الإيمان الحق في حياة الناس

الإيمان الحق في حياة الناس
الإيمان الحق في حياة الناس

 تحدث الدكتور محمد فكيه، إمام وخطيب مسجد السيدة زينب، عن الإيمان، حيث قال إن الإيمان هو الحقيقة الكبرى التي بدأت مع بداية الخلق، فهو الفطرة الصحيحة التي فطر عليها آدم وأبناءه: (فَأقِمْ وَجْهَكَ للدّينِ حَنيفا فطْرَةَ اللهِ التي فَطَرَ النّاسَ عَلَيها لا تَبْديلَ لِخَلْقِ اللهِ)، (الروم: 30).

 

 وعقيدة الإيمان هي الحُكم الذي لا يقبل الشك فيه لدى الإنسان، أو هي الأمور التي يجب أن يصدقَ بها القلب، وتطمئن إليها النفس، حتى تكون يقيناً ثابتاً لا يخالطها شك.

 

 إن العقيدة الإسلامية هي الإيمان الجازم بالله تعالى وصفاته العلى وملائكته وكتبه ورسله، وسائر

ما ثَبَت من أمور الغيب، وأصول الدين، والتسليم التام لله تعالى في الأمر، والطاعة، والاتّباع لرسوله عليه الصلاة والسلام.

 

 وهل تعني عقيدة الإيمان الخالص إلا حب الإنسان لربه، وتعظيمه له، وإخلاص دينه له، واعتماده عليه؟ فالعقيدة هي الأساس، ولا شك أن أول شيء في العقيدة هو الإيمان الخالص بالله تعالى، وتوحيده تعالى وتنزيهه.

 

والوصول إلى الإيمان المرضي لله، لابد له من مراحل، وتلك المراحل لابد لها من أعمال واختبارات يقطعها المرء في حياته، وهي تبدأ

من العقل والتفكر، ثم الانفعال والعمل، أي أن الإيمان العقلي أولى المراحل، فهو يبدأ بقبول الإنسان للقرآن الكريم قبولاً عقلياً، فإن قبله فعليه بداية العمل فيما هو مفروض عليه منه، ومع استمرار الإنسان بالقيام بأعمال الإسلام يرشحه ذلك ليأخذ حظه من مقام الإيمان القلبي.

 

 والانتقال من الإيمان العقلي إلى الإيمان القلبي هو المقام الثاني من مقامات الإيمان الكامل، وكثيرون يبقى إيمانهم في حدود الأقوال الظاهرة والأعمال الظاهرة، إنها ظاهرة مَرضية تعني انقطاع الإنسان عن السير في دين الله، ووقوفه عند المرحلة الأولى منه، فإذا استطاع الإنسان أن يتجاوز هذه المرحلة فيصل عندئذ الإيمان إلى قلبه، فإن هذا الإيمان يزداد ويزداد حتى يصبح شعورًا بصفات الله عز وجل وأفعاله، وعندئذ يصل الإنسان إلى مقام الإحسان.

 

جميع المقالات والاخبار والتعليقات
المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق حكم من يصلي الجمعة وينام أثناء الخطبة؟.. أمين الفتوى يجيب.. فيديو
التالى طعون الثانوية الأزهرية.. إجمالي الطلبات 34394 .. والكيمياء الأكثر تظلما