة أسباب، منها أجهزة التكييف التي يتعود المواطنون على استخدامها بكثرة في ذلك التوقيت من العام، حيث يستخدمونها مباشرة بعد إغلاقها طوال فترة الشتاء دون عمل أي صيانة لها، فمن الممكن أن يوثر ذلك على التوصيلات الكهربائية، وهو سبب معتاد يحدث نتيجة له العديد من الحرائق، على حد قوله.

أهم مسببات الحرائق

- تعتبر حوادث المطبخ أكثر أنواع الحريق شيوعًا، فهو يمثل المصدر الرئيسي للحرائق المنزلية التي غالبًا ما تنشأ بسبب الإهمال البشري.

- التدخين يعتبر المسبب الثاني لحوادث الحريق بالمنزل، حيث إن إطفائها في سلة المهملات بدلًا من المكان المخصص من أهم مسببات الحرائق.

- الماس الكهربائي يعتبر أحد أهم الأسباب في نشوب الحرائق في المباني والبيوت والمنشآت التجارية، والذي قد ينجم عن ارتفاع درجة الحرارة الناتجة من حرارة الجو أو الحرارة الناتجة عن المعدات الكهربائية، أو حصول ماس كهربائي.




تم نشر هذا المقال اولا على موقع الدستور

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الدستور ولا يعبر عن وجهة نظر صدى العرب وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الدستور ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.



السابق الطرق البديلة لنفق الأوتوستراد.. مغلق 15 يوما لتنفيذ «الدائري الأوسطي» حوادث -
التالى إحالة 5 موظفين بالوحدة المحلية بالأقصر للمحاكمة التأديبية