أخبار عاجلة

فوانيس رمضان.. تعرف على أول خليفة أمر بإضاءتها في الشوارع والأسبلة

فوانيس رمضان.. تعرف على أول خليفة أمر بإضاءتها في الشوارع والأسبلة
فوانيس رمضان.. تعرف على أول خليفة أمر بإضاءتها في الشوارع والأسبلة

كتبت – آمال سامي:

"فانوس رمضان" ليس تقليدًا حديثًا، بل كان منذ صدر الإسلام مظهرًا هامًا من مظاهر الاحتفاء والاحتفال بشهر رمضان المبارك، لكنه لم يكن فقط للزينة أو لإظهار الفرحة بقدوم رمضان، فيروى محمد رجب السامرائي في كتابه "رمضان في الحضارة العربية الإسلامية"، أن المسلمين قديماً كانوا يستزيدون من إنارة المساجد عند رؤية هلال شهر رمضان وكذلك الطرق والأسبلة.

فيقول أحمد بن يوسف الكاتب العباسي: أمرني الخليفة المأمون، أن أكتب إلى جميع العمال في أخذ الناس بالاستكثار من المصابيح في شهر رمضان، وتعريفهم ما في ذلك من الفضل، قال: فما دريت أن أكتب، ولا ما أقول في ذلك، إذ لم يسبقني إليه أحد، فأسلك طريقه. واتفق أن نمت وقت القيلولة، فآتاني آت في منامي، فقال اكتب: " فإن في ذلك أُنْسَاً للسابلة، وإضاءةً للمتهجدين ونقياً لمظان الريب، وتنزيها لبيوت الله ـ عزّ وجل ـ من وحشة الظلم".

صدى العرب محرك بحث اخبارى و تخلي صدى العرب مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر فوانيس رمضان.. تعرف على أول خليفة أمر بإضاءتها في الشوارع والأسبلة او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر مصراوى كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر
نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق في ذكرى مقتل "فارس الدعوة العباسية الأول".. قصة نهاية "أبو مسلم الخرساني"
التالى اكتسب زوجي أموالًا كثيرة بطرق غير مشروعة فماذا نفعل؟.. رد ونصيحة من أمين الفتوى