أخبار عاجلة
إطلاق منصات تعليم رقمية -

"إلا الصوم فإنه لي..." لماذا أخفى الله ثواب الصائم؟

"إلا الصوم فإنه لي..." لماذا أخفى الله ثواب الصائم؟
"إلا الصوم فإنه لي..." لماذا أخفى الله ثواب الصائم؟

كتبت – آمال سامي:

لماذا الصوم عبادة لا يعرف ثوابها إلا الله؟ هكذا سئل الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، في إحدى حلقات برنامجه "والله أعلم" المذاع على قناة سي بي سي الفضائية، ليجيب موضحًا السبب الذي يجعل ثواب الصوم مخفيًا عن غيره من العبادات.

يذكر بداية جمعة قوله تعالى: كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي، موضحًا أن ذلك لأن العبد قد تخالطه نوايا أخرى في غيره من الأعمال، فقد يصلي ركعتين ويطيل فيهما حتى يراه أحد وهو يطيل الصلاة، وقد يتصدق لأن الفقير يعرف أنه يعطيه، فهناك دائما احتمال أن يكون هناك شيء غير النية لله، لكن، يقول جمعة، الصوم هو العبادة التي لا يعرفها حقًا إلا الله سبحانه وتعالى، فقد لا يعرف أحد أن الصائم يأكل أو يشرب في الخفاء، وضرب جمعة مثلًا على ذلك من أن بعض النساء لا تأكل أمام الأطفال أُثناء فترة الحيض على الرغم من أنهم لسن صائمات، وهو دليل على أن الصوم بين العبد وربه ولا أحد يستطيع التحقق من حقيقته إلا الله سبحانه وتعالى، أما الصلاة والحج والتصدق فالناس تدركه وتراه بعينها، "فكما ترك الصائم شهوته وطعامه وشرابه فإن الله سبحانه وتعالى يجازيه عن هذا بنفسه لا عن طريق ملك أو أن من يفعل حسنة يجازى بعشر أمثالها".

صدى العرب محرك بحث اخبارى و تخلي صدى العرب مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر "إلا الصوم فإنه لي..." لماذا أخفى الله ثواب الصائم؟ او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر مصراوى كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر
نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بالفيديو| مبروك عطية يوضح علاقة الجن بالقط الأسود
التالى "لا تشارك في كذبة إبريل".. الإفتاء: المسلم لا يكون كذابًا ولو على سبيل المزاح