أخبار عاجلة
فان دايك يواسي نفسه -
مقتل عنصرين من تنظيم القاعدة شرقي اليمن -
الجيش الوطني يسقط طائرتين مسيرتين حوثيتين في مأرب -

هل يجب الجهر بالبسملة في الصلاة؟.. مستشار المفتي يجيب

هل يجب الجهر بالبسملة في الصلاة؟.. مستشار المفتي يجيب
هل يجب الجهر بالبسملة في الصلاة؟.. مستشار المفتي يجيب

صدى البلد

ورد سؤال إلى الدكتور مجدي عاشور مستشار مفتي الجمهورية يقول صاحبه: ما حكم الجهر بالبسملة عند قراءة الفاتحة في الصلاة؟.          

                             

رد عاشور خلال البرنامج الإذاعي دقيقة فقهية قائلا: الجَهْرُ في الصلاة في الصلوات الجهرية والإسرار فيها في الصلوات السرية من هَيْئَاتِ الصلاة التي ينبغي للمُسْلِم أَنْ يعرفها ولكن لا ينشغل بها عن مقصود الصلاة الأسمى، وهو الخشوع والإخلاص لله تعالى.  

وأضاف عاشور أن الجهرِ بالبسملة مترتِّبٌ على حكم قراءة البسملة في الصلاة، وحُكْمُ قراءتها مترتِّبٌ على كون البسملة آيةً من الفاتحة أوْ لا، وقد اختلف العلماء في ذلك اختلافًا كبيرًا سواء بالنسبة للإمام أو المأموم أو المنفرد في قراءة أول الفاتحة من كل ركعة.        

               

فذهب الحنفيَّة والحنابلة على الأصح إلى سنية قراءة البسملة سرًّا للإمام والمنفرد، والمشهور عند المالكيَّة عدم قراءتها في المكتوبة سرًّا أو جهرًا، سواء من المنفرد أو الإمام أو المأموم، والأظهر عند الشافعيَّة ورواية عند الإمام أحمد وجوب قراءتها على المنفرد والإمام والمأموم قبل قراءة الفاتحة في قيام كل ركعة من ركعات الصلاة، سواء كانت فرضًا أو نفلًا، جهرية أو سرية ، وبالتالي يجهر بها في الجهرية في الفاتحة ويُسِرُّ بها في السرية.                                                              

والخلاصة: أن الجهر بالبسملة في الصلاة الجهرية معدود من هيئات الصلاة التي لا ترقى إلى درجة السنن المؤكدة، والأمر فيها واسع، ولا يجوز الإنكار فيها، ويراعى في ذلك عُرْفَ المساجد ومذاهب البلاد المستقرة.                     

هل يجوز الصلاة بدون آيات من القرآن بعد الفاتحة؟

وقال الدكتور علي جمعة ردا على سؤال لمتصلة تقول فيه: "هل تصح الصلاة بدون آيات من القرآن والاكتفاء بقراءة الفاتحة فقط؟"، لا بأس، ولكنه ترك سنة ولم يترك فريضة والفاتحة ركن من أركان الصلاة والآيات الأخرى ليست ركنًا من الصلاة، مشيرا إلى أن السنة تتحقق في الصلاة بقراءة آية أو أكثر، مثل قراءة "قل هو الله أحد" أو "إنا أعطيناك الكوثر"، وفي حال عدم قراءة أي آية بعد الفاتحة فلا بأس والصلاة صحيحة.

وأضاف "جمعة"، أن الإنسان حينما يشك في صلاته بالنقص أو بالزيادة فيضع في ذهنه النقص دائمًا، مشيرا إلى قول الإمام مالك: "بأن يبني الإنسان بالأقل في الصلاة حال السهو".

صدى العرب

جميع المقالات والاخبار والتعليقات
المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق هل يجب إعادة الصلاة عند السهو في عدد الركعات ؟
التالى سورة إذا أحبها العبد أدخلته الجنة.. عائض القرني يوضح فضلها